8 نصائح للتعامل مع من لا نحب بصورة مثالية

العلاقات الاجتماعية مهمة في حياة كل شخص، لكن في بعض الأحيان نقابل أشخاصاً لا نحبهم وفي نفس الوقت مجبرين على التعامل معهم فمن غير الممكن أن نعيش بعزلة بسببهم وهنا نقع في حيرة في كيفية التعامل معهم بصورة مثالية دون مشاكل، ومن أجل هذا وضع الخبراء مجموعة من النصائح للتعامل مع من لا نحب بصورة مثالية.



1- إذا كان الشخص الذي تكرهه زميلك في العمل أو مديرك يجب أن تكتم مشاعرك فمن غير الجيّد أن تُظهر للآخرين ما تشعر به، حاول أن تضع حدوداً لتعاملك معه حتى لا تتعرّض للمشاكل وحتى لا تؤثر هذه المشاكل على مستقبلك المهني.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح للتعامل مع زملاء العمل المُزعجين

2- أما إذا كان الشخص المكروه جارك يجب أن تسيطر على مشاعرك دائماً  فمن غير اللائق أن تدخل في مشاكل معه، ولا تنسى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بسابع جار فمن واجبك التعامل معه باحترام، صدقني مع الوقت سيبدأ جارك في مبادلتك نفس الاحترام وستصفى القلوب.

3- أصعب ما في الأمر أن يكون الشخص المكروه أحد الأقارب فمن غير الممكن أن تتجاهله ومن واجبنا أن نحافظ على صلة الرحم، لذا حاول أن تتفهمه وكن صبوراً في التعامل معه وفكّر بكل كلمة تقولها له حتى لا تكبر المشكلة بينكما، وما أدراك فقد تتحسن العلاقة بينكما مع الوقت.

4- حاول أن تتجاهل الشخص الذي تكرهه فهي أفضل وسيلة لتلافي الشجار معه، وإذا تواجهت معه تجنّب الضرب فمن غير اللائق أن تكون عدواني وليكن الحوار وسيلة لتعامل معه، ففي الحوار تنحل المشاكل.

5- حافظ على رباطة جأشك وعلى احترامك في نظر الناس، فكّر بهدوء في الطريقة الفعّالة للتعامل معه لأنّ الغضب قد يدفعك للتسرّع والقيام بحماقات قد تندم عليها في وقت لاحق.

6- تحلّ بالإيجابية، فالإيجابية تساعدك على التركيز على حسنات الشخص وتنسيك سيئاته وكل هذا يخدم مصلحتك ويساعدك على التعامل مع الشخص الذي تكرهه، وما أدراك فقد تنجح في كسب محبته مع الوقت.

7- إذا كان الشخص المكروه يبادلك الكره ويتعمّد إزعاجك ويحاول إيقاعك في المشاكل حاول أن تتحاشى التواصل معه قدر الإمكان، وإذا عاتبك على تجاهلك له أخبره بأنّك حر في تصرّفاتك وغير مضطر لشرح ما تقوم به.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات للتعامل مع الأشخاص المزعجين

8- حاول أن تضمر النية الحسنة دائماً واطرد الحقد والضغينة من قلبك، بهذا فقط ستتمكن من أن تطرد الكره من قلبك ليحل محلها المحبة والمودة، وبذلك فقط ستتمكن من كسب محبة الناس.

 

عزيزي القارئ، لا يمكننا أن نتحكم في صفات الناس الذين نكرههم لكن يمكننا بالنصائح السابقة أن نتعامل معهم بصورة مثالية، لذا سارع في تطبيق النصائح حتى تعيش حياتك الاجتماعية بعيداً عن المشاكل.




مقالات مرتبطة