8 عادات لبناء الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي هو القدرة على جعل نفسك تنجز الأمور حتَّى لو كنت لا تريد القيام بها، وهو أحد أهم الصفات في الحياة، ففي عام 2020؛ لأنَّنا جميعاً كنَّا مُجبرين على العمل وقضاء المزيد من الوقت في المنزل ولا يوجد كثير من الأمور التي يمكننا القيام بها خارج المنزل؛ كان الانضباط الذاتي أحد أهم الصفات المطلوبة.



لم يكن بإمكاننا السفر، وتناول الطعام في الخارج، والتسوق بصورة مريحة، ومشاهدة الأفلام في السينما، والذهاب إلى الحفلات الموسيقية، وما إلى ذلك، ومع ذلك، كان مُتَوقَّعاً منَّا التصرف مثل الأشخاص الطيبين؛ حيث كان مطلوب منَّا العمل عن بُعد، والبقاء في حالة جيدة، والمشاركة في مكالمات الفيديو، والحصول على دورات عبر الإنترنت، والبقاء على تواصل مع العائلة.

دون الانضباط الذاتي سنستسلم؛ لأنَّنا سواء كنا على علم بذلك أم لا، فإنَّنا نتَّجه جميعاً نحو الفوضى، فنحن بحاجة إلى الانضباط الذاتي لنتمكن من المقاومة، لكن كيف يمكننا تطويره؟ ما تزال مشكلة مُعقدة، ولا أحد لديه إجابة عن ذلك، ويؤكد المؤلف "جوكو ويلينك" (Jocko Willink) أنَّك يجب عليك إنجاز الأمور وعدم الشكوى؛ لكنَّ الأمر ليس بهذه البساطة بالنسبة إلى جميع الأشخاص.

ما من شيء يحدث بين عشية وضحاها؛ لذا من الجيد التركيز على العادات التي تؤدي إلى الانضباط بدلاً من التركيز على الانضباط الذاتي نفسه؛ لذلك نُقَدِّمُ لك فيما يأتي قائمة بالعادات التي يمكن أن تجعلك أكثر انضباطاً:

1. تحمُّل المسؤولية:

إذا قلتَ إنَّك ستفعل أمراً ما فافعله، وإذا لم تستطع فيجب أن يكون لديك سبب وجيه؛ فهذا هو أساس الانضباط الذاتي، لكن لا تفعل شيئاً لتثبت شيئاً ما للآخرين، افعل ذلك من أجلك؛ فيجب أن تُحاسِب نفسك من خلال تدوين أهدافك ونيَّاتك وأفعالك؛ فلا أحد يراقب ذلك، فقط كن على طبيعتك.

لا يجب أن يكون هذا الأمر معقداً، أكتب ما تريد فعله كل يوم في دفتر يومياتك، ثمَّ في نهاية اليوم ألقِ نظرةً على ما فعلته، عندما تتطابق أفعالك مع كلماتك فأنت على الطريق الصحيح.

2. الصدق في العلاقات:

الصدق مع نفسك ومع الآخرين أمرٌ هامٌّ، وقد يكون صعباً بالنسبة إلى معظم الناس؛ وذلك لأنَّه يتطلب التواضع، فنحن غالباً ما نخشى قول الحقيقة لأنَّنا نعتقد أنَّنا ضعفاء.

لكنَّ خلاف ذلك صحيح، فعندما لا تكون صادقاً يمكن للناس معرفة ذلك؛ نتيجةً لذلك لن يأخذك أحد على محمل الجد، فنحن جميعاً نمتلك نقاط ضعف ومشكلات في حياتنا، ولا يوجد أيَّ ضرورة لإخفاء ذلك، لا يوجد أي حاجة أيضاً للعب دور الضحية، ببساطة كن صادقاً وصريحاً، فعندما تحافظ على صدقك مع نفسك ومع الآخرين، فمن السهل عليك أن تكون منضبطاً؛ لأنَّها ليست نهاية العالم عندما نفشل.

3. تجسيد أنموذج يُحتذى به:

لا تتوقع أبداً من الأشخاص أن يفعلوا شيئاً لا تفعله أنت بنفسك، وإذا كنت تفعل شيئاً لا يفعله الآخرون فلا تتوقع منهم أن يفعلوه؛ قد يبدو الأمر متناقضاً، يتعلق الأمر بما يأتي: افعل الأمر المناسب دون أيِّ توقعات من الآخرين، وإذا كان بعض الناس لا يريدون أن يفعلوا ذلك بأنفسهم فهذه ليست مشكلتك، كن مثالاً يُحتذى به ودع أفعالك تتحدث نيابةً عنك.

4. الاستمرار بالتحسن:

لا يمتلك معظم الناس الصبر والدافع للتحسن، بالتأكيد من الصعب عليك تحسين نفسك، وهذا هو السبب في أنَّ معظم الناس لا يفعلون ذلك، ومع ذلك يوجد عدد كافٍ من الأشخاص الذين يرغبون في تحسين أنفسهم، فإذا كانت لديك الرغبة في التحسن، فلا داعي للشعور بالقلق بشأن الانضباط الذاتي.

لكن يجب أن يكون لديك سبب للتحسن، لماذا تريد أن تصبح أفضل في مهارة ما؟ لماذا تريد استخدامها؟ لماذا تريد الحفاظ على لياقتك؟ ماذا ستفعل عندما تكون أكثر لياقةً؟

شاهد: طرق تنمية الانضباط الذاتي

5. تدوين الأفكار:

يساعدك تدوين أفكارك على فهم نفسك وما الذي تفعله، في بعض الأحيان قد لا تفعل شيئاً ما لأنَّه ليس الشيء المناسب الذي يجب فعله؛ لذلك دوِّن أفكارك دائماً، وبعد كتابة أفكارك، اتركها وارجع إليها بعد بضعة أيام؛ حينها ستجد بعض الأفكار جيدة وبعضها غير جيدة، في كلتا الحالتين ستفوز؛ لأنَّك استخدمت عقلك أداةً.

6. فعل ما بوسعك:

الحياة بعيدة عن المثالية، فنحن لن نمتلك الظروف المثالية للعمل، كما تعلم نتمنى جميعنا لو أنَّنا نعيش في قصر على الشاطئ، أو نمتلك تلك السيارة الفارهة، ونتمنى امتلاك كل شيء ممتع وجيد في الحياة، لكن في الحياة يجب أن نفعل ما في وسعنا بما لدينا.

  1. هل تشعر بالإرهاق؟ افعل ما بوسعك.
  2. هل فُصِلت من عملك؟ افعل ما بوسعك لتصحيح الأمور.
  3. هل يجب عليك دفع الفواتير؟ افعل ما بوسعك حتى تتمكن من دفعها دون أن تعاني من ضغط مادي.
  4. هل منزلك في حالة يرثى لها؟ افعل كل ما يمكنك فعله ليكون جيداً.
  5. ليس لديك أصدقاء؟ افعل ما بوسعك لتتعرف إلى أصدقاء جدد.

افعل ما بوسعك، واترك الشكوى فهي للأشخاص الخاسرين الذين ليس لديهم أيَّ انضباط ذاتي.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات فعالة لتعزيز الانضباط الذاتي

7. الاستعداد لجميع التغيرات التي تحدث في الحياة:

الحياة تتغير فما من شيء يبقى على حاله، وفي بعض الأحيان يكون الأمر رائعاً لفترة طويلة، وأحياناً يكون سيئاً؛ إذ يوجد كثيرٌ من الأمور التي تحدث في الحياة، مثل انهيار الاقتصاد، وفشل بعض الأعمال، وحدوث الكوارث الطبيعية، والأوبئة التي توقف عجلة الحياة.

أفضل طريقة للتعامل مع كل هذا هي أن تكون مستعداً، وتدرِّب جسمك وعقلك، وتمتلك بعض المال الاحتياطي فالحياة طويلة جداً.

إقرأ أيضاً: ما هو الانضباط الذاتي؟ وما هي طرق تنميته والاستفادة منه؟

8. عيش اللحظة الحالية:

لا يعني أي ممَّا سبق أنَّك يجب أن تفكِّر دائماً في المستقبل، فالحياة تمضي، فالعمل من المنزل، وقراءة كتاب، والذهاب في نزهة على الأقدام، وقضاء بعض الوقت مع أحبائك، كلها أمور تحدث الآن، أنت لا تساعد نفسك من خلال الانشغال بأفكارك، أنت تساعد نفسك فقط من خلال الانضباط وتركيز الاهتمام على لحظات الحاضر.

هل تعلم أنَّ العيش في الوقت الحاضر هو مهارة، وستحصل على هذه المهارة بمجرد أن تعي أفكارك؛ لذلك في المرة القادمة عندما يحدث معك أمر ما حاول التركيز على المسألة التي بين يديك ودع المستقبل للمستقبل.

المصدر




مقالات مرتبطة