9 خطوات بسيطة للتخلّص من مشكلة انتفاخ البطن

يُعاني الإنسان في بعض الأحيان من الإصابات المتكررة بانتفاح البطن بطريقة تُعيقه عن الحركة وعن أداء أعماله بشكلٍ صحيحٍ وسليم، هذا الإنتفاخ الذي يحدث نتيجة عدة أسباب كتناول بعض الأنواع من الأطعمة، والقيام ببعض العادات اليوميّة الخاطئة، فيما يلي سنقدّم لك بعض الخطوات البسيطة التي ستُساعدك على التخلص من مشكلة انتفاخ البطن وبشكلٍ سريع.

أولاً: شرب الماء الدافئ يُساعد الماء الدافئ على تسهيل حركة الأمعاء وعلى تسريع عملية الهضم للتخلّص من الطعام الزائد المسبب لانتفاخ البطن، لهذا عليك أن تحرص على شرب كوب من الماء الدافئ صباح كل يوم على الريق.

ثانيّاً: تناول الزبادي تحتوي الزبادي على كمياتٍ كبيرة من الخمائر التي تساعدُ على تسريع عملية الهضم، ووقاية الإنسان من الإصابة بمشكلة عسر الهضم المسببة لانتفاخ البطن، لهذا ننصحك بأن تتناول كوب من الزبادي يوميّاً بعد تناول وجبة الغداء أو العشاء.

ثالثاً: ممارسة تمارين اليوغا تساعد تمارين اليوغا على استرخاء الجسم والأعصاب، بما فيها أعصاب المعدة المسؤولة عن عملية الهضم، لهذا عليك أن تمارس تمارين اليوغا صباح كل يوم، وهذا لكي تتخلص من مشكة انتفاخ وتشنج الأمعاء والمعدة.

رابعاً: البطئ في تناول الطعام ينصح الخبراء بتناول الطعام بشكلٍ بطيئ بعيداً عن السرعة، وذلك لأنّ السرعة في تناول الطعام تؤدي إلى دخول كميّةٍ من الهواء إلى المعدة، وهذا ما يتسبب بإصابة الإنسان بإنتفاخ المعدة المزعج.

خامساً: التخفيف من السكريات تحتوي الأطعمة السكرية على كميّةٍ من المركبات التي تساعدُ على إعاقة عملية الهضم، وعلى انتفاخ البطن، لهذا عليك أن تخفف قدر المستطاع من تناول الأطعمة السكريّة، واستبدالها بالفاكهة الطبيعيّة.

سادساً: تناول الألياف الطبيعيّة تساعد الألياف على الوقاية من الإصابة بانتفاخات المعدة المزعجة، لهذا ننصحك بأن تحرص على تناول وجبات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالفاصولياء، البلح، الشوفان، والتوت.

سابعاً: شرب الزنجبيل والليمون يُساعد هذا المشروب في القضاء على المعوقات التي تتسبب في عسر الهضم، كما ويُساعد على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، لهذا عليك أن تشرب كوب من الماء الدافئ المضاف لهُ عصير الليمون الطبيعي والقليل من الزنجبيل.

تاسعاً: الابتعاد عن عادة السهر يُساعد النوم المبكر على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، للتخلص من الأطعمة الزائدة التي تتسببُ في انتفاخ البطن، لهذا عليك أن تحرص على النوم بشكلٍ مبكر يوميّاً، بعيداً عن عادة السهر الضّار.