7علامات على درب النجاح

أغلبنا يتملكه إحساس بالفشل معظم الوقت، وهو شعور طبيعي تماما. ما ليس طبيعي ومؤسف هو الاستغراق فيه وعدم الخروج منه، إن تقض نهارك كله متحسرا على ما فات بينما أنت فعليا تخسر يومك الحالي، لتتحسر عليه في يوم آخر.. الإحساس بالفشل طبيعي بل ومفيد لأنه يخلق لك الدوافع التي تقودك للنجاح، النجاح الذي ربما تكون سائرا في دربه بالفعل، دون إن تدرك، خلافا لم تظن بنفسك؟!. فكيف تعرف إذا كنت على درب النجاح والسعادة؟، عن طريق العلامات التالية:


علامات النجاح:

1- قوانين الجودة الخاصة بك
إحدى العلامات على إنك على درب النجاح، هي معاييرك الخاصة بالجودة والتميز والتي ألتزمتها عن قناعة شخصية منك، ولم يفرضها أحدهم عليك. عبر خبرات الفشل المختلفة والمكتسبة فأنت علمت من نفسك، ما ينفع وما لا ينفع. أدركت إن التفوق والنجاح يستلزم معيار عال للجودة، وان أقل من هذا مكانه ومصيره القاع.

2- تطلب المساعدة من الآخرين
المغرورون المتمركزون حول دواتهم فقط، هم من يخشون طلب المساعدة من الناس. هذا يتعارض بالتأكيد مع أنانيتهم المفرطة، وظنهم أنهم بهذا سيبدون ضعفاء.  من علامات اقترابك من النجاح هو طلبك للمساعدة من الناس، إذا تطلب الأمر. فلا قيمة للنجاح بالأساس إلا بين الناس، وإلا فالأمر سيان.

3- أنت تحب نفسك
البعض يظن إن حب النفس اتهام، لكن إن لم تحب نفسك فكيف ستكون صادقا في إدعاء آي حب آخر. دروس الحياة الصعبة علمتك إن تتقبل نفسك وتقدرها، على ما هي عليه. وهذا -في نفس الوقت- يتزامن مع سعيك لتحسين أوجه النقص في نفسك. الامتنان والتقدير الذي تكنه لنفسك، سينعكس بصورة مباشرة على العالم بأسره.

4- تتقبل الفشل
لم تعد كالسابق تخشى من تجاربك الفاشلة أو الغير ناجحة، تعلم الآن يقينا إن هذه الخبرات هي التي أوصلتك إلى النتيجة الحالية. الفشل هو درجة من درجات سلم النجاح، لا بديل عن صعودها. لذا فحين تواجهك خبرة فاشلة مرة أخرى، فأنت أكثر من غيرك تعرف أنها مؤقتة ولازمة وفرصة لتحسين الأمور ودفعها للأفضل.
 
5- تفرح لنجاح الآخرين
لم تعد تنظر لنجاح غيرك على انه علامة لفشلك،  تدرك إنك كشخص متفاعل ومتماس مع دوائر كل الناس والعلاقات من حولك، فأنت جزء من كلٌ. نجاح آي شخص يضيف بالإيجاب إلى شبكة العلاقات والحياة ككل، وبالتالي أنت من ضمن. وهذا ما يجعلك تنظر إلى نجاح آي شخص على انه نجاح لنفسك.

6- توقفت عن الشكوى
الشكوى حيلة الضعفاء، الذين يلقون اللوم على الظروف والناس وكل شئ آخر، باستثناء ضعفهم وتخاذلهم عن فعل الشئ الصحيح. إذا كنت توقفت عن الشكوى والاستياء وعوضا عن ذلك تسعى إلى تحسين ما تشكو منه وتغييره إلى الأفضل، فأنت على طريق النجاح سائر.

7- لا تهتم بكلام الناس
قلت سابقا انك لن تستطيع إرضاء كل الناس مهما فعلت، فهي غاية لا تدرك. فتوقفك عن الاهتمام بما يقوله الناس عنك وعن عملك، مؤشر هام جدا في رحلة سعيك للنجاح والتألق في العمل والحياة. إذا لم يعد يهمك رأى الناس حولك، فأنت قد قطعت شوطا طويلا في مسار نجاحك الخاص فلك خالص تحياتي..