7 وسائل لإدارة مشروعات التجارة الإلكترونية

عندما يتعلق الأمر بتسهيل بناء مشروعك التجاري على الإنترنت، فإنه عليك العمل جاهدا لاختيار أفضل الأدوات والتطبيقات لمساعدتك على توفير الوقت والمال. لذا، يمكنك الأخذ بالتوصيات التالية، لاسيما إذا كنت تنوي بيع المنتجات أو البرامج عبر الإنترنت، فاستخدامك لهذه الأدوات (أو ما يشابهها من نسخ أخرى) سيمكنك من توفير الوقت والجهد، بينما تقوم بتقوية أساس عملك التجاري:


1. قم بتحديد مجال عملك، ثم إنشاء موقعك الخاص على (هوست غايتور– Hostgator):
سيعطيك ذلك خيارات متنوعة من الخطط، وسيسمح لك برفع مستواها في أي وقت. كما يعد ذلك واحدا من أفضل الخيارات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومواقع المدونات؛ فهو يقدم للمواقع نماذج رائعة لاستقطاب العملاء، وغير ذلك من الخدمات المفيدة.

2. قم ببناء قائمة متابعيك وزيادة مبيعاتك بمساعدة ليد بايجيز-  (LeadPages):
تعد ليد بايجيز أسهل طريقة لإنشاء مختلف أنواع الصفحات في موقعك الإلكتروني، كالصفحة الخاصة بالمبيعات مثلا؛ إذ إن إنشاءها يعد أمرا صعبا ويستغرق الكثير من الوقت، لكونه يتطلب معرفة برمجية معينة لتثبيتها، بالإضافة إلى معرفة بعض الرموز الأساسية وتصاميمها.

3. قم ببيع المنتجات الرقمية على الإنترنت بشكل سريع عن طريق (إي جنكي– e-Junkie):
يتيح لك ذلك بيع منتجاتك وبرامجك الرقمية مقابل 5 دولارات شهريا، وذلك عن طريق إنشاء منتج جديد أو رفع ملف رقمي، أو بالإشارة إلى صفحة ما في موقعك لترويج برنامج من منتجاتك، ومن ثم تحديد السعر. بعدها يمكنك أن تختار طريقة الدفع المناسبة، مثل: (غوغل تشيك آوت – Google Checkout) أو (باي بال – PayPal) وتضمين الرمز في مدونتك أو صفحتك التي قمت بإنشائها مسبقا على (ليد بايجيز)، بحيث تضمن إقبال العملاء على الشراء الفوري.

فإن كنت تبحث عن شيء أكثر بساطة ويعمل بكل سهولة على صفحتك، بحيث لا تحتاج إلى استخدام (باي بال)، عليك استخدام (غمرود – Gumroad) لبيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، برفع ملفك فقط وترك ما تبقى من خطوات لهذه الأداة.

4. ابدأ ببيع منتجاتك وخدماتك على الإنترنت عن طريق (باي بال– PayPal):
لا شك أن واحدة من أنسب الطرق لبيع منتجاتك أو خدماتك، هي عن طريق (باي بال)؛ إذ يمكنك إنشاء حساب مجاني وربطه بحساب البنك الخاص بك، وتلقي الدفعات عبر البريد الإلكتروني أو من خلال إنشاء روابط مباشرة مع صفحة الخروج على (باي بال). كما يمكنك بكل بساطة إضافة خيار "اشتر الآن" على موقعك أو مدونتك.

ولديك أيضا ميزة "الدفع ببطاقة الائتمان"، فمن خلالها يتم التداول بأكثر من 20 عملة، مما يجعل عملية التجارة على النطاق الدولي أسهل بكثير.

5. قم بإدارة وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك من مكان واحد وبسهولة، مع (هووت سويت– Hootsuite):
تستطيع من خلال (برو أكاونت– Pro Account) إدارة حسابات عدة. بالإضافة إلى إمكانية مراقبة الأنشطة جميعها في موقع تويتر أو في مدوناتك؛ بحيث يمكنك الاستجابة لهذه الأنشطة بكل سهولة.

6. قم بإنشاء قائمتك البريدية، وإرسال النشرات الإخبارية الدورية عن طريق (ميل تشيمب– MailChimp):
يسهل (ميل تشيمب) عملية إرسال النشرات الإخبارية بشكل رائع، كتصميم وإرسال البريد الإلكتروني، وإدارة المشتركين وتتبع أداء الحملة الإعلانية. كما يعد استخدامه مفيدا لمن يعمل في مجال التسويق الإلكتروني؛ إذ يمكن من خلاله إنشاء الحملات الدعائية بسهولة، وإعداد خاصية الرد التلقائي للترحيب بكل مشترك جديد.

7. استعن بموظفين محترفين عن طريق (فيرتشوال ستاف فايندر– Virtual Staff Finder):
إن إقامة مشروع تجاري على الإنترنت يتطلب منك إدارة العديد من الأمور، لذلك فإن تعيين الأشخاص المناسبين في فريقك من محررين ومختصين اقتصاديين وتقنيين من خلال (فيرتشوال ستاف فايندر)، يوفر لك القدرة على تسيير مشروعك بنجاح من جوانبه كافة.
- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=3084#sthash.RDcv6Lf7.IR0BkJTe.dpuf