9 علامات تساعدك على كشف الكذب

ظاهرة الكذب من أكثر الظواهر انتشاراً في مجتمعاتنا العربية، وقد أصبحت صناعة الكذب مهنة يحترفها الكثير من الناس، كل ذلك جعل هذه الظاهرة تنمو وتتطوّر لتصبح كارثة أخلاقية خطيرة تضرب المجتمع بكل فئاته، وحتى نواجه هذه الكارثة علينا أن نكون يقظين متنبّهين ومستعدين لخوض المعارك الأخلاقية ضد الاشخاص الكذبين، سأقدم لك عزيزي القارئ في السطور القادمة مجموعة من الطرق التي تساعدك على اكتشاف الشخص الكاذب.



1. يبالغ الشخص الكاذب في حكّ أنفه ويكثر من تحريك يديه أثناء الحديث، ويحاول عدم النظر لعينيّ الشخص الذي يتحدّث معه وتجده يُغطّي فمه أو يضع يده على شفتيه.

إقرأ أيضاً: 10 علامات تكشف كذب الآخرين من لغة جسدهم

2. يميل الشخص الكاذب إلى الحديث المختصر ويتجنّب الشرح والمحاورة تفادياً للوقوع بأخطاء غير مقصودة.

3. يتهرّب الشخص الكاذب من الإجابة على الأسئلة التي تطرحها عليه أو يستخدم كلمات سؤالك في إجاباته، وقد يجيب على السؤال بسؤال حتى يأخذ أكبر قدر من الوقت لاختراع كذبة جديدة تُخلّصه من الورطة التي وقع فيها.

4. الشخص الكاذب شديد الانفعال أثناء النقاش يصرخ ويغضب وقد يشتم أحياناً، حيث يجد بانفعاله أفضل وسيلة تبعد عنه شبهات الكذب.

5. يحاول الشخص الكاذب إنهاء النقاش بشكل مفاجئ قبل نهاية الحديث، فهو يجد من إنهاء النقاش وسيلة مضمونة للهروب قبل اكتشاف أمره.

6. الشخص الكاذب يُكثر من الأخطاء اللغوية أثناء الحديث ويجد صعوبة في ربط الكلمات وذلك لشعوره بالقلق والخوف من فضح أمره.

7. الشخص الكاذب يضحك ضحكات استهتارية خفيفة أثناء حديثه محاولاً إخفاء قلقه.

إقرأ أيضاً: أهم التصرفات التي يقوم بها الشخص الكاذب

8. الشخص الكاذب يقدم الأدلة والإثباتات بشكل مبالغ به حتى يقنع الآخرون بصدقه، فيُسهب في ذكر التفاصيل الغير ضرورية والتي قد تكون غير متعلقة بالموضوع.

9. الشخص الكاذب يعتقد أنّ كل الناس كاذبون مثله، نجده دائماً يشك في صدق الاخرين لعدم وثوقه بأحد.


عزيزي القارئ ستساعدك هذه العلامات التسع في كشف كذب الأشخاص فاستعن بها وكن حذراً في التعامل مع مثل هذا النوع من الناس، كن محنّكاً وتأكد قبل أن تحكم على الناس بالكذب.




مقالات مرتبطة