6 نصائح ذهبية لإقناع طفلك بما تريد

أطفالنا أمانة في أعناقنا وتربيتهم جزأ لا يتجزأ من أولوياتنا إلا أنّ تربية الأطفال مهمة صعبة حيث يواجه الآباء مشاكل عديدة خلال تربيتهم لأطفالهم لعلّ أهمها مشكلة إقناع الطفل بفكرة ما، ونظراً لصعوبة إقناع الطفل بما نريده سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على إقناع طفلك بسهولة.



1. قم بتكرار الفكرة:

حتى تقنع طفلك بفكرة ما قم بطرح الفكرة عليه ومن ثمّ قم بإعادة الفكرة أكثر من مرة حتى لا ينسى ما قلته، ولا تكتفي بالتكرار ليوم واحد بل قم بتكرارها عدة مرات ولفترات الطويلة، سيقتنع الطفل بالفكرة مع الوقت.

2. اتبع اسلوب المقارنة:

إنّ اسلوب المقارنة من أهم الطرق التي تساعد الطفل على الاقتناع بالفكرة التي تريدها، قم بالمقارنة بين الفكرة التي تريد أن يقتنع الطفل بها وبين الفكرة التي يتشبث الطفل بها وذكّره بالفوائد التي سيحصل عليها من جراء تبنيه للفكرة الجديدة.

3. استخدم التشويق والإثارة:

الطفل بطبعه يحب الفضول والتساؤل ويمكنك أن تستثمر هذا باستخدام اسلوب التشويق والإثارة، كأن تطرح الفكرة على شكل قصة مثيرة مثلاً، واسمح للطفل أن يكتشف تفاصيل القصة حيث سيُسهّل عليك هذا اقناع الطفل بالفكرة بكل سلاسة.

4. اربط فكرتك بالخيال:

لا يخفى على أحد بأنّ الأطفال يتمتّعون بخيال خصب، لذا حاول أن تستخدم أساليب خيالية في طرح فكرتك، سيزيد هذا من اقتناع الطفل بفكرتك لأنّ خياله الخصب سيجعله يفكر بالفكرة وهذا ما يسهل اقتناعه بها.

إقرأ أيضاً: 6 وسائل لتنمية حس الخيال عند الأطفال

5. ابتعد عن صيغة الأمر:

أسوء ما يمكن أن يقوم به الآباء استخدام صيغة الأمر لأنّ الطفل لا يحب من يأمره طوال الوقت، قم بطرح فكرتك بلطف وبسلاسة ليستوعب الطفل ما تقوله وهذا ما سيشجعه على تبنّي الفكرة بكل رحابة صدر.

إقرأ أيضاً: النجاح في التربية: 8 أخطاء عليكم تجنّبها خلال الحديث إلى أطفالكم

6. كن صادقاً:

الأب والأم هما المثال الأعلى للطفل لذا يجب أن يمتنع الآباء عن الكذب حتى يكون كلامهم مصدر ثقة لأبنائهم، فإذا استخدم الأبوين اسلوب الكذب لن يصدّق الطفل أفكار الآباء وهذا ما يخلق هوّة بين الآباء والأبناء.

 

أخيراً... إذا أردت أن تقنع الطفل بفكرة ما قم باتباع النصائح السابقة فهي ستسهل عليك إقناع طفلك بما تريده، وأخيراً إذا كان لديك نصائح تفيد في إقناع الطفل شاركنا بها




مقالات مرتبطة