7 نصائح هامة للتخفيف والحد من ضغوطات العمل

يتعرّض الموظف خلال عمله للكثير من الضغوطات، فكثرة أعماله ومهماته وازدحام جدول اجتماعاته واتصالاته ومقابلاته ومواعيده تسبب الكثير من الضغوطات النفسية مما يؤثر بشكل سلبي على أدائه المهني وإنتاجيته، ولأننا نحرص أن تبقى بحالة جيدة سنقدم 7 نصائح هامة للتخفيف والحد من ضغوطات العمل.



أولاً: اعتماد نظام غذائي صحي

إنّ الطعام الصحّي هو الطعام الذي يمنح الجسم الصحة والعافية ويمده بالحيوية والنشاط ويزيل التعب والإجهاد مما يعين في أداء الأعمال، لذلك ينصح الخبراء الموظفين باتباع نظام صحي يحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة كالخضروات والفاكهة واللحوم الحمراء والأسماك ومنتجات الألبان والأجبان.

ثانياً: استثمر وقتك بشكل جيد

إنّ عدم استثمار الوقت بشكل جيد يؤدّي إلى تشتت الذهن فيشعر المرء بالتعب والإجهاد وبعدم القدرة على إنجاز المهمات، لذلك يجب استثمار الوقت وتنظيمه بشكل جيد من أجل تقليل الضغوط خلال العمل وتنفيذ جدول المهام المطلوبة وتحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة لتنظيم جدول أعمالك وإدارةِ وقتك

ثالثاً: تعرف على مهماتك في العمل

حتى تقلّل من الضغوطات التي تعيشها في العمل يجب أن تعرف ما هي الواجبات الموكلة إليك وبعد أن تتعرف على واجباتك قم بتنفيذها ولا تضيف على واجباتك أعمال إضافية أخرى غير موكل بها، إنّ الأعمال الإضافية هي التي تزيد العبء عليك لذا من الأفضل الالتزام بتنفيذ واجبات بدقة وبحرفة عالية.

رابعاً: تجاوز العقبات

لا شك أنّ العقبات تعتبر أحد أكبر المسبّبات للشعور بالضغوطات خلال العمل إلا أنّ التعامل الإيجابي مع هذه العقبات يسهّل عليك تجاوزها وكل ما عليك فعله هو الاسترخاء لتنقية الفكر والتركيز على هذه العقبات للتخلص منها بشكل نهائي، وإذا كان هناك عقبات دائمة كأن يكون مديرك متسلط حاول أن تتكيف مع وضعك ولا تجعل هذا يؤثر على عملك.

خامساً: افصل بين حياتك الشخصية والعمل

حين يبدأ أحد جوانب حياتك بالتأثير على الآخر ستبدأ حياتك بالتراجع وستزداد الضغوطات عليك وستفقد السيطرة على نفسك، لذا اصنع لنفسك حواجز تفصل بين حياتك الخاصة وحياتك العملية، فهذا سيساعدك على التخلص من الضغوطات التي تعيشها وسيمنحك الشعور بالراحة.

شاهد أيضاً: فديو: 10 نصائح للموازنة بين الحياة والعمل

سادساً: خذ بعض الوقت للراحة

إنّ كثرة المهمات والمسؤوليات تزيد الضغوطات عليك مما يؤثر على انتاجيتك، لذا انت بحاجة لأخذ بعض الوقت للراحة لتحد من هذه الضغوطات واحرص على أخذ الاستراحة بصورة دورية خارج جدول أعمالك المزدحم لتشحن نفسك ولتستعيد طاقتك، يمكنك قضاء الاستراحة في المشي بالحديقة أو بممارسة رياضة معينة أو بالاستماع للموسيقا أو باحتساء القهوة.

سابعاً: تبني التفكر الإيجابي

قد يكون التفكير السلبي عادة لدى عقلك وقد يكون هو السبب وراء الضغوطات التي تعيشها في العمل لذلك لا تغرق نفسك في التفكير السلبي وحاول التخلص من الأفكار السلبية التي تعيقك في إنجاز أعمالك، وقم بتغذية روحك وعقلك وعواطفك بالأفكار الإيجابية فهي تمنحك نظرة أكثر واقعية للأمور مما يساعدك في الحد من الضغوطات.

إقرأ أيضاً: 10 طرق بسيطة لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك


وهكذا تعرفنا على النصائح التي تساعد في التخفيف والحد من ضغوطات العمل، إذا كنت تواجه مثل هذه الضغوطات أنصحك عزيزي باتباع النصائح التي قدمناها لك حتى تتخلص منها نهائياً.




مقالات مرتبطة