7 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب

إنّ الشعور بالتعب والارهاق والاحباط وعدم التركيز هو أمر طبيعي إلى حدٍ ما في هذا الزمن نتيجة الضغوطات التي نتعرّض لها في العمل أو المنزل، ونتيجة علاقاتنا مع الوسط المحيط التي تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، فكيف يمكننا معرفة إذا كنا نعاني من الاكتئاب؟ وكيف لنا أن نعلم أنّ هذه المشاعر التي نمر بها ليست مشاعر عادية؟ الجواب باختصار هو أنّ الحزن أو التعب شعور مؤقت ليومين أو ثلاثة ويكون نتيجة لسبب محدد، بينما الاكتئاب يستمر لفترات زمنية طويلة ويحدث غالباً بدون سبب محدد. سنقدم في السطور القادمة 7 علامات خطيرة يدلّ توافرها في شخص على اصابته بالاكتئاب.



1- اضطرابات في الطعام:

إحدى علامات الإصابة بالاكتئاب هي وجود اضطرابات في الطعام بالزيادة أو بالنقصان قد تستمر لمدة اسبوعين أو أكثر، ويقول الأخصائيين النفسيين أن هذه الحالة تتعلق بطبيعة الشخص، فقد ينشغل البعض بالأفكار السلبية طوال الوقت مما ينسيهم الطعام ويفقدهم اهتمامهم بالأكل وإعداد الوجبات، وقد يفتح الاكتئاب شهية البعض الآخر نحو الطعام بشكل مفاجئ فيترجمون مشاعرهم المختلفة من حزن وكآبة وتشاؤم إلى تناول الطعام بشكل مبالغ فيه.

2- مشاكل في النوم:

يعاني الأشخاص المصابين بالاكتئاب من اضطرابات كثيرة في النوم، فيجدون في النوم لساعات طويلة وسيلة لهم للهرب من مشاعرهم، وقد ينشغلون بأفكارهم السلبية إلى حد الهوس بها فيمنعهم ذلك عن النوم ويصابون بالأرق، ويجدون صعوبة في النوم ويعانون من الاستيقاظ المتكرر ليلاً، مما يصيبهم بإرهاق جسدي كبير يعيق قدرتهم على التفكير بشكل إيجابي ويزيد من احساسهم بالإحباط.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

3- الانفعال الشديد والغضب بدون سبب:

من العلامات التي تدلّ على الاصابة بالاكتئاب الشعور بالتوتّر الدائم والانفعال والعصبية على أبسط الأمور، فوجود كمّ كبير من الضغط النفسي والمشاعر السلبية يستنزف صبر الشخص المكتئب ويدفعه نحو الغضب بسهولة في أي موقف.

4- فقدان التركيز والاهتمام:

من العلامات الواضحة للاكتئاب التفكير المشوّش وفقدان التركيز ووجود صعوبة في اتخاذ القرارات، كما يصاب المكتئب بالنسيان وتجنّب التواصل مع الأهل والأصدقاء، فيضع نفسه في عزلة تامة ويرفض الدعوات لحضور المناسبات الاجتماعية.

5- الشعور بالضعف والتعب الجسدي:

يعاني الشخص المكتئب من الاجهاد المزمن طوال الوقت والتعب وفقدان الطاقة، وقد يعاني في بعض الحالات من الأوجاع والآلام وصداع الرأس دون سبب واضح.

إقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة للتخلص من التعب الجسدي والشعور بالراحة

6- السلوك المتهوّر:

قد يقوم بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب ببعض السلوكيات المتهورة مثل تعاطي المخدرات أو أخذ الأدوية بشكل عشوائي أو شرب الكحول بكثرة، والبعض قد يقوم بقيادة السيارة بسرعة جنونية أو القيام ببعض المغامرات الخطيرة.

7- فقدان متعة الحياة والتفكير الدائم بالموت:

يعاني المكتئِب من فقدان القدرة على الاستمتاع بالأمور التي كان يحبّها ويفقد الرغبة بالقيام بأي نشاطات كان يقوم بها سابقاً، فيصبح شخصاً لامبالياً وتسيطر عليه الكثير من الأفكار السيئة وقد يقول لنفسه أنه لن يستطيع العيش ليوم آخر وأنه من الأفضل لو لم يكن موجوداً في هذه الحياة.وعندما تتفاقم حالته يفقد الرغبة في الحياة وينهمك في التفكير بالانتحار والموت وبالطرق التي سيقوم بقتل نفسه بها،  وتتطلب هذه الحالة الإجراءات الطبية العاجلة.



عزيزي القارئ، جميعنا نشعر بالوحدة والحزن في بعض الأحيان، وربما نشعر بالإحباط والإرهاق والملل، ولكن الإحساس بمثل هذه المشاعر لايعني بالضرورة أننا مكتئبين، ولكي تعرف أنك مصاب بحالة اكتئاب يجب أن تعاني من 3 أشياء على الأقل من العلامات المذكورة في هذا المقال لمدة لاتقل عن اسبوعين، وعندها لابد لك من مراجعة الطبيب النفسي المختص لكي يخلصك من هذه الحالة قبل تطورها ووصولها إلى نتائج قد تكون كارثية.




مقالات مرتبطة