8 وسائل تساعدك على النوم سريعا

يعاني كثيرون من السهر، ومن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم. بل هناك من يمثل له النوم جيداً لليلة واحدة نوعاً من الترف. النوم لمدة 7 ساعات كل ليلة ضرورة، فكل ليلة تنام فيها جيداً تساعد جسمك على التمتع بالصحة واللياقة، وأيضاً على الرشاقة حيث يحافظ النوم الجيد على حساسية الجسم للأنسولين . ومن فوائد النوم الجيد أيضاً أنه يساعد الذاكرة ويحسن الأداء، كما أنه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على مستويات هرمون التوستيسترون التي تمنح الرجل والمرأة حيوية وقوة.


إليك بعض الإجراءات التي تساعدك على النوم بسهولة وعمق في المساء:

1- تبريد الغرفة. من الأمور التي تساعدك على الاستغراق سريعاً في النوم أن يكون السرير بارداً، يمكنك تبريد الغرفة قبل النوم، وإذا لم يتوفر ذلك عليك باستعمال مروحة وتوجيهها نحو السرير قبل النوم.

2- إظلام الغرفة. مهما كانت كمية الضوء التي تتسرب إليك ضئيلة يمكنها أن تتداخل مع هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم. عليك باستعمال ستائر سميكة تحجب الضوء، وإيقاف كل الأجهزة الإليكترونية والمصابيح.

3- الهاتف النقال. الأشعة المنبعثة من هذا الهاتف تزيد مقدار الوقت المطلوب للوصول إلى دورات النوم العميق، وتقلل من وقت هذه الدورات.

4- الهدوء. يمكن للضوضاء الصادرة عن المروحة أن تساعدك على الاستغراق في النوم، لكن ضوضاء المرور وأبواق السيارات تمنعك من الاستغراق في النوم وتقلل فترته.

5- تعزيز الاستجابة خلال اليقظة. إذا كنت أكثر يقظة وحركة خلال الصباح سيحل عليك التعب وتنام في المساء، كذلك عليك التعرض لأشعة الشمس خلال الصباح والأفضل بمجرد اليقظة، أو تناول مكملات فيتامين د.

6- ثبات الموعد. عليك بالالتزام بموعد ثابت للنوم، قد يكون الأمر متعباً في البداية، فقط التزم بموعد اليقظة كل يوم وستحصل على النتيجة المرجوة بعد أسبوع.

7- القراءة لمدة 15 دقيقة. تجنب تحفيز نفسك أو جسمك خلال هذا الوقت. الأفضل هو القراءة الخفيفة التي تقلل الثرثرة الدائرة في ذهنك وتجلب الاسترخاء.

8- طقوس النوم. بمجرد أن تعرف أن أشياء معينة تساعدك على النوم حولها إلى طقوس يومية تمارسها خلال الساعة السابقة لموعد نومك.