7 أشياء عليك التخلُّص منها

"القدرة على تسهيل حياتك تعني التخلُّص مما هو غير ضروري، وإفساح المجال لما هو ضروري فقط". الرسام "هانس هوفمان" (Hans Hofmann).



إليك 7 أشياء يجب عليك التخلُّص منها:

1. تأمُّل ذنوب الماضي:

إنَّ الشعور بالذنب والندم على الماضي لن ينفع حاضرك؛ إذ بسبب هذا الشعور لن تستطيع أن تستمتعَ بحياتك الحالية، سواء أكان ذلك بشأن التخلِّي عن شيءٍ ما في خزانتك أنفقت عليه كثيراً من المال، أم بشأن علاقة سابقة، أم أي شيء آخر.

لقد أهدرت أموالك ووقتك واهتمامك وعاطفتك كثيراً؛ لذا عليك التوقُّف عن ذلك الآن، تخلَّ عن ذنوبك، واعتذر، واغفر، واختر أن تعيش حياةً خاليةً من الذنب والندم.

2. التسوُّق للتخلُّص من الألم:

كم مرةً حاولت التسوق للتخلُّص من آلامك؟ يُعَدُّ العلاج بالتسوق طريقةً مُكلِفةً لتخفيف آلام الملل والإحباط والحزن، ولا يوفِّر لك سوى راحةً مؤقتة؛ إذ لا يمكنك التسوق للخروج من الألم، ولو حاولت ذلك فلن تنجح، وإنَّما سيترتَّب عليك مبلغاً هائلاً من الديون، وهذا سيؤدي إلى مزيدٍ من الألم، ثمَّ مزيدٍ من التسوق.

لذا استبدل هذا التسوق بالرعاية الذاتية، فعندما تشعر بالألم، فقلبك لا يرغب في الذهاب إلى التسوق، بل يطلب منك أن تعتني به فقط.

3. إثبات الذات من خلال المظهر:

نشتري الملابس ليس لأنَّنا نحتاج إلى مزيدٍ من الملابس، بل لأنَّنا نُريد أن نشعر بشعور معيَّن، وينظر إلينا الآخرون بطريقة معيَّنة؛ أي لإثبات أنفسنا، نريد أن نشعر بأنَّنا أذكياء وجميلون ومحبوبون.

إذ نحاول دائماً إثبات هويتنا من خلال ما نرتديه وما نُنجزه، لكنَّ المشكلة أنَّه يوجد دائماً المزيد لإثباته، وفي النهاية قد تنسى نفسك نتيجةً لذلك؛ فإذا كان عليك إثبات نفسك للأشخاص الذين تحبهم، فهذا ليس حُباً، وإذا كنت تعاني لإثبات نفسك في العمل، فربما لا تعمل في المكان الصحيح.

إذا كنت لا تصدِّق، توقَّف بُرهةً عن السعي إلى  الحصول على نظرة الناس التي تدفعك إلى تحقيق النجاح، ودعهم يرونك كما أنت، عندها يمكنك أن تكون أنت.

4. التركيز على الإخفاقات:

يحمل الفشل سمعةً سيِّئةً، لكنَّه ليس أكثر من نقطة انطلاق نحو النجاح، فمن خلال الإخفاقات نتعلَّم طرائق واستراتيجيات جديدة للقيام بالأشياء، فليس عليك أن تشعر بالحزن أو بالسوء لفشلك، لأنَّه إذا فشلت فهذا يعني أنَّك تحاول، وإذا كان عليك تذكُّر إخفاقاتك، فاذكرها بابتسامة، واستخدمها لتحسين حياتك.

شاهد بالفديو: الاخفاق سرّ النجاح... كيف تحول فشلك إلى نجاح؟

5. الحسرة على الأهداف التي لم تتحقق:

إنَّ التخلِّي عن الأهداف والأحلام قد يكون الشيء الأكثر تحدياً في حياتك؛ إذ نتغيَّر مع تغيُّر حياتنا، والأشياء التي بدت هامةً جداً منذ سنوات قد تتلاشى ببطء، فبدلاً من لوم نفسك لعدم تحقيق أهدافك القديمة، ركِّز على أحلامك الجديدة، وضع أهدافاً تُعبِّر عن ذاتك الحالية.

إضافةً إلى ذلك، تأكَّد من أنَّ أهدافك هي أهدافك حقاً، وليست أهدافاً يطلب منك الآخرون تحقيقها، تخلَّ عن أي هدف ليس ملكك، وسيكون الاختلاف الذي ستُحدِثه في العالم عندما تبدأ في السعي وراء أحلامك وأهدافك هائلاً جداً.

6. تصديق كل ما يخطر في البال:

يمكن لأفكارنا في كثير من الأحيان أن تُثقِل كاهلنا، لكنَّ الأفكار تبقى مجرد أفكار، فبعضها صحيح وحقيقي وبعضها الآخر ليس كذلك، فعندما نتشبَّث بتصديق كل ما نفكِّر فيه، فإنَّنا نبتعد عن الحقيقة؛ إذ إنَّ التساؤل عن حقيقة أفكارك سيمنعك عن المبالغة في رد فعلك تجاه بعض المواقف، ويساعدك على التخلِّي عن بعض الأمور بسهولةٍ أكبر، فبعد أن تدرك أنَّ أفكارك ليست جميعها صحيحة، ستصبح أسهل بكثير.

إقرأ أيضاً: 5 طرق للمضي قدماً بعد مواجهة الإخفاقات

7. تلبية تطلُّعات الآخرين وتوقعاتهم:

إنَّ التخلِّي عن حاجتك لتلبية توقعات الآخرين أو الإحساس بأي شعور بناءً على أحكامهم - سواء كانت جيدةً أم سيئة - سوف يساعدك على الوثوق بنفسك، ويسمح لك أن تحب حياتك بصرف النظر عن التعليقات الخارجية؛ إذ إنَّك لست جيداً أو سيئاً أو على صواب أو خطأ بسبب ما يعتقده أي شخص آخر، فلا يمكنك التحكُّم بما يفكِّرون فيه، وليس عليك أن تغيِّر نفسك من أجلهم.

فعندما تتوقَّف عن تحمُّل ثقل توقعات الآخرين وأحكامهم، ستصبح أقرب إلى نفسك وإلى ما يهمك، وعندما تتخلَّى عما يعتقده الآخرون، ستكتسب الوضوح والحرية للاستمتاع بحياتك.

المصدر




مقالات مرتبطة