8 أطعمة تحميك من النوبات القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما تمنع خثرة دموية وصول الدم إلى أجزاء من القلب فيتسبّب ذلك في تلف عضلة القلب، ويرافق النوبة القلبية مجموعة من الأعراض كألم في الصدر والكتف والعنق والفك، ضيق في النفس، غثيان، تعرّق بارد، إغماء، وبما أنّ النوبة القلبية حالة مرضية تهدّد الحياة سنقدم لك عزيزي 8 أطعمة تحميك من النوبات القلبية.



1- الأسماك الدهنية:

ينصح الخبراء بضرورة تناول الأسماك الدهنية فهي غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبشكل خاص النوبات القلبية، فاحرص على تناول وجبتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع.

2- الحمضيات:

الحمضيات بجميع أنواعها الكريفون والليمون الحامض والبرتقال واليوسفي مفيدة للقلب، فهي غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تحافظ على مستوى ضغط الدم والأوعية الدموية من التلف وكل ذلك يمنع من الإصابة بالنوبات القلبية.

3- المكسرات:

أثبتت الدراسات العلمية أن المكسرات تقي من النوبات القلبية وذلك لاحتوائها على مادة إل آرجينين التي تقوي جدران الأوعية الدموية وتجعلها أكثر مرونة وهذا ما يحمي من تشكل الجلطات، لذلك من الضروري تناول حفنة من المكسرات بشكل يومي.

إقرأ أيضاً: أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم

4- الكركم:

للكركم فوائد صحية عديدة فهو يقلّل من نسبة الكوليسترول الضّار في الدم ويمنع تشكل الترسبات في جدران الشرايين وهذا ما يحمي من تشكل الجلطات القلبية، لذا احرص على إضافة الكركم لبعض أنواع الأطعمة حتى تحمي نفسك من التعرض للنوبات القلبية.

5- الهليون:

الهليون من الخضروات المفيدة لصحة القلب، فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يحدّ من ارتفاع الحمض الأميني المعروف باسم الهوموسيستين المسبب لتصلب الشرايين، وهو بذلك يحمي من مخاطر الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية.

6- عصير الرمان:

يحتوي عصير الرمان على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحد من تسرّع نبضات القلب، وتساعد أيضاً على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم الذي يقوم بدوره في الحفاظ على الشرايين، فاحرص على شرب عصير الرمان بشكل دائم.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد صحيّة للرمان

7- الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة غنية بالألياف وفقيرة بالدهون، كما أنّها مصدراً ممتازاً للألياف التي تجعلها من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة القلب، فهي تنظف الأوعية الدموية وتنظم مستويات الكوليسترول في الدم وهذا ما يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية، ومن أجل هذا ينصح الأطباء بإدخال الحبوب الكاملة للنظام الغذائي.

8- المياه:

أثبتت الدراسات العلمية أنّ المياه تحافظ على صحة القلب وتحمي من التعرض للنوبات القلبية، حيث تساعد المياه على تقليل من لزوجة الدم في الجسم وبالتالي تخفف كثافته وهذا ما يمنع تشكل الجلطات، اشرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوب يومياً.

 

النوبات القلبية حالة مرضية خطيرة تسبب الموت، فاحرص عزيزي على تناول الأطعمة السابقة حتى تحمي نفسك من التعرض للنوبات القلبية.




مقالات مرتبطة