6 نصائح يجب أن تلتزم بها خلال مقابلات العمل

عندما تعلن الشركات الكبرى عن توفر وظائف شاغرة يتقدّم المئات يومياً إليها رغبةً في الحصول على وظيفة، ومع قوة المنافسة يصبح من الصعب الفوز بمكان، لكن طبعاً الأمر ليس مستحيل فبقليل من التحضير والتدريب ستتمكن من إقناع الموظف الذي يجري معك المقابلة بأنّك تستحق الوظيفة، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي يجب أن تلتزم بها خلال مقابلات العمل.



أولاً: التزم بالموعد المحدّد

إنّ مراعاة الوقت والالتزام به أمرٌ في غاية الأهمية لدى أصحاب العمل، لذا من الضروري جداً الوصول إلى مقابلة العمل في الوقت المحدّد، ولتجنّب أي أمرٍ طارئ تعرّف على مقرّ الشركة قبل يوم أو أكثر من الموعد واخرج من المنزل قبل وقت لضمان عدم التأخير، ولا بأس من انتظار الوقت المتبقي للموعد المحدد في مقهى بالقرب من مقر الشركة، سيساعدك هذا على التهيؤ للمقابلة بشكل أفضل.

ثانياً: ارتدِ ملابس رسمية

ينصح الخبراء بضرورة ارتداء الملابس الرسمية خلال المقابلة، فمن غير الجيّد ارتداء سروال جينز وقميص من دون أكمام أو شورت وحذاء رياضي لأنّ هذا سيعطي انطباع سيء عنك، أمّا الملابس الرسمية ستظهر وسامتك وستعطي انطباعاً بأنّك أنيق ومحافظ، وهذا ما يؤهلك للفوز بالوظيفة.

ثالثاً: أظهر ثقتك بنفسك

حتى تفوز بالوظيفة يجب أن تظهر للموظف الذي يجري معك المقابلة بأنّك واثق من نفسك لذا احرص على المحافظة على الاتصال البصري مع مسؤول التوظيف، وحافظ على ابتسامتك حتى تظهر له بأنّك مسترخٍ، ولا تنسى أن تصافحه عند الدخول للمقابلة، واحذر من أن تُلهي نفسك بهاتفك أو الأشياء الموضوعة أمامك لأنّ هذا يظهرك بأنّك مشتّت الذهن ومتوتّر.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

رابعاً: استعد للإجابة عن الأسئلة

الأجوبة الذكية ستظهر لمسؤول التوظيف جدارتك ومؤهّلاتك، وستبرهن أنّك شخصٌ أهلٌ للثقة ويُمكن الاعتماد عليك في المهمّات الحساسة، وحتى تستعد للإجابة عن الأسئلة من الضروري أن تأخذ لمحة عامة عن الشركة وأهم فروعها وإنجازاتها ومن هم المسؤولين عنها، ويمكنك أيضاً أن تبحث بواسطة محرك البحث عن الأسئلة التي تطرح في أغلب مقابلات العمل.

خامساً: لا تطرح الأسئلة

يجب أن تتذكر بأنّك في مقابلة عمل وأنّك لم تحصل على الوظيفة بعد، لذا يجب الالتزام بالرصانة، فمن غير الجيد أن تطرح على مسؤول التوظيف الأسئلة مثل كم سيكون راتبك الشهري ومتى ستأخذ عطلتك السنوية، فهذه الأسئلة ستعطي انطباعاً سيئاً بأنّ كل ما يهمك هو المال وليس السّعي لتحقيق مصلحة الشركة، وهذا ما يقلل فرصة الفوز بالوظيفة.

سادساً: لا تطل الحديث

خير الكلام ما قلّ ودل، يجب أن تلتزم بالإجابة على الأسئلة فقط خلال مقابلة العمل فلا يجوز أن تسأل مسؤول التوظيف عن حياته الشخصية ولا يجوز أن تتحدث عن مديرك السابق بالسوء، بل يجب أن تحافظ على احترامك وأدبك حتى تعطي انطباع جيد عنك بذلك فقط ستنجح في الفوز بالوظيفة.

 

هكذا تعرفنا على النصائح التي يجب أن تلتزم بها خلال مقابلات العمل، احرص على تطبيق هذه النصائح حتى تفوز في الوظيفة التي تحلم بها.




مقالات مرتبطة