6 نصائح ذهبية لإتقان فن الحوار

اتقان فن الحوار أمر ضروري من أجل أن تسير حياتنا الاجتماعية على نحو سليم، كما أننا بحاجة لفن الحوار لممارسة أعمالنا على أكمل وجه، لذلك سواء أكنت شخص عادي أو صحفي أو موظف أو سياسي أو فنان أنت بحاجة لإتقان فن الحوار.



أولاً: تجنّب النقاش في موضوع لا تعرف معلومات خلفية عنه حتى لا تظهر بأنك شخص غير مثقف وحتى لا تتسرع بإصدار أحكام في غير مكانها، وإذا كان لا بد من المشاركة في الحوار انتظر لحين يعرض الجميع وجهات نظره وحاول أن تشكل فكرة بسيطة عن الموضوع ثم قل رأيك باختصار.

ثانياً: خلال الحوار تظهر وجهات نظر عديدة وحتى تنجح في الحوار يجب ألا تتعصّب لرأيك وحاول أن تتقبّل الرأي الآخر مهما كان، واطرح أفكارك بموضوعية فقد تنجح في إقناع من حولك بها وقد تمتزج مع بقية الأفكار لتشكل رؤية كاملة، كن على استعداد لتغير رأيك أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة أو إذا اقتنعت أن أفكارك غير صائبة.

إقرأ أيضاً: ثقافة الحوار: متى نترك الأزقة ونجتمع في الشارع العريض؟

ثالثاً: احترم قواعد وآداب الحديث أثناء الحوار والتي تتمثل في استخدام الكلمات والألفاظ الحسنة والابتعاد عن الألفاظ البذيئة وعدم مقاطعة الشخص المتحدث، وحاول أن تظهر له أنك تهتم بما يقوله أنصت له جيداً ولا تحاول احرجه أو جرحه كن متواضعاً مهما كنت تثق من أن أفكارك هي الصائبة.

إقرأ أيضاً: 7 قواعد لاتقان فن الحديث مع الآخرين

رابعاً: يجب أن تميز جيداً بين الجدال والحوار، فالجدال هو محاولة هزيمة الشخص بالحج والبراهين وقد يؤدي الجدال إلى اقتتال الأطراف، أما الحوار هو مناقشة الشخص بروية وطرح وجهات النظر بعيداً عن المجادلة لذا ابتعد عن الجدال خلال الحوار وحاول أن تتقبل آراء الناس.

إقرأ أيضاً: الجدل والنقاش والحوار

خامساً: كن ذكياً في طرح المواضيع لأنّ الناس تتحاشى التحدث في المواضيع الجدلية المتعلقة بالسياسة أو الدين أو المعتقدات كما وتفضل عدم سماع الأخبار السيئة، لذا كن ايجابياً في اختيار المواضيع وقم بطرح المواضيع العامة التي تثير فضول الناس كالرياضة، فن، تسلية، ترفيه، سينما، وحاول أن تعرف ميول محدثك وعلى أساسه اختر موضوع الحوار.

سادساً: أحسن النية في الناس فهذا يساعد على إتمام الحوار على نحو جيد ولا تأخذ اختلاف الرأي على نحو شخصي ولا تبادل الإساءة بالإساءة، تعامل مع محدّثك بشكل أخلاقي فأنت تتحاور لتغني معرفتك لا لتكوّن خصومات مع أحد، وإذا وجدت أنّ الشخص الذي تتحاور معه يحطّ من شأنك عمداً انسحب بلطف وتحاشى التحاور معه مرة أخرى.

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم نصائح اتقان فن الحوار أتمنى أن تستخدم هذه النصائح في حياتك اليومية لأنها ستسهل عليك التكيف مع محيطك الاجتماعي.




مقالات مرتبطة