8 نصائح تساعدك على النوم بعمق

بالرغم من أنّ الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً إلا أنّ الأكثرية لا يستطيعون النوم بعمق، حيث تعتبر اضطرابات النوم أحد أكثر الحالات المرضية شيوعاً في العالم وفي حال لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة سيتسبب الحرمان من النوم في تراجع القدرات الجسدية والعقلية للمرء، ولأننا نريد أن تحصل على كفايتك من النوم سنستعرض فيما يلي 8 نصائح تساعدك على النوم بعمق.

أولاً: حدّد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ يوصي الأطباء بضرورة تحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ بشكل يومي والالتزام بذلك حتى في أيام العطل، سيساعد هذا على ضبط وبرمجة الساعة البيولوجية الموجودة في دماغك وبالتالي ستشعر مع حلول الليل بالنعاس الشديد وهذا ما سيسهل عليك الاستغراق في النوم بعمق، وستستيقظ في الصباح التالي بالوقت المحدد دون الحاجة لمنبه.

ثانياً: اشرب كوب من الحليب الدافئ الحليب غني بالأحماض الأمينية كالتربتوفان المعروف بقدرته على تهدئة الأعصاب، لذا يمكنك أن تشرب كوب من الحليب الدافئ قبل أن تنام، سيساعدك على الاستغراق في النوم بعمق وسيحميك من التعرض للأرق، فضلاً على فوائد الأخرى فهو يقوّي العظام والأسنان ويقوّي الجهاز المناعي ويحمي من السرطانات.

ثالثاً: استحم بالمياه الدافئة تساعد المياه الدافئة على تهدئة الأعصاب وإزالة الآلام فتسترخي العضلات والمفاصل والأوتار وهذا ما يساعد الشخص على الشعور بالنعاس والنوم بعمق، لذا احرص على الاستحمام بالمياه الدافئة والزيوت العطرية قبل أن تنام.

رابعاً: استمع لأنغام الموسيقا الهادئة تجنب الاستماع للموسيقا الإيقاعية قبل النوم فهي تنشط الجسم، والأفضل لك أن تستمع لأنغام الموسيقا الكلاسيكية الهادئة فهي تساعد على التخلص من التوتر والقلق وتزيد من حالة الاسترخاء العصبي ما يسمح للشخص بالاستغراق في النوم العميق.

خامساً: اقرأ الروايات الرومانسية للقراءة فوائد عديدة فهي توسع معارف الفرد وتصقل خبراته وتجاربه كما أنها من الطرق التي تساعد على النوم، فقد ثبتت الدراسات العلمية أن معدلات التوتر تنخفض بنسبة 68% عندما نقرأ وخاصة قبل النوم فهي بذلك تساعد على تهدئة العقل والجسد وبالتالي الاستغراق في النوم.

سادساً: نم على سرير مريح يجب يكون سريرك مريح حتى تتمكن من الاستغراق في النوم العميق، أي يجب أن تكون فرشة السرير ذات قاعدة صلبة من أجل الحفاظ علي وضعية الجسم مع الفراش واحرص على أن يكون تختك عريض حتى تتحرك به بحرية، سيساعدك كل ما سبق على النوم براحة وعمق.

سابعاً: أطفئ أضواء غرفة النوم النوم في الظلام التام يحفز المخ على إنتاج الكمية المطلوبة من هرمون الميلاتونين الذي يساعد على الشعور بالنعاس ولذلك يجب إطفاء أضوية غرفة النوم، وإطفاء الأجهزة الالكترونية، وإسدال الستائر، ويفضل أن تضع الساعات المضيئة خارج الغرفة، سيمكنك هذا من الاستغراق في النوم العميق.

ثامناً: مارس تمارين رياضية خفيفة يؤكد الخبراء أن ممارسة الرياضة قبل النوم يساعد الجسم على التخلص من الأرق، و التوتر النفسي وهذا ما يشعرك بالراحة والاسترخاء وبالتالي الاستغراق في النوم العميق، لكن يجب أن تكون الرياضة خفيفة كالمشي، وتمارين التمدد، وتمارين الضغط على البطن، كما لا يجوز أن يزيد وقت التمرين عن نصف ساعة.