7 نصائح للقضاء على القلق والعيش بسعادة وراحة

القلق حالة فسيولوجية طبيعية يعاني منها الجميع، وعادةً ما يشعر المرء بالقلق عندما يتعرض لخطر أو تهديد ما أو عند التعرض لمشاكل وصعوبات، عادة ما يكون القلق حالة مؤقتة تزول بعد أيام لكن استمرار هذا القلق لشهور طويلة قد ينذر لوجود مرض نفسي وهنا لا بد من استشارة الطبيب في أسرع وقت. ولأننا نهتم بصحتك ونريد أن تعيش حياة سعيدة سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تقضي على القلق قبل أن يتحول لمرض نفسي.



أولاً: عش اللحظة

التفكير في مصاعب الماضي وتوقع تكرار المآسي ذاتها يزيد من قلقك وتوترك فمن الحماقة أن تتنبأ بمصاعب قد لا تأتي ابداً، حاول أن تعيش اللحظة وتفاءل بأن أيامك ستكون سعيدة وأنك ستتمكن بإرادتك القوية من مواجهة كل التحديات، سيمكنك ذلك من التخلص من حالة القلق التي تعاني منها.

ثانياً: املأ وقت فراغك

يقول الحكماء أنّ للفراغ آفات تنهك الجسم والنفس، ومن أجل هذا ينصح بضرورة ملئ وقت الفراغ بما هو نافع ومفيد، مثلاً استمع للموسيقا، مارس هوايتك، امشِ بالهواء الطلق، ساعد المحتاجين، سيشعرك كل ذلك بالراحة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح من خبراء علم النفس لاستغلال وقت الفراغ

ثالثاً: كن قنوعاً

صدق من قال أنّ القناعة كنز لا يفنى، توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين وارضَ بما قسمه الله لك واسعَ جاهداً للعمل والاجتهاد حتى تحسن وضعك، بذلك فقط ستصبح بحال أفضل.

إقرأ أيضاً: القناعة... مفتاحك السري إلى السعادة

رابعاً: توقف عن التذمر

الحياة أقصرُ من أن نقضيها بالشكوى والتذمر، فجميع الناس تعاني من المشاكل في مرحلة ما من حياتها وأنت كغيرك من البشر قد تعاني وتتعرض للنكسات، لكن بصبرك وقوة إرادتك ستتمكن من تجاوزها جميعاً.

خامساً: راقب أفكارك

مما لا شك فيه أنّ الأفكار هي التي تتسبب في سوء حالتك النفسية لذا راقب أفكارك واطرد كل ما هو سلبي منها وحاول أن تفكر بطريقة إيجابية، فالتفكير الإيجابي سيُهدئك وسيساعدك على إيجاد حلول لجميع مشاكلك.

سادساً: تذكر اللحظات السعيدة

بدلاً من التفكير بالهموم والأحزان حاول أن تستذكر اللحظات السعيدة التي عشتها مع عائلتك وأصدقاء طفولتك وتذكّر نجاحاتك في المدرسة والجامعة والعمل، هذه اللحظات ستحسن حالتك النفسية وستمنحك بعض الطاقة والنشاط.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات توصلك إلى حياة سعيدة بعيداً عن الأحزان والهموم

سابعاً: لا تبحث عن رضا الآخرين

رضا الناس غاية لا تدرك لذا توقف عن البحث عن رضا الناس فمن يحبك سيحبك كما أنت ومن يبغضك لن يرى إلا الجانب السلبي منك، لا تسمح لكلام الناس عنك بالباطل يسبب لك القلق والإحباط، ولتكن أكثر قوة وثقة بنفسك.

ثامناً: تابع المقاطع الكوميدية

يقول المثل القديم: "الضحك خيرُ دواء"، فقد أثبتت الدارسات العلمية أنّ الضحك يحسن الحالة النفسية ويزيل القلق والتوتر ويجعل المرء بحال أفضل، لذلك احرص على متابعة المقاطع الكوميدي من أفلام ومسلسلات عندما تسوء حالتك النفسية.

 

احرص عزيزي على الاستفادة من النصائح السابقة فهي ستخفف عنك وستخلصك من حالة القلق التي تسيطر عليك، وإذا لم تلاحظ أي تحسن ننصحك باستشارة الطبيب في أسرع وقت.




مقالات مرتبطة