8 نصائح لتظهر بالشكل اللائق خلال المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية من الأمور الهامة في حياة كل شخص حيث يتوقف عليها مستقبلنا ومصيرنا المهني، فإذا لم نتصرف خلال المقابلة على نحو جيد قد نخسر فرصتنا في الحصول على الوظيفة التي نحلم بها، ولذلك يسعى الجميع لكي يظهر خلال المقابلة الشخصية بالشكل اللائق، فيما يلي سنستعرض 8 نصائح لتظهر بأفضل شكل خلال المقابلة الشخصية.



أولاً: أظهر ثقتك بنفسك

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تظهر بالشكل اللائق خلال المقابلة الشخصية أن تظهر ثقتك بنفسك، لا تظهر خوفك وقلقك وحاول أن تتحكم بأعصابك وتتحدث بصوت واضح ومسموع وجاوب على الأسئلة بذكاء، هذه الأمور ستظهر للآخرين بأنّك شخص واثق وهذا ما سيزيد فرصتك في الحصول على الوظيفة.

ثانياً: انتبه لحركات جسدك

اهتم بلغة جسدك فهي تُعبّر عما تشعر به، كما أنّها تكشف جانباً من شخصيتك، اجلس بوضع مستقيم وارفع رأسك إلى مستوى نظرك وحافظ على التواصل البصري ولا تتحرك كثيراً، هذه الأمور ستظهرك بالشكل اللائق في المقابلة الشخصية.

إقرأ أيضاً: 6 حركات حاول أن تتجنبها خلال مقابلة العمل

ثالثاً، اهتم بمظهرك الخارجي

يلعب المظهر الخارجي دوراً في ترك انطباع إيجابي عن الشخص، لذا يجب أن تختار ملابسك بعناية، مثلاً يجب أن تكون ملابسك رسمية ويفضل أن تكون ألوان الملابس محايدة، وتجنّب الألوان الفاقعة، واختر حذاءً مناسباً مع ملابسك الرسمية.

رابعاً: كن صادقاً في حديثك

يجب أن يكون حديثك خلال المقابلة مطابقاً مع ما قدمته من معلومات في سيرتك الذاتية فلا يجوز أن تضيف أشياء لم تقوم بها، مراعاتك لهذه الأمور ستساعدك على الظهور بالشكل اللائق خلال المقابلة الشخصية.

خامساً: حافظ على ابتسامتك

تعتبر الابتسامة من أكثر الأشياء التي تظهرك بشكل جيد خلال المقابلة الشخصية، التجهّم والعبوس يظهرانك بأنك شخص سلبي لذا حافظ على بشاشة وجهك خلال المقابلة الشخصية حتى تحظى على القبول من الآخرين.

سادساً: اجمع أهم المعلومات عن الشركة

اطّلع على المعلومات التي تخص الشركة مثل مكانها، نظامها، إنجازاتها، ستساعدك هذه المعلومات على معرفة نوعية الأسئلة التي من المتوقع طرحها خلال المقابلة، وهذا ما سيسهل عليك الإجابة والظهور بالشكل اللائق.

سابعاً: قم بإعداد سيرتك الذاتية

السيرة الذاتية لها دور كبير في الحصول على فرصة عمل مناسبة لذا يجب أن تعدّها جيداً، دوِّن فيها كل المعلومات المهمة واحرص على أن تكون مستوفية للبيانات الأساسية، ولا تنسى أن خير الكلام ما قل ودل.

إقرأ أيضاً: بالخطوات: كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي؟

ثامناً: راعي الآداب العامة

من المهم أن تراعي الآداب العامة حتى تظهر وكأنّك شخص محترم على قدر عالي من المسؤولية، لا ترفع الكلفة مع الموظف الذي يجري معك المقابلة، استمع لما يقوله لك، لا تتحدث أكثر من اللازم، ولا تستخدم الكلمات السيئة.

 

النصائح السابقة ستساعدك على الظهور بالشكل اللائق خلال المقابلة الشخصية، لذا التزم بها حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.




مقالات مرتبطة