6 نصائح لتجنب حساسية الربيع

يأتي الربيع كلَّ عام ويعاني معه ملايين الناس في جميع أنحاء العالم من سيلان الأنف واحمرار العينين والعطاس الشديد؛ إذ تُعَدُّ حساسية الربيع أكثر من مجرد إزعاج بسيط؛ بل يمكن أن يعوق حياتك اليومية تماماً ويمنعك حتَّى من مغادرة منزلك، لكن لا يتعين عليك الاختباء في المنزل طوال فصل الربيع لتجنب حبات الطلع المنتشرة في الهواء.



 فيما يأتي 6 نصائح لتجنب الحساسية حتَّى تتمكن من الاستمتاع بالطقس الدافئ:

1. تجنُّب ارتداء الملابس التي ترتديها خارجاً في المنزل:

في كلِّ مرةٍ تخرج فيها من المنزل تلتقط ملابسك بعض الملوثات والأوساخ وحبات الطلع الصغيرة جداً، وعندما تعود إلى المنزل بعد العمل أو التنزُّه أو الركض عليك تغيير ملابسك فوراً؛ للحفاظ على منزلك نظيفاً وخالياً من مسببات الحساسية.

قد يكون من الصعب إبقاء منزلك خالياً تماماً من حبات الطلع الصغيرة، ولكن كما يدخل القراد منزلك عالقاً على حيوانك الأليف تعلَق حبات الطلع والأعشاب بالملابس والشعر والجلد؛ لذلك ارتدِ ملابس المنزل بمجرد وصولك إليه؛ لتقليل نوبات الحساسية قدر الإمكان.

2. استخدم أجهزة تنقية الهواء المنزلية:

إنَّ مجرد فتح الباب للمغادرة إلى العمل صباحاً يسمح لحبات الطلع والعشب بدخول المنزل؛ لذا جهاز تنقية الهواء يزيل مسببات الحساسية العالقة في الهواء قبل أن تسبب مشكلة.

غالباً ما يُشار إلى أجهزة تنقية الهواء بأنَّها "لقاحٌ للمنزل"؛ نظراً لأنَّها تُصفِّي المهيجات الصغيرة وتزيلها مثل أبواغ العفن، والوبر، والغبار، وحبات الطلع، وحتى البكتيريا والفيروسات المحمولة بالهواء، وإذا كنت محتاراً بين شراء فلتر هواء أو جهاز لتنقية الهواء فإنَّ جهاز تنقية الهواء هو الخيار الأفضل في منع نوبات الحساسية.

شاهد بالفيديو: 8 حالات تحتاج فيها إلى مراجعة طبيب العيون فوراً

3. لا تُعلِّق الغسيل في الخارج:

إنَّ تجفيف الغسيل في الهواء الطلق قد يقلل فواتيرك؛ لكنَّه أيضاً يسمح للعشب وحبوب الطلع بأن تعلق على ملابسك، بدلاً من تجفيف ملابسك في الهواء الطلق والسماح لمسببات الحساسية بدخول منزلك فكر في شراء رفِّ تجفيفٍ تضعه داخل المنزل، كما أنَّ وضعه بالقرب من نافذة مضاءة يساعد على توفير الطاقة مع الحفاظ أيضاً على ملابسك النظيفة خاليةً من حبات الطلع.

4. تفقَّد حالة الطقس بانتظام:

إضافة إلى إخبارك بمدى الدفء أو البرودة يمكن أن توفر تطبيقات الطقس أيضاً معلومات مفيدة عن جودة الهواء، وتساعد هذه المعلومات مرضى الربو والحساسية على تقليل قابلية رئتَيهم للتهيج بسبب الهواء الخارجي؛ فإذا كنت بحاجة إلى الخروج في يوم حيث الهواء ليس نظيفاً تماماً يمكن أن تساعد الكمامات على تنقية الهواء ومنع مسببات الحساسية من الدخول إلى الأنف والجهاز التنفسي.

5. تناوَل مضادات التحسس:

تأكَّد من تناول الأدوية المضادة للحساسية في حالة حدوث نوبة تحسُّس؛ فتوجد عدة أدوية للحساسية متاحة دون وصفة طبية ويمكن أن تخفف الأعراض، مثل مضادات الهيستامين الفموية وكلاريتين (Claritin) وزايرتك (Zyrtec) وأليجرا (Allegra) فعالةٌ ومتوافرة، ويمكن لبخاخات الأنف أيضاً أن تخفِّف مؤقتاً من الاحتقان والأعراض الأخرى، وإذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد فتناول الأدوية المركبة مثل كلاريتين دي Claritin-D أو أليجرا دي Allegra-D التي تجمع بين مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان.

إقرأ أيضاً: ما هي حساسية الربيع؟ وكيف تتجنب أعراضها؟

إذا أردت علاجات طبيعية للحساسية يمكن أن يعمل مستخلص نبات القبعية مضاد هيستامين نباتي، وتوصي بعض الدراسات أيضاً بتناول الإفيوم المرجي والبيكنوجينول (pycnogenol)؛ لتخفيف أعراض الحساسية.

إقرأ أيضاً: حساسية الأنف: أعراضها، أسبابها، وطرق علاجها طبيعياً

6. راجع متخصص الأمراض التحسسية:

في بعض الأحيان تكون أعراض الحساسية خفيفة وتقتصر على سيلان الأنف، ولكن بالنسبة إلى بعض الناس يمكنها أن تجعل الحياة اليومية صعبةً للغاية، فإذا عانيت نوبات الحساسية بتكرار ودون سبب ففكر في إجراء اختبار الحساسية، قد تكتشف أنَّ لديك حساسية من مادة مجهولة، وقد يكون ذلك سبباً لأعراضك.




مقالات مرتبطة