7 مهارات تُميّز القادة الناجحين عن غيرهم

يتميز القائد الناجح عن غيره بامتلاكه للكثير من المهارات الفطريّة والمكتسبة التي يستثمرها لتطوير عملهِ وإدراة أمور الموظفين والعاملين في مؤسستهِ أو شركته بشكلٍ إيجابي وفعّال، فيما يلي سنتحدث بشكلٍ موجز عن بعض المهارات التي تُميّز القادة الناجحين عن غيرهم.



أولاً: الشجاعة

يتميز القائد الناجح بشجاعتهِ الكبيرة وإقدامهِ على إتمام كل المهام والأعمال التي تقع على عاتقه بكل صبرٍ وحكمة، فهو لا يرفضُ القيّام بأي مهمةٍ مهما كانت صعبةً، وذلك لإيمانهِ الشديد بالله سبحانه وتعالى وبالقدرات الكبيرة التي يمتلكها.

إقرأ أيضاً: 6 طرق للتخلص من الخوف والتحلي بالقوة والشجاعة

ثانيّاً: الالتزام

القائد الناجح هو شخصٌ ملتزمٌ ولديهِ رأيٌ واحد وكلمة واحدة، ومن غير الممكن أن يُغيّر رأيه تحت أي ضغطٍ كان أو لإرضاء أحد، كما يحرص القائد الناجح على الالتزام أمام كل الأشخاص الذين يعمل معهم، ويقوم بتأمين كامل الحماية والأمن لهم.

ثالثاً: التفكير العميق

لا يستعجل القائد الناجح بأخذ القرارات المصيريّة، ولا يتصرف بشكلٍ متهور حيال الأمور الطارئة، بل يعتمد على التفكير المنطقي، والتفكير العميق، عن طريق دراسة كل جوانب الموضوع، أو جوانب المشكلة بشكلٍ تفصيلي ومُعمق، وذلك لكي يصل إلى أفضل النتائج التي تُرضي جميع الأطراف. 

رابعاً: التواصل مع موظفيه

يحرص القائد الناجح على التواصل المستمر مع كل الأشخاص العاملين معهُ، وسؤالهم وبشكلٍ دائم عن همومهم ومشاكلهم، وعن كل الأمور التي تُعيقهم عن العمل بشكلٍ صحيح، وذلك لكي ينجح في تأمين الجو المناسب لهم، ولكي يأخذ فكرة عامة عن الأمور التي تُحفزهم على العمل بكل جهدٍ ونشاط.

إقرأ أيضاً: 7 أخطاء يرتكبها المديرون على صعيد التواصل

خامساً: الابتعاد عن الأنانيّة

لا يتردد القائد الناجح من استشارة كل العاملين والعناصر الذين ينتمون إليهِ، فهو دائماً ما يحرص على توضيح بعض الأمور والنقاط الأساسيّة التي تخصُ العمل، وذلك للاستماع إلى آرائهم، ومقترحاتهم، والأخذ بها وتطبيقها بما يعودُ بالنفع عليه وعليهم.

سادساً: التشجيع

يلتزم القائد الناجح بتشجيع كل العناصر والأشخاص العاملين معهُ، وبشكلٍ خاص في الأيّام التي يشعرون بها ببعض التراجع المعنوي الناتج عن ضغط العمل، وعن بعض الظروف الحياتيّة والمعيشيّة الصعبة، كما يسعى القائد إلى زرع الإيجابيّة في نفوسهم بعيداً عن كل أشكال السلبيّة التي قد تُخيّم على جو العمل والتي تتسبب في تراجعه إلى الوراء.

إقرأ أيضاً: كيف تحفّز موظفيك على إنجاز مهامهم في العمل؟

سابعاً: الابتكار

يسعى القائد الناجح إلى ابتكار الأشياء الجديدة والمشاريع الحديثة التي لم يسبق لهُ أن مارسها من قبل، فهو دائماً مايبتعد عن الأعمال الروتينيّة والمشاريع التقليديّة، التي لا تقدم أي شيء جديد لمؤسستهِ ولا تساعد على تنمية حس الابتكار في نفوس العاملين معه.

هذه هي المهارات الأساسيّة التي يتميز بها القائد الناجح عن غيرهِ، والتي يجب أن تلتزم بها أنت كذلك لتصبح من أكبر القادة الناجحين ومن أكبر رجال الأعمال في العالم.




مقالات مرتبطة