7 طرق لحماية العمال في ظل ظروف العمل الخطرة

تنتشر مُختلَف ظروف العمل الخطرة ضمن بيئات العمل، ويسهم كلٌّ من العائد المادي والحماية التي تُوفَّر للعمال بدفعهم إلى قبول العمل في ظلِّها، فإذا كنت تعمل في بيئة عمل خطرة اطِّلع على هذه الطرائق لحماية نفسك:



1. الاطلاع على تدابير السلامة المهنية التي يوفرها رب العمل:

يُلزَم رب العمل بضمان سلامة العمَّال من الحوادث والإصابات والأمراض التي قد تحدث في أثناء العمل، وهذا يشمل تأمين الوسائل والمعدَّات اللازمة لتأدية العمل بأمان، فإذا كنت تعمل في موقع بناء مثلاً، يجب تزويدك بخوذة وحزام الحماية من السقوط، أما العمل في قطاع طبي فيتطلب معدَّات حماية شخصية.

يجب أن يناقش رب العمل هذه التدابير معك قبل أن تباشر العمل، كما يجب توضيح تفاصيل التعويض المادي، وماذا يغطي في حالة الإصابات أو الحوادث.

2. الاستعلام عن بدل الكوارث وتعويض العامل:

يُقدَّم للعامل في حالة العمل الخطر بدل كوارث؛ وهو عبارة عن تعويض إضافي للقيام بالأعمال الخطرة يمكن إضافته إلى حزمة الراتب، ويجب تأمين تعويض للعامل أيضاً، وفي حال حدوث إصابة، فإنَّ رب العمل ملزَم بتغطية كافة النفقات الطبية وتعويض انقطاع الراتب نتيجة الحادث.

3. الإبلاغ عن مخاطر السلامة:

في حال اكتشفت خطر على السلامة، ولا يوجد تدابير لحماية العمال منه، فعندها عليك مناقشته مع رب العمل؛ لأنَّه ملزَم بمعالجة المشكلة وضمان عدم تعرُّض الموظفين لأيَّة إصابة خلال تأدية العمل.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

4. رفض العمل:

يحقُّ لك رفض العمل في حال ارتأيت أنَّه خطر، لكن عليك أن تكون متأكداً وتوضح سبب رفضك، وفي حال كنت متأكداً من وجود مشكلة في السلامة فيما يخص عملك تواصل مع رب العمل، ويجب ألا تبدو مغروراً من جهة، ولا ضعيفاً أو متردداً من جهة ثانية؛ لأنَّ جدِّيتك ستجعل رب العمل أكثر تقبُّلاً لتغذيتك الراجعة ولاتخاذ الإجراءات بشأنها على وجه السرعة.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات لرفض ما يُطلب منك في مكان العمل

5. تقديم بلاغ:

إذا لم يستجب رب العمل للمشكلة بعد القيام بكل الخطوات آنفة الذكر، عندها يمكنك تقديم بلاغ بالمشكلة إلى إدارة الصحة والسلامة المهنية المعنية بحماية العمَّال من ظروف العمل الخطرة عن طريق إبقاء العمَّال تحت المراقبة، من خلال جولات تفتيش منتظمة في موقع العمل، ويُراجع خلالها عمليات التنفيذ واختبار المعدَّات والتنويه للتجاوزات التي يجب التعامل معها في الحال.

6. التبليغ فوراً عن حالات النقل إلى المستشفى:

قد يكون هذا صعباً كونك لا تريد أن تعادي رب العمل، لكن يجب أن تضع في حسبانك أنَّ القيام بهذه الخطوة سيساهم في تحسين ظروف أمان العمَّال؛ فمن الأفضل أن تكون آمناً بدلاً من التعرض لإصابة عمل في وقت لاحق، ولا تقلق حيال خسارة عملك؛ لأنَّ نظام الصحة والسلامة المهنية يمنع حالات القصاص من جانب رب العمل، ولا يحق لرب العمل تخفيض درجتك أو طردك أو تقليل راتبك إذا قمت بالإبلاغ عن ظروف العمل الخطرة.

إقرأ أيضاً: كيف يجب أن تخطط لوضع نظام التعويضات للقوى العاملة؟

7. طلب مشورة قانونية من محامٍ:

قد تحتاج إلى مشورة قانونية من محامٍ لإخبارك بحقوقك بصفتك عاملاً وإعلامك بالإجراءات التي تضمن حصولك على تعويضك الكامل، كما يمكنك الاستعانة بالمحامي عند الحاجة إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد رب العمل لطلب مشورته فيما إذا كان من الأفضل رفع دعوى قضائية أو التفاوض معه.

في الختام:

إنَّ إجراءات الحماية آنفة الذكر تضمن سلامتك وسلامة زملائك في العمل، وعلى الرَّغم من أنَّها تتطلب بعض الشجاعة، إلا أنَّها تصب في مصلحة الجميع من ناحية الأمان والسلامة المهنية.




مقالات مرتبطة