7 وصفات لعلاج مشكلة تشقق الأقدام في فصل الشتاء

مشكلة تشقق الأقدام من المشاكل الشائعة جداً في فصل الشتاء، حيث تتسبَّب برودة الطقس وغسل القدمين بالمياه الحارة وعدم تجفيفها من المياه جيداً في تعرضها للتشقق وفي حال لم يتم علاجها قد تتعرَّض الشقوق لنزيف دموي واحمرار في منطقة الكعب فيشعر المصاب بالألم أثناء المشي ويعجز عن القيام بأنشطته اليومية، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي  سنقدم لك فيما يلي أهم الوصفات العلاجية لتشقق الأقدام.



أولاً: نقع القدمين بالمياه والملح

انقع قدميك في المياه الدافئة والملح لمدة نصف ساعة ثم أحضر الحجر الأسود (حجر الخفاف) وقم بفرك كعب قدميك به ثم اشطفهما بالمياه وجففهما جيداً بالمنشفة وادهن القدمين بكريم مرطب يحتوي على مادة الفازلين، سيساعد هذا على إزالة الخلايا الميتة، كرِّر العملية مرتين في الأسبوع خلال فصل الشتاء ومرة واحدة في باقي فصول السنة.

ثانياً: تدليك القدمين بالزيوت الطبيعية

يوصى الخبراء بضرورة تدليك القدمين بشكل أسبوعي بالزيوت الطبيعية في فصل الشتاء فهي تساعد على ترطب البشرة من الأعماق وتحمي من الجفاف، ولكي تتخلَّص من التشقق نهائياً يُفضَّل أن تترك الزيوت على قدميك لساعات طويلة، يمكنك أن تدلِّك قدميك بزيت الجوجوبا، وزيت الليمون، وزيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، زيت الأفوكادو.

ثالثاً: تقشير القدمين بمكونات طبيعية

امزج ملعقة من السكر الأبيض الخشن مع ملعقتين من صودا الخبز وزيت الزيتون والعسل الطبيعي وزيت جوز الهند قم بمزج الخليط جيداً ثم دلِّك قدميك به بحركة دائرية مع التركيز على المناطق الخشنة ثم اغسلهما بالمياه جيداً وجففهما وضع كريم مرطب، ستساعد هذه الوصفة على إزالة الخلايا الميتة والحصول على قدمين ناعمتين كالحرير.

رابعاً: دهن القدمين بالمرطبات ذات القاعدة الزيتية

خلال فصل الشتاء يجب أن تستعين بالمرطبات ذات القاعدة الزيتية فهي ترطب البشرة وتحافظ على رطوبتها طوال الوقت، يمكنك مثلاً أن تخلط ملعقة جليسرين مع ملعقة ماء الورد ادهن قدميك بالمزيج وارتدِ جوارب قطنية واتركهم لعدة ساعات، ستلاحظ أن التشققات قد التأمت وأصبحت قدميك ناعمة حريرية، كرِّر العملية عدة مرات لتحصل على نتيجة مرضية.

خامساً: تنعيم القدمين باستخدام شمع البارافين

قم بتذويب قطعة من شمع البارفين في غلاية ثم أضف ملعقة زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وبعد أن تبرد تماماً قم بوضع قدميك بها لعدة ثواني ثم قم برفعها كرِّر العملية لعدة مرات حتى يتشكل غلاف بلاستيكي يحيطك بقدميك، اترك الشمع لمدة 45 دقيقة ثم قم بإزالته، سيساعد هذا على تقشير الخلايا الميتة وإعادة النعومة والرطوبة لقدميك.

سادساً: تطبيق ماسك الفاكهة الطازجة على قدمين

تحتوي الفاكهة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المغذية التي تساعد في علاج تشقق القدمين، قم بهرس نصف ثمرة موز مع نصف ثمرة أفوكادو وملعقة عسل ثم قم بتطبيق المزيج على قدميك لمدة ربع ساعة ثم اغسلهما بالماء الفاتر، كرِّر العملية عدة مرات في الأسبوع حتى تصبح بشرة قدميك ناعمة.

سابعاً: ضع فيتامين E و C على كعب القدمين

يعمل فيتامين E وفيتامين C على حماية البشرة من تأثير الجذور الحرة التي تسبب التشقق والجفاف للجلد، كما أنَّ هذه الفيتامينات تساعد على توليد الكولجين في البشرة مما يحافظ على مستوى ترطيبها، كل ما عليك فعله هو أن تشتري كبسولات فيتامين E و C ثم قم بفرك قدميك بهما قبل أن تنام كرِّر العملية يومياً حتى تتخلص من مشكلة التشقق تماماً.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة تشقق الأقدام قم بالاستعانة بالوصفات السابقة فهي ستعالجها تماماً لتصبح قدميك ناعمة حريرية طوال فصل الشتاء.




مقالات مرتبطة