6 نصائح تساعدك في الحفاظ على وظيفتك الحالية

يمر عالمنا العربي بظروف اقتصادية صعبة، فقد أصبح من الصعب جداً أن نجد وظيفة تناسب إمكانياتنا العلمية والأكاديمية لذلك نحن مجبرين على المحافظة على وظائفنا الحالية وأن نقوم بكل ما بوسعنا لإرضاء مدراءنا في العمل، فيما يلي سنستعرض 6 نصائح تساعد في الحفاظ على وظيفتك الحالية.



أولاً: الالتزام بمواعيد العمل

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تحافظ على وظيفتك الحالية أن تلتزم بمواعيد العمل لأنّ الحضور إلى العمل في الموعد المحدّد يعطي انطباعاً جيداً عنك بأنّك شخص ملتزم وجدير بالمسؤولية، وبالعكس، عدم الالتزام بمواعيد العمل يعطي انطباع سيء عنك وهذا ما يدفع مديرك إلى التفكير في طردك من العمل.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة تجنّبك التأخر عن موعد العمل

ثانياً: حافظ على وقتك

يجب أن تحافظ على قيمة الوقت خارج العمل وداخله لأن تنظيم الوقت أحد أهم الطرق لتحقيق النجاح المهني، ولكي تحافظ على وقتك لا تضعه في الحديث مع زملائك، لا ترد على الاتصالات إلا عند الضرورة، لا تتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي خلال العمل، وحاول أن تُركّز على عملك فقط حتى تحافظ على وظيفتك الحالية.

ثالثاً: كُن منظماً في عملك

لا يخفى على أحد بأنّ العشوائية تجعل من عملك ناقصاً لأنّك تقوم بأكثر من عمل في وقت واحد، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الحفاظ على التنظيم في العمل، حدّد أولياتك ورتّب المهمات من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية وحدّد إطار زمني لكل مهمة ثم باشر بتنفيذ كل مهمة، عندما تُنظّم عملك على هذا النحو ستزداد فرصتك في الحفاظ على وظيفتك.

إقرأ أيضاً: برامج العمل: كُن منظماً للغاية وبشكلٍ استثنائي

رابعاً: التزم بالتعليمات

لكل عمل تعليمات وقوانين تحكمه وأسوء ما يمكن أن يقوم به الموظف خرق هذه التعليمات وعدم الالتزام بها، وقد يتسبّب هذا التصرف في الطرد من العمل، لذا يجب أن تلتزم بجميع التعليمات وأن تحترم القوانين مع الحرص على تنفيذ كل ما يطلبه منك مديرك، هذه الأمور ستضمن لك الحفاظ على وظيفتك الحالية ليحن تجد عمل آخر.

خامساً: طوّر مهاراتك

حتى ولو كان عملك لا يعجبك يجب أن تطوّر مهاراتك وتكتسب خبرة منه لأنّ هذا الأمر يخدم مصلحتك أولاً وأخيراً فاستثمر وجودك في وظيفتك الحالية لتطوير مهاراتك ولثَقل خبراتك، سيساعدك هذا على تحقيق النجاح في عملك وسيكون لديك سمعة حسنة تساعدك في الحصول على عمل آخر أفضل منه.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تزيد من مهاراتك المهنية

سادساً: استشر زملائك

عندما تعجز عن تنفيذ بعض المهمات من الجيد أن تستشير زملائك في العمل وخاصة أصحاب الخبرات الكبيرة فهم سيساعدونك على تنفيذ مهماتك بشكل جيد، ويمكنك أيضاً أن تستشير مديرك في العمل فهو سوف يفيدك كثيراً وسيختصر عليك الوقت.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على وظيفتك الحالية، احرص على تطبيق هذه النصائح حتى تبقى في عملك الحالي لحين تجد وظيفة تتماشى مع أحلامك وطموحاتك.




مقالات مرتبطة