7 خطوات بسيطة تشعرك بالسعادة

يظنّ معظم الناس أنّ السعادة ترتبط في القدرة على الحصول على الأشياء التي يتمنّوها سواء مال أو ثراء أو نجاح أو حب أو عاطفة أو استقرار، لكن في حقيقية الأمر السعادة لا ترتبط بكل ما سبق وهي أكبر من ذلك بكثير وأنّ الإنسان لوحده يمكنه أن يصنع سعادته بمجرد أن يقرر ذلك.  ولأننا نريد أن تعيش حياة سعيدة تابع قراءة السطور القادمة لتتعرّف على أهم الخطوات التي تساعد على الشعور بالسعادة.



أولاً: خالط الإيجابيين

أول خطوة يجب أن تقوم بها حتى تشعر بالسعادة أن تتجنّب الأشخاص السلبيين وأن تختلط بالإيجابيين الذين يبثون السعادة والفرح أينما حلّوا، كما أنّ هؤلاء الإيجابيين هم أكثر الناس قدرة على مساعدتنا ومساندتنا للخروج من المصاعب التي نعاني منها.

ثانياً: تحدّث بإيجابية مع نفسك

احرص على التحدث مع نفسك بطريقة إيجابية، فكّر كم هي كثيرة المرات التي نجحت بها في حياتك، تذكر نقاط قوتك وكيف تمكنت أن تعالج نقاط ضعفك، حاول أن تفكر بأفكار داعمة لك، ستتمكن بفضل ذلك من توليد السعادة والفرح بداخلك.

ثالثاً: تعلّم هواياتك جديدة

يرى المختصون في علم النفس أنّ الهوايات تساعد المرء على تفريغ المشاعر السلبية فهي تمنح التسلية والفائدة في نفس الوقت، فكّر ما هي الهواية التي تحب أن تتعلمها، عزف، رسم، نحت، واسعَ بكل جد لتعلّمها، ستلاحظ أنك أصبحت أكثر سعادة ورضا.

إقرأ أيضاً: 7 هوايات إبداعية ستجعلك أذكى وأكثر إنتاجية

رابعاً: غيّر روتين حياتك

الجميع يعرف أنّ روتين الحياة اليومية يجلب الملل والسأم ومن أجل هذا يجب إدخال أشياء جديدة إلى حياتك حتى تتخلّص من هذا الروتين وحتى تشعر بالنشاط والسعادة، مثلاً قم بتغير مواعيد النوم والاستيقاظ، غيّر ديكور منزلك، اطهي طعامك بنفسك، اخرج لتناول الطعام مع أصدقائك.

إقرأ أيضاً: 6 أفكار لتغيير روتين حياتك

خامساً: اخرج للتسلية والترفيه

من حقك كإنسان أن تنعم ببعض التسلية والترفيه وخاصة بعد ساعات العمل الطويلة، فلا بأس من الخروج برفقة العائلة أو الأصدقاء لمدينة الملاهي أو لحضور عرض مسرحي كوميدي أو لحضور فيلم سينمائي، كما ومن الممتع جداً حضور عروض السيرك، سيشعرك كل ذلك بالسعادة والمتعة.

سادساً: اهتم بشكلك الخارجي

هناك علاقة وثيقة بين المظهر الخارجي والحالة النفسية ومن أجل هذا ينصح المختصون بضرورة الاهتمام بالشكل الخارجي، مثلاً سرح شعرك، ارتدِ الملابس الأنيقة، حافظ على نظافتك الشخصية، اهتم ببشرتك، حافظ على رشاقتك، كل هذه الأمور تجعلك تشعر بالسعادة والراحة النفسية.

سابعاً: ساعد الناس

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الناس أنفعهم للناس)، ساعد المحتاجين والمحرومين بقدر المستطاع وامنحهم كل ما يحتاجون إليه سواء من أمور مادية أو معنوية، فالمساعدة تجعلك أكثر إيجابية في الحياة كما أنّها تشعرك بالرضا عن نفسك بأنك شخص نافع لمجتمعه وهذا ما يمنحك الشعور بالسعادة.

 

الخطوات السبع السابقة تساعدك على الشعور بالسعادة فلا تتردد عزيزي عن اتباعها حتى تعيش حياة يملئها السعادة والبهجة، وأخيراً إذا كان لديك خطوات أخرى تساعد على الشعور بالسعادة شاركنا بها.




مقالات مرتبطة