6 نصائح تساعد على تجاوز المحن العاطفية

يقال إن الحياة يوجد بها الحلو والمر وهي لا تسير على وتيرة واحدة، لذا لا بدّ من الاستعداد لمواجهة اللحظات العصيبة من أجل تجاوز كل المحن بسهولة دون أي نتائج سلبية على صحتنا الجسدية والنفسية، ولأن أكثر من 60% من العالم يتعرضون لمحن عاطفية كان لا بد من وضع مجموعة من النصائح التي تساعد على تجاوزها.



1. تقبّل الواقع الجديد

في المراحل الأولى من المحن العاطفية يدخل الشخص في مرحلة عدم التصديق للحالة التي تعرّض لها سواء أكانت حالة انفصال أو طلاق لذا من المهم جداً أن يتقبل المرء الواقع الجديد، فعندما يتقبّل فكرة فشل العلاقة العاطفية سيسهل عليه عملية الخروج من هذه المحنة دون عذاب وألم.

2. قرّر أن تنسى ما حدث لك

تقول الكاتبة أحلام مستغانمي في كتابها نسيان دوت كوم (تذكّري نحن لا ننسى إلا حين نريد ذلك حقاً) تحتاج هذه الخطوة للكثير من الإرادة والتصميم والعزم فهي خطوة ليست سهلة وخاصة عند الإناث، فالرجال أكثر مقدرة على النسيان من النساء، لذا ينصح بالتخلّص من كل شيء يذكرك بعلاقتك العاطفية القديمة سواء الرسائل النصية، الهدايا التذكارية، رقم الهاتف.

3. تجنّب كل ما يثيرك عاطفياً

في هذه المرحلة يجب أن تركّز على هدفك وهو تجاوز المحنة العاطفية، لذا يجب أن تبتعد عن كل ما يثير مشاعرك وعن كل شيء يذكرك بماضيك القديم، امتنع بشكل كامل عن سماع الأغاني العاطفية وعن مشاهدة الأفلام الرومانسية وعن قراءة القصص التي تتحدث عن الحب فقد تؤثر هذه الأشياء على مشاعرك وتزيد الوضع سوءاً.

4. اكتب كل مشاعرك على الورق

من أفضل الوسائل التي تساعد على التخلّص من المحن العاطفية كتابة كل الأشياء الحزينة على الورق، اكتب على ورقة كل ما تشعر به من مشاعر حزينة اخرج كل ما في قلبك سيسهل عليك هذا التخلص من حالة الحزن التي تعيشها وستفرغ كل المشاعر السلبية.

5. املأ فراغك

حاول أن تملأ وقت فراغك حيث لا ينصح بالجلوس والتفكير في أوقات المحن العاطفية، لذا حاول أن تقوم ببعض النشاطات فقد تخفف عنك ما أصابك وتنسيك ما تشعر به من ألم وعذاب، ويرى الخبراء النفسيين أن تعلم هواية جديدة في هذه المرحلة تسهل على الشخص تجاوز المحنة التي يتعرض لها.

إقرأ أيضاً: كيف تمضي وقت فراغك بما هو نافع

6. ابحث عن السعادة

إنّ الأوقات العصيبة التي تعيشها لن تستمر لآخر العمر فلا يزال هناك متسع من الوقت لتعيش بسعادة، لذا باشر من الآن وابحث عن السعادة انظر من حولك وفتش عنها وإن لم تجدها اصنعها أنت ولا تنتظر من أحد أن يقدمها لك.

 

وأخيراً الحياة جميلة وأنت تستحق أن تعيشها بسلام فلا تترد عن اتباع النصائح التي قدمناها لك عند التعرض لمحنة عاطفية.



*أحلام مستغانمي (كاتبة وروائية جزائرية، لها العديد من الروايات وأشهرها ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير، نسيان دوت كوم)




مقالات مرتبطة