7 عادات يوميّة تضر بالصحة يجب أن تتجنبها

يقوم الإنسان بممارسة العديد من العادات اليوميّة التي تضر بصحته وتتسبّب بتراجعها إلى الوراء يوماً بعد يوم، وعادةً ما تكون هذه العادات أو السلوكيات غير مقصودة ولا يدري أصلاً بعواقبها الوخيمة على صحتهِ، فيما يلي سنرشدك عزيزي القارئ لمجموعةٍ من العادات اليوميّة المُضرة بالصحة والتي يجب أن تتجنبها.



أولاً: وضع قدم على أخرى أثناء الجلوس

وهي من أسوأ العادات التي يُمارسها الكثير من الأشخاص والتي تعتمد على وضع القدم فوق الأخرى أثناء الجلوس، هذه العادة تتسبب في الإصابة بمشكلة دوالي الساقين، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لإلحاق الضرر بأعصاب الجسم والقدمين.

ثانيّاً: إطعام الطيور          

من الجيد أن تهتم بالطيور وأن تطعمها وبشكلٍ خاص في المناطق التي تتجمعُ فيها إن كان في الحدائق أو المنتزهات، ولكن وللأسف الشديد فإنّ الطيور عندما تلمس يدك فإنّها قد تنقل لك العديد من الأمراض المُعدية والخطيرة، كمرض إنفلونزا الطيور الذي يتسببُ سنوياً بوفاة الآلاف من الأشخاص في العالم.

ثالثاً: ارتداء النظارات الشمسيّة البلاستيكيّة

عليك أن تبتعد عن ارتداء النظارات الطبيّة الشمسيّة المصنوعة من البلاستيك لأنّ مثل هذه الأنواع من العدسات لاتملك القدرة على صد الأشعة الضّارة عن العين وهذا ما يتسبّب بإصابة الإنسان بأمراض الرؤية والشبكيّة.

رابعاً: شرب كميات كبيرة من المياه

تمنح المياه الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، ولكنّها تتسبب في إلحاق الضرر بالكلى والجهاز البولي، في حال قام الإنسان بشرب كميات زائدة منها، وبشكل خاص في حال لم يكن يمارس التمارين الرياضة أو أي أعمال شاقة أخرى.

خامساً: إعداد البوشار في الميكروويف

من الأفضل أن تقوم بتحضير البوشار على النار مع القليل من الزيت بدلاً من استخدام الميكروويف، وذلك لأنّ البوشار يحتوي على بعض المواد الكيميائيّة التي تتبخر أثناء التسخين مسببةً الأمراض والأخطار للرئتين والجهاز التنفسي.

إقرأ أيضاً: ما لاتعرفه عن المايكروويف جهاز التسخين السّريع

سادساً: عدم الانتباه لوضعية الجسم

من الأفضل أن تنتبه إلى وضعية جلوسك إن كان خلف مكتب العمل أو في المنزل، وذلك لأنّ الجلوس بشكلٍ منحني يُلحق الضرر بالعمود الفقري والهيكل العظمي مما يتسبب بانحناء الظهر مع الأيّام، بالإضافة لإصابة الإنسان بأوجاع المفاصل الشديدة.

سابعاً: تناول الخضار والفاكهة دون غسلها

إنّ تناولك للخضار والفاكهة قبل غسلها سيُعرضك للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة، وذلك لأنّها عادةً ما تحتوي على كميّة كبيرة من البكتيريا الضّارة بالجسم والمسببة للأمراض.




مقالات مرتبطة