6 نصائح تنمي ذكاءك

يجب أن تسعى إلى أن تصبح شخصاً أكثر ذكاءً حتى تعيش حياةً أفضل، فوفقاً لدراسةٍ أُجريَت عام 2012 يُعَدُّ الذكاء مؤشراً أكثر دقَّة للتنبؤ بالنجاح المهني في المستقبل من الخلفية الاجتماعية والاقتصادية؛ بمعنىً آخر يؤتي الذكاء ثماره، وببعض من المعرفة والسعي المستمر يمكنك أن تصبح أكثر ذكاءً، وتتخذ قرارات أفضل، وتحسن حياتك دون عناء، ولكن كيف يمكنك ذلك؟



إليك هذه النصائح الست التي من شأنها أن تُنمِّي ذكاءك كثيراً:

1. تجنَّب التحيُّزات:

قال المستثمر الأمريكي "تشارلي مانجر" (Charlie Munger) ذات مرة: "علينا القضاء على الجهل؛ فمن المُخزي أن يبقى الإنسان أغبى ممَّا يجب أن يكون"؛ ما يعنيه حقاً هو أنَّك تستطيع أن تصبح أكثر ذكاءً إذا أدركت وفهمت التحيُّزات والمغالطات المنطقية التي تؤثر في تفكيرك وحاولت إلغاءها.

2. استفِد من الأنموذجات العقليَّة والإطارات العالمية:

إحدى الأساليب الشائعة التي يستخدمها العلماء لحل المشكلات هو تطبيق الإطارات والقوانين المستخدَمة في إحدى مجالات العلوم لحل المشكلات في المجالات الأخرى؛ ولهذا غالباً ما ترى بعض القوانين مثل "العرض والطلب" أو قوانين نيوتن الحركية تُستخدَم في كل مجال؛ من الصحة إلى الاقتصاد.

هل سمعتَ من قبل عبارة: "يظلُّ الجسم المتحرِّك في حالة حركة"؛ هذا هو قانون نيوتن الأول (قانون العطالة)، ولأنَّ الكون يعمل في تناغم يمكنك تطبيق هذا القانون على العديد من المواقف، وسوف يبقى مناسباً تماماً.

على سبيل المثال؛ كلما زادت الأموال التي تجنيها أصبح جني الأموال أسهل، وكلما زاد عدد الوجبات السريعة التي تتناولها سيصعب عليك اتباع نظامٍ غذائي صحي مجدداً.

يستخدم الأشخاص الأذكياء والناجحون من أمثال مانجر ورجل الأعمال الأمريكي وارن بافِت (Warren Buffet) قانون العطالة وغيره من القوانين العالمية لاتخاذ قرارات مهنيةٍ وحياتية أفضل، ويطلقون عليها اسم الأنموذجات العقلية.

يمكنك بناء مثل هذه الأنموذجات من خلال قراءة مجموعة متنوعة من الكتب في الفيزياء والرياضيات وعلم الأحياء والاقتصاد والمجالات العلمية المختلفة، ستعرض لك هذه الكتب العديد من الإطارات والأنموذجات التي يمكنك فيما بعد تطبيقها على مشكلاتك؛ كي تتوصل إلى حلول أفضل.

شاهد بالفيديو: 7 أشياء لا يفعلها الشخص الذكي أبداً

3. حاول فهم الكتب وليس قراءتها فقط:

إذا شاهدت يوماً برنامج "سوتس" (Suits) ربما تتذكر شخصية "مايك روس" (Mike Ross) المحامي الذكي الذي يتمتع بذاكرة فوتوغرافية ولا ينسى شيئاً أبداً، وفي إحدى الحلقات سأله أحدهم كيف تمكَّن من حفظ جزءٍ كامل من مستند مكون من 300 صفحة بعد قراءته لمرة واحدة، فكان رد روس: "عندما أقرأ شيئاً، أحاول أن أفهمه، وعندها لا أنساه أبداً".

هذا ما يجب عليك فعله لتصبح أكثر ذكاء؛ عليك أن تفهم الأمور، فإنَّ فهم الكتب التي تقرؤها فهماً عميقاً يساعدك على استخدام المعلومات على نحو أفضل ويمنحك ميزة تنافسية؛ لهذا السبب فإنَّ القارئ النهم ورائد الأعمال تاي لوبيز (Tai Lopez) يُدرِّس الكتب التي يقرؤها؛ حتى يتمكن من فهمها فهماً أفضل ويستفيد منها أقصى استفادة، إذاً كيف يمكنك ذلك؟ عندما تنتهي من قراءة شيء ما قُمْ بما يأتي:

  1. أغلق الكتاب وحاول تلخيصه ذهنياً أو على الورق باستخدام الخرائط الذهنية وتقنية قصر الذاكرة.
  2. حدد نقطتين أو ثلاث أساسية، وكيفية تطبيقها في الحياة الواقعية.

قد يبدو هذا بسيطاً جداً؛ لكنَّه سيُمكِّنك من تذكُّر محتوى أي كتاب واسترجاعه واستخدامه على نحوٍ أفضل.

4. جرِّب ألغاز التفكير الجانبي:

من الباهر كم يمكنك أن تتعلم من الألغاز والأحاجي الموجودة في كتب التفكير الجانبي، فهي تختبر قدراتك العقلية وتعلمك كيفية إيجاد حلولٍ إبداعية، وإضافةً إلى ذلك يمكنك استخدام الألغاز الموجودة في هذه الكتب في بعض المواقف الاجتماعية أيضاً.

5. ادرس أخطاء الماضي:

وَصَفَ العالم "ريتشارد دوكينز" (Richard Dawkins) ذات مرة التعلم بالتجربة والخطأ بأنَّه أسوأ طريقة للتعلم؛ إنَّه يظنُّ ذلك لأنَّ التعلم من أخطائك يسبب مزيداً من الألم ويكلفك كثيراً من الوقت والمال مقارنة بالتعلم من أخطاء الآخرين؛ لذلك عليك أن تجرب ما يأتي:

  1. ضع قائمةً بأهم ثلاثة أخطاء ارتكبتها سابقاً أو ما زلت ترتكبها، وحدِّد سبب ارتكابك لها، وما تقوله عنها وكيفية تغيرها.
  2. اذكر ثلاث شخصيات في حياتك لا تريد أن تحذو حذوهم؛ والد متعسف، أو رب عمل مزعج، أو شخص واعد ولكن لم يرتقِ إلى مستوى التوقعات، وما هي الأخطاء التي ارتكبوها؟ وماذا ستفعل لتجنبها؟
  3. ضع قائمة بالأخطاء الثلاثة الشائعة التي يرتكبها الأشخاص في العمل والعلاقات والشؤون الصحية، كيف ستتجنب هذه الأخطاء؟

يمكنك أيضاً أن تستمتع بقراءة كتب التاريخ، وإذا أردت شيئاً ممتعاً ومسلياً فيمكنك قراءة مؤلفات "روبرت جرين" (Robert Greene) و"ماثيو وايت" (Matthew White) من أمثال "فن الحرب" (The Art of War).

إقرأ أيضاً: السفر حول العالم يجعلك أكثر ذكاء: هذا ما تثبته الأبحاث

6. خذ وقتاً كافياً:

من أسهل الطرائق لتصبح ذكياً هي أن تحرص على الشفافية في كل ما تقوم به، فيشتهر العديد من الأشخاص الأذكياء بقضاء وقت طويل في حل المشكلات، على سبيل المثال، عيَّنت إحدى الشركات ذات مرة رائد الأعمال الأمريكي "جوردان بلفور" (Jordan Belfort) لبيع منتجاتها، ولاحظوا أنَّه قضى وقتاً أطول في دراسة المنتجات أكثر من أي شخص في فريق المبيعات.

إقرأ أيضاً: 10 عادات يوميّة بسيطة تجعلك أكثر ذكاءً

ينطبق الأمر نفسه على العالم "أينشتاين" (Einstein) الذي لوحظ أنَّه يقضي 55 دقيقة في الساعة لتحديد مشكلة بدقَّةٍ قبل حلها.

أدرك هؤلاء الأشخاص أنَّه نظراً لأنَّ معظم المشكلات هي في الواقع أكثر تعقيداً ممَّا تبدو عليه؛ فمن الضروري التمهل واستيضاح الأمر والتخطيط جيداً قبل اتخاذ أي خطوة، ويجب أن تفعل الشيء نفسه؛ لذا حدد أوقاتاً يمكنك فيها تحليل حياتك والتفكير في طرائق أفضل للقيام بالأمور.

خصِّص 30 دقيقةً على الأقل في التخطيط لأسبوعك، ونحو 5 إلى 10 دقائق في التخطيط ليومك، قد يبدو الأمر مملاً؛ لكنَّه سيحسِّن طريقة اتِّخاذك للقرارات.




مقالات مرتبطة