8 نصائح هامة للمرأة الحامل

تعيش المرأة مرحلة دقيقة وحساسة خلال فترة الحمل لذلك يجب أن تعتني بجسمها بشكل خاص من خلال التغذية المثالية والعناية الطبيّة واتباع أنماط صحيّة تجعلها بعيدة عن أي مخاطر صحية، ولأنّ موضوع الحمل من أكثر المواضيع التي تشغل المرأة سأقدم لكِ عزيزتي مجموعة من النّصائح التي يجب على كل حامل الالتزام بها.



1. يجب على الحامل أن تتّبع نظام غذائي صحّي يحتوي على البيض وسمك السلمون والفاصولياء والحبوب الكاملة والمكسرات والبطاطا والخضروات والفاكهة، وأن تقلّل من تناول الدهون الضارّة، فهذا مهم جدّاً لصحّة الحامل وصحة الجنين.

2. لايوجد مايمنع الحامل عن ممارسة الرياضة لذلك ننصح المرأة الحامل بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي والسباحة، حيث تعمل السباحة على تنشيط الدورة الدموية عند الحوامل وتعزّز أداء القلب والرئتين والجهاز التنفسي، وتشدّ عضلات الجسم وتحدّ من الترهّل بعد الولادة.

إقرأ أيضاً: الرياضة والفوائد التي تمنحُها للمرأة الحامل

3. يعد الماء أفضل شراب تتناوله الحامل خلال فترة حملها، حيث يساعد الماء الجسم على امتصاص العناصر الغذائية وينقل الفيتامينات والمعادن والهرمونات عن طريق الدم إلى الجنين، ويساعد الماء أيضاً على التخلّص من الأملاح الزائدة، ويساعد الكلى على التخلّص من الرواسب من جسم الأم والجنين.

4. يجب على الحامل أن تتوقف نهائياً عن التدخين خلال فترة الحمل، فالتدخين يحتوي على مواد سامة تعدّ سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة، حيث تنتقل هذه المواد السامة إلى الجنين عن طريق الدم فتسبب الأضرار له، كما أنّ التدخين قد يعرّض الأم للإجهاض ويسبّب لها فقدان الجنين.

إقرأ أيضاً: التدخين والأضرار التي يُسببها للمرأة الحامل والجنين

5. تجنّبي استخدام الأدوية التي تؤثر على نمو الجنين مثل (سيامينوفين، ومضادّات الحموضة، ومضادّات الهيستامين، والأسبيرين، وأقراص البرد، وأدوية السّعال، ومزيلات الاحتقان، والستروجينات).

6. يجب أن تنام الحامل مدّة ثماني ساعات متواصلة حتى تحصل على قسط كاف من الراحة لها ولجنينها، كما يجب أن تحصل الحامل على مدّة لاتقل عن عشرين دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار، حيث يساعد النوم على زيادة الطاقة في جسمها ويحميها من الإصابة بالأمراض.

7. من أهم الأمور التي يجب على الحامل أن تقوم بها خلال فترة الحمل زيارة الطبيب بشكل دوري لتدارك أي مضاعفات قد تحدث أثناء الحمل، ولكي يجري لها الفحوصات الطبية الدورية الضرورية.

8. يجب أن تتجنّب الحامل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لأنّ مادة الكافيين مادة منبّهة تزيد معدل ضربات القلب، وهذا بدوره يؤثر على الجنين الذي مازال في طور النمو، كما أنّ الكافيين قد يسبب الأرق والتوتر والعصبية والصداع.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة يجب أن تتجنبها الحامل أثناء فترة الحمل 

عزيزتي الحامل سلامتكِ وسلامة جنينكِ هو همّنا الأول والأخير، لذلك ننصحكِ باتباع النصائح التي قدمتها لكِ ولاتَنسي استشارة طبيبك عند التعرّض لأي طارئ صحّي.




مقالات مرتبطة