9 أنواع مختلفة من أسماك قوس قزح

أسماك قوس قزح هي عائلة من أسماك المياه العذبة متنوعة الألوان والمعروفة باسم (Melanotaeniidae)، ويوجد أكثر من 50 نوعاً من أسماك قوس قزح في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يتراوح طول أسماك قوس قزح من 12 سم (4.7 بوصة) إلى أكثر من 20 سم (7.9 بوصة) حسب نوعها؛ إذ تسكن قائمةً طويلةً من موائل المياه العذبة التي تشمل الأنهار والمستنقعات والبحيرات.



من المعروف أنَّ أسماك قوس قزح تتكاثر على مدار العام وتضع أعداداً كبيرةً من البيض في بداية موسم الأمطار؛ إذ تلتصق هذه البيوض بالنباتات المائية القريبة لتفقس على مدى 7 إلى 18 فترة؛ إذ تُعَدُّ هذه الأسماك من السكان الأصليين لمختلف المياه العذبة لجزر "راجا أمبات" داخل إندونيسيا وشرق أستراليا وجزر خليج سينديراواسيه وغينيا الجديدة وشمال أستراليا.

أسماك قوس قزح آكلة للحوم ويتكون نظامها الغذائي من طعام من جميع الأصناف، ومن ذلك الطحالب واليرقات والحشرات والقشريات، وإنَّها أسماك مشهورة جداً في أحواض السمك المنزلية؛ وذلك نظراً لألوانها الفريدة ويتم الاحتفاظ بها في أغلب الأحيان بوصفها حيوانات أليفة.

يُعتقد أنَّ أسماك قوس قزح لها نفس الخط التطوري مثل الأنواع البحرية الفضية، كما أنَّها تفضِّل البيئة البحرية المعتمة المليئة بمصادر الغذاء الحية، وكل نوع من أنواع أسماك قوس قزح له زعانف ظهرية بالكاد منفصلة ولا تمتلك خطاً جانبياً.

تتحرك أسماك قوس قزح في جماعات، وتتمتع بموطن مليء بالنباتات مع الأطعمة الحية، وهي مفيدة جداً في إبقاء البعوض تحت السيطرة داخل موائلها الأصلية، إليك في مقالنا الآتي 9 أنواع مختلفة من أسماك قوس قزح.

9 أنواع مختلفة من أسماك قوس قزح:

توجد أنواع عدة من أسماك قوس قزح في العالم، وبعضها يشمل:

1. سمكة قوس قزح الأسترالية:

The Australian rainbowfish

يمكن الاعتناء بسمكة قوس قزح الأسترالية بسهولة كبيرة، وقد يصل طولها إلى 4 بوصات، وتتمتع بألوان فضية وصفراء وموطنها أستراليا، وتسمى سمكة قوس قزح الأسترالية أيضاً سمكة قوس قزح نهر موراي، كما تنتقل في جماعات وتفضِّل البيئات النباتية الكثيفة بما يكفي للسماح لها بالسباحة بحرية.

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بسمكة قوس قزح الأسترالية في حوض مائي كبير، فستحتاج إلى حوض لا يقل طوله عن 4 أقدام؛ وذلك لأنَّها تحب السباحة في الماء كثيراً، وقد تباع عادةً في سن صغيرة يتراوح حجمها بين 1 و2 بوصة.

2. سمكة قوس قزح أكسلرودي:

The Axelrodi rainbow fish

سمكة قوس قزح (Axelrodi Chilatherina axelrodi) لها لون أزرق ويمكن أن تنمو بطول 4 بوصات (10 سم)، تماماً مثل سمكة قوس قزح نهر موراي، ومن السهل أيضاً العناية بها وتتمتع بمزاج رائع، فإنَّها تفضل نظام الغذاء الحي، والذكور أكثر سطوعاً ولمعاناً من الإناث.

تُعَدُّ سمكة قوس قزح (Axelrodi) سمكةً رائعةً لتبدأ بها إذا كنت ترغب في إضافة مجموعة متنوعة من الألوان الجميلة إلى حوض السمك الخاص بك، ومع ذلك يجب عليك استخدام الحصى ذات الألوان الداكنة لتكثيف اللون الطبيعي للأسماك.

تحظى أسماك قوس قزح الأسترالية بشعبية كبيرة بسبب ألوانها الجميلة وطبيعتها الهادئة للغاية والأكثر ملاءمةً لأحواض السمك، وغالباً ما يتم اكتشاف الأنواع الجديدة من هذه الأسماك وبيعها لحدائق الأسماك لعرضها.

أسماك قوس قزح (Axelrodi) موطنها غينيا الجديدة، ولها عمر تقريبي حتى 5 سنوات؛ إذ يبلغ الحد الأدنى لسعة الحوض الذي يجب وضع هذه السمكة فيه 20 جالوناً وتتطلب درجة حرارة اسمية بين 77 إلى 81 درجة فهرنهايت (27-30 درجة مئوية)، كما تُعَدُّ أسماك قوس قزح أكسلرودي من الحيوانات آكلة اللحوم بطبيعتها، وهي تضع البيوض أيضاً.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد مذهلة للكافيار

3. سمكة قوس قزح البوزيمانية:

سمكة قوس قزح (Boesemani Melanotaenia boesemani) لها بلعوم ضيق وفم أكبر، ويمكن أن تنمو إلى نحو 1 إلى 2 بوصة في صغرها وحتى 4 بوصات (10 سم) عند بلوغها، وألوانها زرقاء أو برتقالية، ولديها نظام غذاء آكلات اللحوم وتستمتع بالأطعمة الحية، وتتميز أسماك قوس قزح البوزيمانية الذكور برأس أرجواني مزرق وجسم برتقالي مائل إلى الأصفر، في حين أنَّ الإناث ليست ملونةً بنفس القدر، ويقدَّر طول حياتها بنحو 5 سنوات.

تتمتع أسماك قوس قزح البوزيمانية بطابع سلمي للغاية، وهي أيضاً مناسبة تماماً لحدائق الأسماك والأحواض المنزلية، وتحتاج إلى مساحة كبيرة للسباحة، ومن ثمَّ تحتاج إلى حوض كبير إلى حد ما بطول 4 أقدام على الأقل وقادر على استيعاب 20 جالوناً من الماء على الأقل.

إنَّها تفضل نظاماً غذائياً حياً وتعيش في تايلاند وغينيا الجديدة، وتتكاثر أسماك قوس قزح البوزيمانية عن طريق وضع البيض، وتزدهر في ماء درجة حرارته تتراوح بين 81 و86 درجة فهرنهايت (27-30 درجة مئوية).

4. سمكة قوس قزح سيليبس:

The Celebes rainbowfish

أسماك قوس قزح سيليبس موطنها إندونيسيا، ولديها مزاج سلمي، ويمكن الاعتناء بها بسهولة، وعادةً ما تنمو إلى طول نحو 3 بوصات وتحتاج إلى مساحة كبيرة للسباحة؛ ونتيجةً لذلك قد يحتاج المرء إلى حوض بحجم لا يقل عن 20 جالوناً من الماء مثل سائر إخوتها السابقين.

سمكة قوس قزح سيليبس لها لون معتم ولكنَّه يتكاثف تحت الإضاءة الطبيعية، ومن الهام الحفاظ على درجة حرارة الماء ثابتةً؛ وذلك لأنَّ هذه السمكة حساسة للغاية للتغيرات البيئية، ويشمل النظام الغذائي لأسماك سيليبس قوس قزح الأطعمة الحية والرقائق والطحالب.

5. سمكة قوس قزح الشرقية:

The Eastern rainbow fish

عادةً ما يكون لأسماك قوس قزح الشرقية لون فضي أو أصفر، ويصل طولها إلى 4 بوصات، وإنَّها هنيئة وسلمية وتسهل العناية بها، كما تُعرف سمكة قوس قزح الشرقية أيضاً باسم سمكة قوس قزح الساطعة، وتتمتع أسماك قوس قزح الشرقية بطبيعة آكلة للحوم، وتفضل الأطعمة الحية وكذلك المواد النباتية في نظامها الغذائي.

كما أنَّها تتطلب ما لا يقل عن 50 جالوناً من الماء للسماح لها بالسباحة بحرية، والسلالات الحبيسة من هذه الأسماك موطنها الولايات المتحدة، وأسماك قوس قزح الشرقية تتكاثر بالبيض، وتتطلب أيضاً أحواضاً منفصلةً للتكاثر.

6. سمكة قوس قزح بريكوس:

تُعرف سمكة قوس قزح (Praecox Melanotaenia praecox) أيضاً باسم سمكة قوس قزح نيون القزم، ولديها زعنفتان ظهريتان وزوج من العيون الكبيرة بشكل غير عادي، كما لديها طبيعة آكلة للحوم، ويمكن أن تتغذى فقط على قطع صغيرة من الطعام بسبب حجم أفواهها الصغير جداً.

أسماك قوس قزح بريكوس تتكاثر بالبيض وتزدهر في مياه تتراوح درجات الحرارة فيها بين 75-82 درجة فهرنهايت (22-28 درجة مئوية)، ويفقس بيضها في أقل من أسبوع.

تنمو أسماك قوس قزح بريكوس إلى نحو 2.5 إلى 3 بوصات (6 سم) في الحجم، وهي ذات طبيعة هادئة، وتسهل العناية بها إلى حد ما، كما يبلغ عمر هذه الأسماك أكثر من 3-4 سنوات، وموطنها الأصلي ماليزيا وغينيا الجديدة، وأيضاً تحتاج أسماك قوس قزح بريكوس إلى حوض لا تقل سعته عن 10 جالونات.

إقرأ أيضاً: 13 فائدة علميَّة هامَّة لزيت السَّمك

7. سمكة قوس قزح سودوميوجل:

The Pseudomugil rainbow fish

تختلف أسماك قوس قزح (Pseudomugil) تماماً عن الأنواع الأخرى من أسماك قوس قزح، وتصعب العناية بها، فلديها طبيعة عدوانية وتأتي في جميع أنواع الألوان، كما يمكن أن يصل طولها إلى 2 بوصة، وهي جذابة للغاية وممتعة أيضاً؛ إذ تستوطن في غينيا الجديدة وأستراليا.

تتحرك أسماك قوس قزح (Pseudomugil) في جماعات، وذكور هذا النوع أكبر حجماً ولديها زعانف ظهرية أكبر من الإناث، كما لديها نظام غذائي يعتمد على أكل اللحوم، وتطلب أحواضاً قادرة على استيعاب ما لا يقل عن 20 جالوناً من الماء.

8. سمكة قوس قزح الحمراء:

تتميز سمكة قوس قزح الحمراء (Glossolepis incisus) بلون أحمر جميل، وحسن التصرف، ومن السهل جداً الاعتناء بها، ويمكن أن تنمو من 4 إلى 6 بوصات (15 سم) في الطول، ولها عمر يزيد عن 5 سنوات؛ إذ تستوطن أسماك قوس قزح الحمراء أستراليا وغينيا الجديدة، وذكور هذا النوع من أسماك قوس قزح لديها ألوان زاهية، بينما الإناث لها لون فضي.

تحتاج سمكة قوس قزح الحمراء إلى حوض يمكنه استيعاب 50 جالوناً على الأقل من الماء وقاعدة حصوية داكنة اللون، وهي نوع نشط من أسماك قوس قزح، وقد يصبح لون الذكور باهتاً عند غياب الإناث، كما تُعَدُّ أسماك قوس قزح الحمراء آكلةً للحوم أكثر من كونها عاشبةً، وتميل إلى الازدهار في المياه ذات درجات الحرارة بين 72-79 درجة فهرنهايت (22-24 درجة مئوية).

9. سمكة قوس قزح خيطية الزعانف:

The Threadfin rainbowfish

تختلف أسماك قوس قزح خيطية الزعانف تماماً عن أسماك قوس قزح الأخرى، ولذكور هذه الأنواع خيوط طويلة تمتد من زعانفها الشرجية والظهرية، ويتحرك هذا النوع من أسماك قوس قزح في جماعات ولا يزدهر في أحواض السمك التي تحتوي على القليل من النباتات أو لا تحتوي على نباتات داخلها.

تتمتع أسماك قوس قزح خيطية الزعانف بطابع مسالم للغاية، ولكنَّها تتطلب قدراً معتدلاً من العناية، وتميل إلى النمو بطول يصل إلى 2 بوصة تقريباً وموطنها آسيا وأستراليا، فأسماك قوس قزح الخيطية طويلة وصغيرة الفم وتفضِّل الوجبات صغيرة الحجم من الأغذية الجاهزة وكذلك الأطعمة الحية.

في الختام:

كنا معكم في هذا المقال وتعرفنا معاً إلى 9 أنواع من أسماك قوس قزح ذات الألوان البهية والساطعة، كما تعرفنا إلى مواطنها وحياتها وغذائها وتكاثرها بإيجاز، على أمل تحقيقه للغاية المرجوة منه.




مقالات مرتبطة