7 طرق للتغلب على التحديات التي تواجهنا

عندما كنت صغيراً في سن المراهقة، كنت أعتقد أنَّني لن أتقدم في العمر أبداً، كانت تبدو الأعمار مثل 30 و40 و50 بعيدةً جداً، وكان يبدو لي أنَّ الأشخاص المتزوجين الذين لديهم وظائف وأطفال يفعلون أشياء مملةً، وكنت مجرد شاب غير قادر على اتخاذ القرار يستمتع بالحياة ويذهب إلى المدرسة ويعود إلى المنزل ويقابل الأصدقاء.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن إيريك تريس (ERIC TRESS)، ويُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية في التغلب على التحديات.

لكن مع كل عيد ميلاد، كانت حقيقة التقدم في العمر تخطر في بالي، وعندما كبرت، ازدادت مسؤولياتي، وفي الثانية عشرة من عمري، كنت خالي البال، لكن في الرابعة عشرة شعرت بأنَّ المطلوب مني أكثر من ذلك، وبدأت ألاحظ شباباً آخرين مثلي يتفوقون في الدراسة والرياضة، وشعرت بالضغط لفعل الأمر نفسه.

في الواقع، كنت أحتاج إلى وضع خطة، وكان هذا في حد ذاته أمراً صعباً، وإن كنت أعرف حينها ما أعرفه الآن، لحدث فرق كبير في الطريقة التي أعيش بها حياتي.

منذ فترة، سألت نفسي ماذا كنت سأقول لنفسي عندما كنت صغيراً لو أتيحت لي الفرصة للتواصل معها سابقاً.

إليك بعض الأمور التي توصلت إليها:

1. عدم القلق حيال الأمور الصغيرة:

قد يبدو أنَّ التجارب السيئة ستستمر إلى الأبد؛ لكنَّك ستقدم لنفسك خدمةً عظيمةً إذا لم تتعامل مع الأمور السيئة وكأنَّها شيء دائم، ستواجه في الحياة تحديات كثيرة؛ لذا خذ كل أمر سيئ وتعلم منه درساً، وحل ما تستطيع حلَّه، وانتظر الأوقات الجيدة حتى تأتي مرةً أخرى، لأنَّها ستأتي حتماً.

2. قضاء بعض الوقت لاكتشاف ما تحبه والقيام به كثيراً:

كلما تعلمت مبكراً عن الأمور التي تحبها، والتي لا تحبها، حددت شخصيتك مبكراً، ستساعدك معرفة نفسك على اختيار الحياة المناسبة والكلية المناسبة والوظيفة وأهداف الحياة الأخرى، وإلا قد تضيع معظم سنواتك الأولى وأنت في حيرة من أمرك.

لذا ابدأ في استكشاف نفسك في أقرب وقت ممكن من خلال قراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى وكتابة اليوميات وطرح الأسئلة واكتشاف الأمور والأفكار الجديدة، ومع مرور الوقت، ستعرف نفسك أكثر، وإلا ستصبح حياتك بلا معنى.

شاهد بالفيديو: 9 عقبات تمنعك دائماً من الوصول إلى النجاح

3. اختيار مهارة تجيدها ومحاولة التميز فيها:

في أثناء اكتشاف شخصيتك عن طريق تجربة مهارات جديدة، ستكتشف أيضاً الأمور التي تجيدها وتحب القيام بها، وستعرف هذه الأمور من خلال عبارات المديح والنتائج التي ستحصل عليها بعد القيام بها.

اختر أمراً تحبه وحاول التميز فيه، ومن المرجح أن تُحدِثَ فرقاً في العالم وتعيش حياةً رائعةً عند القيام بأمر تشعر بالحماسة تجاهه، وكلما حددت ذلك مبكراً، كان أفضل لك.

4. عدم الخوف من إبعاد الأشخاص الخطأ عن حياتك:

العلاقات الخاطئة يمكن أن تدمِّر حياتك، ولهذا السبب يجب ألا تخاف أبداً من إبعاد الأشخاص الذين تشعر بأنَّهم غير مناسبين لك، أو لا يحملون قيمك نفسها أو سامين عموماً عن حياتك، وإلا قد تضيع معظم سنواتك القيِّمة في العلاقة الخطأ، وهو أمر من المؤكد أنَّك ستندم عليه في السنوات اللاحقة.

5. البحث عن منتورز والتعلم منهم:

يوجد دائماً شخص ما يفعل شيئاً ترغب في القيام به بصورة جيدة؛ إذ ستخفف من صعوبة التعلم إن استعنت بهؤلاء المنتورز وتعلمت من نجاحهم وفشلهم.

لا ينطبق الأمر فقط على عملك؛ وإنَّما على حياتك؛ لذا اختر شخصاً بالغاً يعيش حياته بالطريقة التي تحب أن تعيشها في المستقبل وحاول تقليده متى أمكن، وحاول الحصول على إرشادات من المنتورز، وستتجنب معظم العقبات التي تنتظرك في أيامك القادمة.

6. تطوير نفسك باستمرار نحو الأفضل:

بصرف النظر عمَّا تمر به أو أينما كنت، توجد دائماً طريقة يمكنك من خلالها تحسين نفسك، وإذا أجريت بحثاً، ستجد كثيراً من الأشخاص الذين أتقنوا مهارات مذهلة رغم فقرهم وصعوبة ظروفهم.

هذا لا يقلل من شأن ما تمر به؛ وإنَّما لتذكيرك أنَّك إذا ركزت فقط على طريقة بسيطة يمكنك من خلالها تحسين حياتك كل يوم، فستجد أنَّ نوعية حياتك ستتحسن أيضاً.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لتجاوز عقبات الحياة والتغلب عليها

7. تخصيص وقت للمرح والعائلة:

بينما تحتاج الحياة إلى أن تكون شخصاً جاداً، إلا أنَّها تتطلب منك أيضاً أن تحظى ببعض المرح؛ لذا حاول ألا تأخذ جميع الأمور على محمل الجد، وبمجرد أن تبذل جهداً كبيراً في إنجاز أمر ما، تعلَّم أن تتركه قليلاً وتستمتع بوقتك، وعلى أي حال، حاول اختيار الأنشطة الترفيهية التي لا تضر بصحتك، والتي يمكنك استكشافها مع أصدقائك وعائلتك.

العائلة هي كل شيء؛ لذلك ابذل قصارى جهدك لتوطيد علاقات رائعة مع عائلتك وأصدقائك، وفي النهاية، بعد أن تحقق كل ما تريده، سيكونون هم الأشخاص الذين ترغب في وجودهم بجانبك.

إقرأ أيضاً: كيف تستمر في مواجهة التحديات عندما تزداد الحياة صعوبة؟

في الختام:

هذه بعض الأمور التي كنت أتمنى لو أعرفها منذ الصغر، ويمكنك الآن استخدامها وإخبار أطفالك بها والاستفادة منها لتجنب العقبات والتحديات التي تظهر في الحياة.




مقالات مرتبطة