7 أطعمة معروفة تُسبب السرطان

طعام لذيذ شهي مُقرمش يعشَقهُ الكبار والصغار، نأكُله  بشغف دون أن نُفكر ولاحتى للحظة واحدة بهذا الشيء اللذيذ الذي نأكلهُ، ماهو؟ كيف يُصنع؟ ماهي المواد التي يتشكلُ منها؟ هل هو مُفيد لنا ولصحتنا؟ وهل لهُ أضرار؟  سنُقدم في السطور القادمة بعض الأنواع من الأطعمة المعروفة التي تسبّب السرطان وهي:



1- رقائق البطاطا:

تُعتبر رقائق البطاطا المقلية من أكثر الأطعمة اللذيذة والسهلة التحضير، ولكن لها آثار سلبية كبيرة على جسم الإنسان وصحته. فهي تحتوي على نسبة عالية من الدّهون والسُعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على منكهات وألوان صناعية ومواد حافظة، وتُقلى رقائق البطاطا على درجات حرارة عالية جداً لكي تُصبح مُقرمشة، وعملية القلي هذه تتسبب في خلق مادة مُسرطنة تُدعى الأكريلاميد.

2- اللّحم المشوي:

الدّهون المحروقة تجعل من اللحم المشوي مصدر خطر حقيقي على الصحة، فتساقط  الدّهون على النار يُشّكل مادة تُدعى البنزوبيرين، وهي تقوم بتلويث اللّحم عن طريق الدُّخان، ومادة البنزوبيرين هي المُسبب الرئيسي لسرطان المعدة. لذلك من الأفضل اختيار اللّحم قليل الدهن.

3- كعك الدوناتس: 

من أكثر الأطعمة المُفضلة عندَ الأطفال، يُصنع الدُوناتس من الدقيق الأبيض والسُكر والزيوت المُهدرجة، ويُقلى بالزيت على درجة حرارة عالية جداً، ونتيجة تعرُض السكر والزيوت المُهدرجة لهذه الحرارة تنتج مادة الأكريلاميد المُسرطِنة.

4- اللحوم المقددة السريعة التحضير:

مثل الهوت دوغ، البرجر، اللانشون، وغيرها من اللحوم المعالًجة والتي تحتوي على مادة النترات التي تُساعد في الحفاظ على لونها ونكهتها المميّزة، فمادة النترات ليست مؤذية لوحدها ولكن عندما تتشكل مع مادة البروتين الموجودة في اللحم تنتج عنها مادة تُسمى النيتروسامين المُسرطنة.

5- البوشار المُحضر بالميكروويف:

طريقة تحضير البوشار بالميكروويف تجعل البوشار يحتوي على مادة كيميائية لأنّ الأشعة الموجودة في الميكرووف تُعطيه نكهة الزبدة الصناعية التي تُسبّب سرطان الخصية والكبد. لذلك يجب تناول البوشار المُعد في الهواء الطلق فهو صحي ومُفيد.

إقرأ أيضاً: 7 عادات يوميّة تضر بالصحة يجب أن تتجنبها

6- الأطعمة المُتفحِمة:

إنّ الأطعمة المُتفحمة بشكل عام كُلها تُسبب السرطان، لذلك يجب الحرص على أن لاتتكون المادة السوداء عِند إعداد الطعام وبالأخص عند تسخين الخبز على النار مباشرةً.

7- الأغذية المُعلبة:

يتُم حفظ الخضروات والفواكه داخل علب من الألمنيوم التي تحتوي على مواد كيمائية تُفقدُها فائدتها وتُعطّل العمل الهرموني في الجسم مايؤدي إلى التعرُض للأمراض السرطانية.

إقرأ أيضاً: دليلك الكامل إلى الأطعمة المعلبة 

كما رأيت عزيزي القارئ إنّ شُعورك بدقائق من المُتعة وأنت تتناول هذهِ الأطعمة اللذيذة والضّارة قد يجعلُك تخسر حياتك بأكملِها، لذا ابتعد عنها وعن مُتعتها المؤقتة واستمتع بحياة صحية خالية من السرطان و الأمراض.




مقالات مرتبطة