6 نصائح للتعامل مع درجة الحرارة المرتفعة في الصّيف

الشمس القويّة، الحرارة المرتفعة، التعرق الشديد، الرطوبة المرتفعة، وغيرها الكثير من العوامل الطبيعيّة المترافقة مع قدوم فصل الصيف، هذا الفصل الذي ينتظرهُ الكثيرون للقيام بمختلف النشاطات الصيفيّة كالنزهات والسباحة، ولكن كيف نستطيع التمتع بهذا الفصل الجميل دون أن نتأثر بدرجة حرارته المُرتفعة؟



1- الابتعاد عن التعرض المُباشر للشمس

في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة لدرجة كبيرة يُفضل البقاء في المنزل وخصوصاً بين الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً، وفي حال الاضطرار للخروج في هذا الوقت فيجب الحرص على وضع النظارات الشمسيّة لحماية العينين من الأشعة الضارة ووضع واقيات الشمس على كامل الوجه واليدين والرقبة.

شاهد أيضاً: فديو: أهم النصائح للحماية من أشعة الشمس خلال الصيف

2- ارتداء الأحذيّة المكشوفة

الأحذية المكشوفة كالصنادل هي من أفضل أنواع الأحذية التي يجب أن تُستخدم في فصل الصيف فهي تحمي القدمين من الإصابة بالتعرق والإصابة بالأمراض الجلديّة الصيفيّة، فإذا أردت لبس الجوارب فيجب اختيارها بعناية بحيثُ تكون خفيفة ومصنوعة من القطن الخالص.

3- الحفاظ على رطوبة الجسم

يُنصح بشرب كميات كبيرة من المياه في الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة حتى وإن لم تكن تشعر بالعطش، وذلكَ لكي تبقى مُحافظاً على رطوبة جسدك، وينصح أيضاً بأخذ زجاجة من المياه المُثلجة في حال خروجك من المنزل لكي تبقى مُحتفظة بالبرودة لأطول وقت ممكن.

4- الابتعاد عن شرب المشروبات الغازيّة

يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة والصودا والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والكافيين، وذلك لأنّها تُساعد على اخراج المياه من الجسم بسرعة.

إقرأ أيضاً: 6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان

5- تناول الخُضار والفاكهة

تحتوي الخُضار والفاكهة على الكثير من المياه والفيتامينات والمعادن التي تُساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق، كما وأنّها تمُدك بالقليل من السكر المفيد لنشاطك خلال اليوم.

6- الإجراءات المنزليّة

يجب الحرص على إغلاق النوافذ خلال النهار لكي تبقى مُحتفظةً ببعض الرطوبة، وفي الليل وبعد مغيب الشمس عليك فتح النوافذ لترطيب الجو داخل المنزل.

 

وأخيراً سنقدمُ لك بعض النصائح السريعة التي ستُساعدُك في التعامل مع حرارة الصيف الشديدة:

1. ارتداء غطاء الرأس لغير المُحجبات لتجنب الإصابة بضربة الشمس.
2. يجب على المُحجبات ارتداء القُبعات أو حمل الشمسيّة المُخصصة للشمس.
3. الامتناع عن وضع المكياج لأنّ الشمس تتفاعل مع المواد الكيميائيّة الموجودة فيه.
4. تبليل بعض المناشف القطنية بالماء البارد وتمريرها على الوجه والجسد عند الشعور بالحر.
5. الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة لأنها ترفع درجة حرارة الجسم.


هكذا تكون قد تعرفتَ معنا عزيزي القارئ على بعض النصائح المهمة التي ستُساعدُك على التعامل والتأقلم مع درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، ولكي تتجنب أيضاً الكثير من الأضرار والأمراض التي تُسببها لك الشمس القويّة.




مقالات مرتبطة