8 صفات مدهشة يتميّز بها رجال الأعمال الناجحين

يتمتّع كل إنسان ناجح بعادات وصفات لها الأثر الأكبر على ما وصل إليه من نجاح وتألق، ولرجال الأعمال الناجحين صفات خاصة بهم تميزهم عن غيرهم من الأشخاص، فإن كنت تسعى لكي تكون واحداً منهم ستكون مهتماً بمعرفة أهم الصفات التي يتمتّعون بها. سنتحدّث في هذا الموضوع عن بعض صفات رجال الأعمال الناجحين التي قد تلهمك لكي تصبح واحداً منهم.

يستمعون أكثر مما يتحدثون: كان ستيف جوبز مؤسس شركة أبل العالمية يستمع كثيراً لآراء فريق العمل لديه ويترك لهم المجال لطرح أفكارهم وآرائهم والاستفادة منها، كما كان لديه فريق من المستشارين والموظفين الموهوبين الذين يساعدوه على اتخاذ القرارات. فهو يؤمن بشكل كامل بأن الاستماع للآخرين مهم جداً لتحسين أداء وجودة العمل.

يتقبلون الفشل ببساطة: "فشل ثم تحدي ثم فشل ثم تحدي ثم نجاح" هذا هو مشوار جميع الأشخاص الناجحين حتى يصلوا إلى ماهو عليه. فهم لايستسلمون ويواجهون الفشل دائماً بمثابرة وتصميم وإرادة أكبر، فعلى سبيل المثال بعد طرد ستيف جوبز من شركة أبل قام ببيع حصته فيها وأسس شركة جديدة قبل أن يعود إلى أبل وهو أقوى مما هو عليه وكان أحد الأسباب الرئيسية في نجاح أبل.

أشخاص فضوليين بشكل كبير: الفضول هو سمة أساسية من سمات أي شخص ناجح، فالأشخاص الناجحون لايتركون أي حدث أو نشاط يمرّ من حولهم دون الاستفادة منه. فهم دائماً يبحثون عن طريقة لتقديم شيء أفضل. فتوماس أديسون لم يكن ليخترع المصباح الكهربائي ويطور جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي لو لم يكن فضولياً.

يصمّمون على تحقيق طموحاتهم: لا يعمل رجال الأعمال الناجحين لكي يحصلوا على الراتب آخر الشهر بل هم متحمسين دائماً لتقديم الأفضل وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، فالتصميم هو جزء أساسي من أي مشروع يريدون تنفيذها.

لايجدون مشكلة في قول "لا أعرف": هناك مفهوم خاطئ عن أصحاب المشاريع الناجحة هو أنهم في كثير من الأحيان يتصفون بالغرور والتعالي ومعرفة كل شيء عن أي شيء... القلة القليلة منهم فقط يملك مثل هذه الصفات. أما رجال الأعمال الناجحون هم أول من يعترف أنهم لايعرفون أمراً ما ولايخجلون من ذلك أبداً لأنهم يؤمنون بأن التعلم والعمل هما جزآن أساسيان من النجاح.

يعرفون متى وكيف يقولون "لا": مدراء الأعمال لديهم جدول أعمال مزدحم بالأمور والمهام التي تحتاج لكثير من الوقت والجهد، ولهذا فهم لا يقولون "نعم" لجميع الناس وعلى أي شيء يطرح أمامه، وقد كان ستي جوبز هو سيد من قال "لا" بكثرة، فعندما عاد إلى أبل عام 1997م قلّص عدد منتجات الشركة من 350 إلى 10 منتجات فقط خلال عامين من أجل تحقيق التركيز والنجاح المطلوبين.

يعطون كل شيء حقّه باتزان: يدرك أصحاب المشاريع الناجحة أن الحياة ليست مجرد إدارة للأعمال والحصول على أموال، وهم يقضون وقتهم مع عائلاتهم وأصدقائهم ويأخذون الإجازات ويذهبون في رحلات استجمام، فهم يدركون تماماً كيفية الموازنة بنجاح بين الأمور المهنية والعمل والأمور الشخصية في الحياة.

يعلمون أهمية بناء فريق عمل جيّد: إذا كنت تنوي أن تكون رجل أعمال ناجح، سوف تكتشف بسرعة أنك لاتستطيع أن تفعل كل شيء بنفسك. فأي إنسان مهما كان ذكياً وصاحب خبرة ورأس مال لن يملك كل المهارات اللازمة لتأسيس وبناء شركة ناجحة في حد ذاتها. لذلك يحتاج أي مدير يسعى للنجاح إلى فريق عمل جيّد يمكن الاعتماد عليه وتفويضه للقيام بمختلف المهام المطلوبة.