7 علامات أولية تدل على إصابتك بالاكتئاب

يُعتبر الاكتئاب من أخطر أمراض العصر وأكثرها انتشاراً، حيثُ تُشير الإحصائيات العالميّة إلى إصابة الملايين من سكان العالم بهذا المرض النفسي الذي قد يودي بحياة الإنسان إلى الموت في حال لم يُعالج مبكراً، فما هي العلامات الأوليّة التي تدلُ على إصابة الإنسان بالاكتئاب النفسي؟



1- اضطراب النوم

عادةً مايشعر الشخص المصاب بالاكتئاب النفسي من عدم القدرة على النوم في الليل أو ما يُسمى بالأرق أو العكس، أي النوم الزائد في الليل وخلال ساعات النهار.

إقرأ أيضاً: موضوع شامل عن اضطرابات النوم والأرق عند الإنسان

2- الحزن الشديد

عندما يشعر الإنسان بالحزن الشديد الغير مبرر وعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيئ يقومُ بهِ في الحياة، وعندما يفقدُ القدرة على الضحك على كل الأمور التي كانت تُضحكهُ من قبل فهذا وبكل تأكيد يدل على الإصابة بالاكتئاب النفسي.

3- اضطرابات الشهيّة

يُعتبر اضطراب الشهيّة من أول العلامات التي تدل على الإصابة بالاكتئاب، حيثُ يشعر الإنسان إمّا بفقدان للشهيّة أو بإقبالٍ شديدٍ على الطعام، وتستمرُ هذه الحالة لمدة تتجاوز الاسبوعين.

4- العصبيّة

يُعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من العصبيّة الزائدة على أتفه الأمور والأسباب، فهو غير مستعد لتقبل أي كلام من أحد أو أي ملاحظة، كما أنّهٌ يُعاني من عدم القدرة على الكلام مع الآخرين ويكتفي فقط بالصراخ عليهم وتأنيبهم.

شاهد أيضاً: فديو: كيف تتخلص من العصبية؟

5- العزلة

يشعرُ الشخص المصاب بالاكتئاب بالرغبة بالعزلة وعدم الاختلاط بالناس إن كان من أفراد العائلة أو الأصدقاء، كما ويُفضّل البقاء وحيداً في غرفتهِ وفي جوٍ مظلم بعيداً عن الأصوات.

إقرأ أيضاً: الانطواء والعزلة وسبل حل هذه المشكلة

6- الأوجاع

يُعاني الشخص المصاب بالاكتئاب النفسي من الشعور بالتعب الجسدي والإرهاق، كما ويشعرُ بصداعٍ دائم في الرأس و بعدم تأثرهِ بالحبوب المسكنة التي يستخدمها.

7- التفكير بالموت

لا يستطيع الشخص المصاب بالاكتئاب الاستمتاع بأي شي من ملذات الحياة، كما ويُفكرُ بشكلٍ دائم بالموت والرغبة في التخلص من هذهِ الحياة السوداويّة التي يعيشُها، لذلك فهو كثيراً مايُفكرُ بالانتحار.

 

بهذا نكون قد تعرفنا معاً على العلامات الأوليّة التي تشيرُ إلى إصابة الإنسان بمرض الاكتئاب النفسي، آملين من الله سبحانهُ وتعالى أن يُبعد عنّا وعنكم هذا المرض الخطير.




مقالات مرتبطة