6 نصائح مهمة لتتمتع بالنشاط والحيويّة خلال فترة الصيام

هل تشعر بالتعب والإرهاق الشديد خلال فترة الصيام؟ هل يؤثرُ هذا التعب على نفسيتك وقدرتك على إتمام أعمالك؟ لا تقلق عزيزي فإنّ ما تُعاني منه لا يدل على أنّك مصاب بأي مرض خطير، وإنما هو عبارة عن حالة صحيّة مؤقتة يُصاب بها الإنسان بسبب ظروف الصيام كالجوع والعطش، وكل ما عليك فعله لتتخلص من هذه المشكلة هو أن تتقيد بالنصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



أولاً: التركيز على وجبة السحور 

لتتخلّص من مشاعر التعب والإرهاق خلال فترة الصيام وتتمتع بالنشاط والحيويّة ننصحك بأن تحرص على تناول وجبة السحور التي تعتبر من أهم الوجبات التي يجب على الصائم ألّا يهملها، مع التركيز على تأخير وجبة السحور قدر المستطاع، وبشكلٍ خاص بالنسبة للأطفال، وكبارالسن.

ثانيّاً: التقليل من الأطعمة المقليّة

تحتوي الأطعمة المقليّة على نسبة مرتفعة من الدهون والمواد التي تمنح الإنسان شعوراً بالإرهاق، والتي تمنعه من التحرك بنشاط وحيويّة، لهذا عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول الأطعمة المقليّة وأن تعتمد على الأطعمة الطبيعيّة والمطبوخة بالزيوت الصحيّة.

ثالثاً: مضغ الطعام جيداً

من الضروري جداً أن تتناول الطعام ببطئ مع مضغه بشكلٍ جيد كي تتجنب مشكلة الإصابة بالتخمة الزائدة التي تحد من نشاطك وقدرتك على العمل إن كان في المنزل أو خارجه.

رابعاً: تناول الخضار والفاكهة

تحتوي الخضار والفاكهة على كميّة كبيرة من المعادن والفيتامينات والألياف التي تعمل بفعاليّة كبيرة على تنشيط جسم الإنسان وعقله، كما وتتميز بغناها بالمواد المضادة للأكسدة التي تحرّض على إفراز هرمون السعادة في الجسم، وهذا ما يُبعد الإنسان عن الإصابة بالكسل والخمول.

خامساً: التمر

يُعتبر التمر مصدراً هاماً للطاقة التي تساعد الصائم على القيام بأعماله بنشاط بعيداً عن الكسل والخمول، بالإضافة إلى أنّ التمر يحتوي على كميّةٍ من السكريات الطبيعيّة التي كثيراً ما يحتاجها الصائم خلال فترة الصيام، لهذا عليك أن تتناول ثلاث حبات من التمر قبل الإفطار، وبعد السحور.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة للتمر

سادساً: التقليل من الملح

يؤثر الملح الزائد على صحة الصائم ويؤدي لإصابته باضطرابات عامة في ضغط الدم مما يجعلهُ يصاب بالكسل وافتقاد الطاقة والحيويّة، لهذا عليك أن تقلل قدر المستطاع من نسبة الملح المضافة إلى الطعام، وأن تحرص على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الذي يُولد الطاقة كالموز، المشمش، الشمام، السبانخ، والحبوب الكاملة.




مقالات مرتبطة