8 إرشادات بسيطة لعلاج سرعة الغضب

من الطرق الفعّالة لعلاج سرعة الغضب ممارسة رياضة الملاكمة (كيك بوكسينغ) فهي تعمل على تنفيس حدة الغضب وإزالة التوتر والضغط النفسي الذي تعاني منه، وهذا ما يشعرك بالاسترخاء بعد الانتهاء من ممارستها فتتحسن حالتك المزاجية نتيجة لذلك طيلة اليوم.

رياضة المشي من أهم الرياضات فهي تحافظ على رشاقة الجسم، كما أن المشي في الهواء الطلق يحفز الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة، وهذا ما ينفس حدة غضبك وتوترك لذا احرص على المشي يومياً.

ثالثاً: شاهد مقاطع كوميدية

أمامك الآلاف من الأفلام والمسلسلات والبرامج والمسرحيات الكوميدية فاحرص على متابعة مقاطع متنوعة منها، سيدفعك هذا للتفاعل معها والضحك على المشاهد الفكاهية فيتلاشى الغضب تدريجياً لتسيطر عليك مشاعر البهجة والسرور.

رابعاً: افرك جسمك بالملح الإنكليزي

أضف كوب من الملح الإنجليزي إلى حوض الاستحمام واجلس بداخله لمدة نصف ساعة ثم قم بتمرير المياه على جسمك سيشعرك هذا بالاسترخاء والراحة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ الملح الإنكليزي قادر على إفراغ الشحنات السلبية من الجسم وبالتالي إزالة الغضب وتحسن الحالة المزاجية العامة.

خامساً: استمع لأنغام الموسيقا الهادئة

صدق من قال إن الموسيقى غذاء الروح فهي تبعث على البهجة والسعادة في النفس، لذا احرص على الاستماع لأنغام الموسيقا الكلاسيكية الهادئة عندما تنتابك مشاعر الغضب والتوتر، ستساعد على تهدئة أعصابك مباشرة والشعور بالاسترخاء.

سادساً: كتابة ما يثير غضبك على ورقة

من الطرق الفعّالة جداً لعلاج الغضب كتابة كل ما يثير غضبك على ورقة بيضاء، اكتب كل ما تشعر به دون قيد وحاول أن تخرج كل ما بداخلك، سُيخفف عنك هذا مشاعر الاستياء والغضب، وبعد الانتهاء من الكتابة قم بتمزيق الورقة إلى أجزاء صغيرة وارمها في سلة المهملات، سيشعرك هذا بالراحة والهدوء.

سابعاً: تأمل في أحضان الطبيعة

يؤكد خبراء علم الطاقة أن الجلوس في الطبيعة وممارسة التأمل يعزّز من إفراز السيروتونين (هرمون السعادة) المسؤول عن الحالة المزاجية، لذا من المهم جداً أن تبتعد عن كل مصادر الغضب والتوتر لتختلي بنفسك في أحضان الطبيعية، سيساعد هذا على تهدئة الأعصاب والشعور بالسلام الداخلي والطمأنينة.

ثامناً: فكّر بالنتائج السلبية للغضب

تدفعك مشاعر الغضب للتسرع وإطلاق الأحكام الخاطئة بحق من حولك لتندم على ذلك فيما بعد، كما أن للغضب أضرار صحية خطيرة فهو يرفع ضغط الدم وهذا ما يعرضك للجلطات القلبية والسكتات الدماغية، عندما تتذكر كل هذا ستنجح في التحكم بمشاعر غضبك.