7 نصائح للتخلص من الاكتئاب

الاكتئاب هو مزيج من مشاعر الحزن والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، أو الشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة، وقد أصبح الاكتئاب سمة من سمات العصر الحديث حيث ارتفعت معدلات الاكتئاب عند الشباب بشكل ملحوظ، مما دفع خبراء علم النفس بوضع عدة نصائح للتخلص من الاكتئاب.



1. إنّ تغيير مكان السكن والانتقال ولو بشكل مؤقت إلى مكان آخر يساعد في نسيان السبب الذي أدى إلى حدوث الاكتئاب، كأن تذهب مثلاً وتقيم لفترة من الوقت في منزل جبلي أو منزل مطل على البحر، وإذا لم يكن في استطاعتك القيام بذلك قم بتغيير ديكور منزلك.

2. اخرج من عزلتك عندما تشعر بالاكتئاب، اذهب مع أصدقائك وقم بالتسوق واشترِ الأشياء التي تحبها، اذهب للمطعم وتناول الطعام الذي تُفضّله، أو قم بمشاهدة فيلم فكاهي، افعل أي شيء قد ينسيك الحالة التي تعاني منها.

إقرأ أيضاً: النجاح في العلاقات: 6 نصائح للخروج من العزلة ولتكوين الصداقات

3. يجب ممارسة اليوجا ثلاث مرات أسبوعياً، حيث تساعد اليوغا على إفراز هرمون السعادة الذي تنقله الأعصاب بدورها لكل أعضاء الجسم فتشعر بالراحة والاسترخاء، لذلك تعتبر اليوغا من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من الاكتئاب.

4. تحدث عمّا بداخلك لصديق مقرّب، تحدّث معه عما يزعجك قد يساعدك صديقك في تبسيط حجم المشكلة وقد يساعدك في حلها، وإذا لم تستطع أن تتحدث مع صديق اكتب ما بداخلك على ورقة أفصح عن مشاعرك السلبية ستشعر بالراحة وستتخلص من الاكتئاب.

5. استمع لأنغام الموسيقا الكلاسيكية فهي ترفع المعنويات وتزيل الاكتئاب، فالنغمات الهادئة تخلق أجواء أكثر إيجابية وتحسن المزاج فالموسيقا غذاء الروح.

6. اصرف انتباهك بأي شيء حتى لا تفكر بالأمر الذي سبب لك هذا الاكتئاب، لأنّ أفكارك هي عدو لك عندما تكون مكتئب مثلاً اقرأ كتاب أو رواية، تعلّم لغة جديدة، شاهد فيلم وثائقي، تعلّم هواية جديدة، قم بتربية حيوان أليف وتحمّل مسؤولية رعايته.

7. قم بممارسة التمارين الرياضية، فهي تساعد على تجديد طاقة الجسم، فالرياضة تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتحسّن من تدفق الدّم إلى المخ، إنّ ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على تحسين المزاج والتخلّص من الاكتئاب.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

 

عزيزي القارئ... مهما كان سبب شعورك بالاكتئاب حاول أن تتجاهله، واتبع النصائح السابقة حتى تنعم براحة البال.




مقالات مرتبطة