8 علاجات طبيعية لمعالجة السلس البولي عند النساء

أشارت الدراسات إلى أنّ واحدة من بين كل ثلاث نساء يعانين من السلس البولي، وعلى الرغم من الإحراج والقلق الذي يسبّبه هذا المرض إلا أن القليل جداً من النساء يكسرن حاجز الصمت ويبلغن الأطباء عن هذه المشكلة، فبعض حالات السلس البولي يتم علاجها بالأدوية والعمليات الجراحية، والبعض الآخر يمكن السيطرة عليه من خلال العلاجات الطبيعية، سنتعرّف سوياً سيّدتي في السطور القادمة على بعض هذه العلاجات للتخلص من هذه المشكلة المزعجة.



أولاً: تمارين كيجل

تساعد تمارين كيجل  أكثر من 80% من النساء المصابات بالمراحل الأولى من السلس البولي، وذلك من خلال تقوية العضلات الخاصرة وعضلات قاع الحوض، حيث من الممكن القيام بهذه التمارين حتى بعد العمليات الجراحية للحافظ على انقباض قاع الحوض.

ثانياً: إنقاص الوزن

كلما زادت نسبة كتلة الجسم كلما زاد احتمال الإصابة بالسلس البولي، وذلك لأنّ الوزن الزائد يفرض ضغطاً مرتفعاً ومستمراً على المثانة والعضلات المحيطة بها وعلى الأعصاب، ممّا يؤدي إلى إضعافها والسماح بتسرّب البول عند السعال والعطس، لذلك يجب إنقاص الوزن لحل مشكلة السلس البولي.

ثالثاً: فيتامين D

فيتامين D يعزّز امتصاص الكالسيوم ويجعل العظام قوية، حيث يوجد رابط قوي بين السلس البولي وانخفاض مستوى فيتامين D، ولهذا ينصح الباحثون بتناول 1,000 وحدة دولية من فيتامين D يومياً، كما أن التعرّض للشمس وتناول الحليب والأسماك يمنح الجسم فيتامين D.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم مصادر فيتامين د

رابعاً: تدريب المثانة

المثانة هي عبارة عن عضلة قابلة للتدريب، فتدريب المثانة يحتاج للصبر بالرغم من سهولته، حاولي أولاً تأخير التبول لمدة 10 دقائق ثم حاولي زيادة الوقت لمدة 20 دقيقة، فيما بعد زيدي الوقت ليصبح 4 ساعات بحيث تضطري إلى الذهاب للحمام وأنتِ مرتاحة.

خامساً: التوقف عن التدخين

التدخين له تأثير سلبي على عملية التبوّل، فهو يساعد على ظهور أعراض السلس البولي لأن النيكوتين يهيّج المثانة، والسعال المزمن المرافق للتدخين يجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بسلس البول وهبوط قاع الحوض لذلك يجب أن تتوقفي عن التدخين نهائياً.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الأضرار الصحية التي يسببها التدخين

سادساً: الامتناع عن الكافيين

إنّ الكافيين يدرّ البول ويهيّج المثانة ويحفّز إفراز البول، كما أنه يحدث انقباضات في المثانة، لذلك يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو على الأقل التخفيف من تناولها.

سابعاً: شرب المياه باعتدال

إنّ شرب كمية معتدلة من الماء والسوائل الأخرى يساعد في السيطرة على السلس البولي، لذلك ينصح شرب ما بين 6 و8 أكواب من السوائل يومياً من جميع المصادر لا من الماء وحده.


سيّدتي... تعتبر الطرق السابقة أهم العلاجات الطبيعية للسلس البولي، جرّبيها وستلاحظين تحسّن كبير، ولاتنسَي أن تطلعينا على النتائج التي حصلتي عليها بعد تجربتها.




مقالات مرتبطة