8 أطعمة فعّالة لتقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء

نُلاحظ جميعنا بأنّنا نُعاني من الأمراض العديدة في فصل الشتاء أكثر من أي فصلٍ آخر، وهذا يعود إلى أنّ الجهاز المناعي في الجسم يُصاب بالضعف الشديد بسبب البرد الذي يُعيقهُ عن تأدية عمله في الدفاع عن الجسم كما يجب، لهذا سنرشدك من خلال السطور التالية لمجموعةٍ من الأطعمة الفعّالة لتقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء.

أولاً: التمر يلعب التمر دوراً فعّالاً في تعزيز عمل الجهاز المناعي وحمايتهِ من الإصابة بالضعف خلال فصل الشتاء القارس، مما يُساهم في حماية الإنسان من الإصابة بمختلف الأمراض، لهذا عليك أن تتناول ما لا يقل عن ثلاث ثمرات من التمر يوميّاً.

ثانيّاً: زيت الزيتون يتميز زيت الزيتون باحتوائه على كميّةٍ وفيرة من المواد التي تساهمُ في القضاء على السموم والبكتيريا التي تتسبب في إضعاف عمل الجهاز المناعي، لهذا عليك أن تحرص على إضافة زيت الزيتون إلى مختلف الوجبات اليوميّة خلال الشتاء.

ثالثاً: الثوم يتميز الثوم باحتوائهِ على عنصر الأليسين، هذا العنصر الذي يلعب دوراً أساسيّاً في تنشيط الجهاز المناعي في فصل الشتاء وحمايتهِ من الإصابة بالضعف الشديد، لهذا عليك أن تحرص على إدخال الثوم الطازج في مختلف الأطعمة اليوميّة.

رابعاً: السمك يُساهم السمك وبشكلٍ كبير في تقوية الجهاز المناعي لحماية الإنسان من الإصابة بمختلف الأمراض المناعيّة والتنفسيّة في فصل الشتاء، وذلك لأنّهُ يحتوي على كميّةٍ كبيرة من البروتينات التي تساهمُ في محاربة الفيروسات والقضاء عليها بشكلٍ نهائي.

خامساً: البطاطا الحلوة تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز عملهِ لينجح في محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة لأمراض الشتاء، لهذا عليك أن تتناول ثمرة من البطاطا الحلوة يوميّاً.

سادساً: الفطر يُقدم الفطر الكثير من الفوائد الصحيّة للإنسان وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء، وذلك لأنّهُ يُساعد على تنشيط كريات الدّم البيضاء التي تُدافعُ عن الجسم ضد كل الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها بما فيها الإلتهابات ومرض الإنفلونزا.

سابعاً: الفاكهة تتميز الفاكهة الشتوية باحتوائها على كميّةٍ من الفيتامينات التي تعزز عمل الجهاز المناعي لحماية الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة في الشتاء، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثمرة يوميّة من البرتقال، الليمون، الجريب فروت، والفريز.

ثامناً: شاي الأعشاب الطبيعيّة تساعد الأعشاب الطبيعيّة على تطهير الجهاز التنفسي من الجراثيم وعلى تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، لهذا عليك أن تشرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر، شاي النعناع، الميرميّة، واليانسون.