8 أمور عليك الأخذ بها عند الحديث مع الآخرين

الحديث اللّبق والمحترم هو المفتاح الأساسي للتواصل الفعّال مع الآخرين، فالإنسان الذي يتحدث بلباقة واحترام مع الآخرين هو إنسان محبوب، ولديه العديد من الأصدقاء والأحباء، وأنت عزيزي القارئ إذا أردت أن تكون لبقاً في التعامل مع الآخرين لتكتسب محبتهم واحترامهم ماعليك إلّا أن تلتزم ببعض القواعد الهامة التي يجب مراعاتها عند حديثك.



1- عليك أن لا تتحدث عن نفسك بشكل مبالغ فيه عندما تتحاور مع الآخرين، ولا تُدخل الآخرين في تفاصيل حياتك اليوميّة والخاصة التي قد تكون مملة بالنسبة لهم، لذلك عليك أن تختار المواضيع العامة التي تهم جميع الناس.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لكي تصبح محاوراً جيداً

2- إياكَ أن تلتزم الصمت خلال تواجدك مع مجموعة من الأشخاص، بل عليك أن تشاركهم الحديث ووجهات النظر، وأن تتفاعل معهم بطريقة إيجابيّة وفعّالة.

3- ابتعد عن إثارة المشاكل في الأحاديث الجماعيّة، ولا تفسح المجال لكي تكون طرفاً في نقاشٍ طويل لافائدة منه، وفي حال تعرضت لهذه المواقف ننصحك بالانسحاب بشكل مباشر، أو تهدئة الوضع بين المتحاورين وذلك عن طريق فتح مواضيع أخرى مسليّة.

4- لكي تكون لبقاً في حديثك مع الآخرين عليك أن تتحدث بصوت هادئ ومسموع من قبل الجميع، كما عليك أن لا تستخدم الألفاظ الصعبة والتي تحمل معاني عديدة، أي أن تتكلم بلغة واضحة، وبسيطة، وأن تتجنّب استخدام الألفاظ السيئة والشتائم أثناء الحديث.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على تعلّم اللباقة

5- يعتبر العديد من الأشخاص بأنّ توجيه النصائح لهم من قبل الآخرين تدخلاً في أمورهم الشخصيّة، لذلك ننصحك بعدم توجيه أي نصيحة للآخرين إلّا إذا طلبوا منك ذلك.

6- لكي تحافظ على قواعد اللباقة واحترام الحوار مع الآخرين عليك أن تبتعد عن استخدام الهاتف الخليوي وتصفح الإنترنت خلال حديثك معهم، كما عليك الامتناع عن اللعب في المفاتيح أو مشاهدة التلفاز، لأنّ ذلك سيُقلل من احترامك لهم، وبالتالي سيُقلل من احترامهم لك أيضاً.

7- لكي تكون لبقاً خلال حوارك مع الآخرين عليك أن تتجنب استخدام اللغات الأحنبيّة التي قد لايفهمها العديد من الأشخاص المتواجدين في الجلسة أو الاجتماع لأنّ ذلك سيُسبب لهم الضيق والانزعاج.

8- عليك أن تكثر من استخدام العبارات الاستئذانيّة خلال حديثك مع الآخرين، كأن تقول لهم لو سمحتم، شكراً لكم، إذا أمكن، وبشكلٍ خاص إذا أردت أن تعلّق على حديثهم أو على فكرة معينة قاموا بطرحها.

إقرأ أيضاً: 10 عبارات لا تستخدمها أثناء حديثك مع الآخرين

بتقيُدك عزيزي القارئ بهذهِ القواعد ستتمكن من إتقان فن الحوار اللّبق، وستنجح في اكتساب محبة واحترام الآخرين لك.




مقالات مرتبطة