7 أمراض نفسية أغرب من الخيال

تصنف الأمراض النفسية على أنها من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم حيث تشير الإحصاءات إلى أنّ ثلث سكان معظم دول العالم تعرّضوا للإصابة بأحد الفئات الرئيسية من الأمراض النفسية في مرحلة ما من حياتهم، هناك أمراض نفسية شائعة كالاكتئاب وانفصام الشخصية في حين أن هناك أمراض نادرة وغريبة يصاب بها 1 من كل مليون شخص، فيما يلي سنتعرف على أكثر الأمراض النفسية غرابة.



أولاً: متلازمة وهم كوتار

أول من اكتشف هذا المرض النادر هو طبيب الأمراض العصبية الفرنسي جول كوتار، حيث يتوهم المصاب بهذه المتلازمة بأنه ميِّت وغير موجود، وأنّه متعفن وفقد دماءه وأعضاءه الداخلية وأصبح جثة، يتم علاج هذه المتلازمة بمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومثبتات المزاج النفسي وبالصدمات الكهربائية.

ثانياً: متلازمة باريس

تعتبر متلازمة باريس من أكثر الأمراض النفسية غرابة وندرة حيث يُصاب بها العشرات من السائحين سنوياً، عند زيارة العاصمة باريس يتعرض السائح لصدمة كبيرة لأن مدينة الرقي والرومانسية التي رسمها في خياله ليست هكذا في الواقع فيشعر بالإحباط والاكتئاب وقد يتعرّض البعض لانهيار عصبي من جراء ذلك.

ثالثاً: متلازمة ستندال

شُخّصت هذه الحالة لأول مرة في القرن التاسع عشر حيث ظهرت أعراض هذه المتلازمة على الكاتب الفرنسي "ماري هنري بيل" المعروف باسم "ستندال" عندما عبّر عن إعجابه وانبهاره المفرط بمدينة فلورنسا، من أعراض هذه المتلازمة النادرة تسارع ضربات القلب والدوّار والارتباك والإغماء، والهلوسة عندما يشاهد الشخص أي لوحة أو مشهد فيه جمال وروعة.

رابعاً: متلازمة ديوجانس

ارتبطت هذه المتلازمة باسم الفيلسوف الإغريقي ديوجانس الذي كان يعيش ببرميل نبيذ منعزلاً عن الناس، وتتمثّل هذه المتلازمة في الميل إلى الوحدة والانعزال عن الناس ويرافقها رغبة عارمة في امتلاك الحيوانات وعادة ما يتعرّض المصاب بهذه المتلازمة للخرف والانهيار العقلي أو الجسدي أو العصبي، وكبار السن هم أكثر من يصاب بها.

خامساً: متلازمة وهم كابجراس

المصاب بهذا المرض النادر يعتقد أنّ صديقه أو زوجته أو والديه أو أي شخص قريب من العائلة استبدل بشخص آخر، قد يكون هذا الوهم حاداً أو مؤقتاً أو مزمناً والإناث هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الذكور.

سادساً: متلازمة بوانتروبي

هو اضطراب نفسي يتخّيل به المصاب بأنّه بقرة أو ثوراً، حيث يعتقد البعض أنّ هذا الاضطراب يبدأ بحلم ويتطور كي يستمر في اليقظة والوعي أيضاً وفيما بعد تصبح تصرفات المريض مشابهة جداً لتصرفات الحيوانات الآكلة للعشب، وتشير النصوص التاريخية أنّ ملك بابل نبوخذ نصر الثاني أصيب بهذه المتلازمة.

سابعاً: هوس العشق

يعتقد المصاب بهذه المتلازمة أنّ هناك شخص ما واقع في حبه وغالباً ما يكون هذا الشخص الآخر من ذوي المكانة المرموقة في المجتمع أو من المشاهير، ويظنّ المصاب بأنّ المعجب السري يحاول التواصل معه من خلال النظرات أو الإشارات أو رسائل من خلال وسائل الإعلام.

 

الأمراض السبع السابقة تصنف على أنها أكثر الأمراض النفسية ندرة وغرابة، إذا كان لديك عزيزي معلومات عن أمراض نفسية أخرى غريبة شاركنا بها.




مقالات مرتبطة