6 نصائح هامة للتعامل مع تقلّبات مزاج زوجك

من الأفكار السائدة في مجتمعاتنا أن نفسية المرأة أكثر تعقيداً من نفسية الرجل وأن المرأة أكثر حساسية وعاطفية وتقلباً من الرجل، بالطبع هذا الاعتقاد خاطئ، فيوجد الكثير من الرجال الذين يميلون إلى الحساسيّة والانفعال وتقلب المزاج، أي أن هذه الحالات لا تتّصف بها المرأة فقط أو الرجل فقط، بل هناك أسباب كثيرة قد تدفع لهذه التغيرات، إذا كنتِ تعاني سيدتي من تقلبات مزاج زوجكِ سأقدم لكِ بعض الخطوات التي تساعدكِ على كيفية التعامل معه.



1. كوني صبورة

أفضل شيء يمكن أن تقومي به أن تبتعدي عن المشاحنات أثناء فترة تقلب مزاج زوجكِ، واصبري فالصبر مفتاح الفرج، قد يكون الصبر صعب لكنه سيساعدكِ على فهم حالة زوجكِ لأنه عندما يهدأ سيبوح لكِ بكل الأمور التي تشغل باله.

2. ابتعدي عن الجدال

من الجيّد أن تبتعدي عن الجدال وأن تتوقفي عن المناقشة عندما تبدأ ظواهر الانفعال في الظهور عليه، لكن هذا لايعني إطلاقاً أن تقبلي كل ما يصدر عنه، فالهدف من الابتعاد عن الجدال هو تجنّب انفعاله وتأجيل المناقشة لوقت آخر.

3. غيّري أسلوبكِ

يجب أن تغيري أسلوبكِ إذا كنتِ ممن يضع زوجه تحت الأمر الواقع، فالرجال بشكل عام لايفضّلون سياسة الأمر الواقع والتي هي أصلاً عادة سيئة في الحياة الزوجية لأنها تلغي رأي الطرف الآخر، ويكون تأثيرها أكثر سلبية مع الأشخاص سيئين المزاج.

4. استفسري منه

عندما تجدي أنّ تقلّب مزاج زوجكِ استمر لفترة طويلة حاولي أن تستفسري منه عن سبب هذا التغيير، فإبداء الرغبة بالاستماع يُسهم بقطع أشواطاً طويلة نحو تسهيل أساليب التواصل مع زوجكِ ويسهم أيضاً في معالجة هذه التغيّرات.

5. كوني سعيدة

كوني مرحة وأَشعري زوجكِ دائماً بالفرح والسعادة لأنّ السعادة تترك أثراً إيجابياً في نفسه، وما أدراكِ قد تنجحين في تشجعيه على اتخاذ خيارات أفضل في الحياة كأن يكون شخصاً أكثر سعادة.

إقرأ أيضاً: 10 طرق لتجعلي زواجكِ سعيداً وناجحاً

6. تصرفي بذكاء

كوني ذكية عندما تتعاملي مع زوجكِ، لاتستفزيه ولاتذكِّريه بمشكلات سابقة، ولاتتحدّثي معه في وقت يكون فيه غاضباً أو متعباً أو حزيناً، وإذا كان يرغب بالجلوس لوحده حتى يهدئ اتركيه، لأن أسوء مايمكن أن تقومي به هو انتهاك حاجته للهدوء والاسترخاء.

إقرأ أيضاً: لكل زوجة: كيف تتعاملين بذكاء مع زوجكِ


سيدتي... الرجل كالمرأة تماماً قد تمر عليه حالات يصبح بها انفعالي وحساس وعاطفي ومتقلّب، لذلك حاولي أن تسايريه والتزمي بالخطوات التي عرفتكِ عليها حتى يعود إلى حالته الطبيعية، وأخيراً إذا كان لديك أفكار أخرى للتعامل مع تقلّبات مزاج الزوج شاركينا بها.




مقالات مرتبطة