6 مصطلحات مالية يجب عليك معرفتها

إنّ عالم الأعمال يزخر بالكلمات والمصطلحات المالية الصعبة، لذلك عليك أن تعرف أهمها، فإذا كنت تعمل بالاستثمار، لن يتعيّن عليك معرفة الكثير ولكن عليك أن تتعرف على المصطلحات المالية الرئيسية لتكتسب ثقة بالنفس، لأن الثقة هي القاعدة التي تقوم عليها روح القيادة، فإذا كنت غير مؤمن بنفسك فكيف سيؤمن بك الآخرون؟

إنّ ثقتك بذاتك هي الطريق المُمهد لأي عمل تقوم به بالأخص إذا كنت تعمل في مجال الاستثمار حيثُ تُعتبر من أهم مُحددات شخصية مُتخذ القرار الاستثماري. ولقد اقترحت العديد من الدراسات أن هناك عوامل نفسية مُختلفة مثل احترام الذات والكفاءة الذاتية تؤثر على مُشاركة المستثمرين. حتى وإن كنت تقوم بالاستثمار من هاتفك المحمول عن طريق تطبيق الأسهم ولا تتعامل مباشرة مع الشركات والأفراد فلازلت بحاجة للثقة بالنفس من أجل اتخاذ القرارات الصائبة.



سنقدم لك 6 مصطلحات مالية مختلفة لكي تتعلم كيف تعزز الثقة بالنفس عند التعاملات المالية:

أولًا: صافي الدخل

يمكننا القول إن هذا المصطلح هو أهم المصطلحات المالية على الإطلاق. حيث أن صافي الدخل هو إجمالي الأرباح. أيضاً يُمكن أن يتم الإشارة إليه باسم الربح.

عندما كنا أطفالاً، كنا نظن بأننا نستطيع السيطرة على العالم، ولكن خلال مرحلة انتقالنا من الطفولة إلى البلوغ، نشعر أن ميولنا وحماسنا في تحقيق الأحلام الكبرى يُحبط لكن بمعرفة الكثير عن الأعمال لا يزال هذا الأمر ممكناً.

ثانيًا: الإيرادات

إن الإيرادات هي عبارة عن الدخل الذي نقوم بتحقيقه عبر العمليات التجارية الاعتيادية، والإيرادات هي كلمة السر للحفاظ على استمرارية العمل وإيضاح مدى نجاح العمل وكيف سيعلق في ذاكرتنا. حيثُ إن ذاكرة الإنسان لا تخزن المعلومات بالطريقة التي تُعرض لنا. ولكن ما نفعله هو أننا نستخرج جوهر تلك التجربة ونقوم بتخزينها بالطريقة المنطقية بالنسبة لنا. ولذلك غالبًا يتشكل عند الأشخاص الذين يتعرضون لنفس المواقف انطباعات مختلفة.

ويضم عقلك نوعاً من التحيز التأكيدي الداخلي، بمعنى أنك تخزن المعلومات التي تتناسب مع قيمك ومعتقداتك وصورك الذاتية فقط. ويساعد النظام الانتقائي للذاكرة على إيقاف الدماغ من الغرق في معلومات مختلفة.

لذلك يجب أن تدرك بأن ذاكرتك لا تعطيك دائمًا معلومات دقيقة. مثلًا، إذا كنت لا تملك الاحترام الذاتي، عندها يميل عقلك لتخزين المعلومات التي توثق عدم الثقة بالنفس. وسوف يصبح ذلك كل ما يمكنك تذكره عن حدث ما.

ثالثًا: الأصول

إنَّ الأصول هي عبارة عن ممتلكات العمل والتي يمكن أن تكون في صورة إمدادات أو معدات أو نقود. من الناحية التجارية، فإن أي شيء سيمتلكه عملك سيكون دائماً من الأصول.

رابعًا: الخصوم

إن الخصوم هي عبارة عن الديون التي يُدان بها عملك التجاري. ربما يبدو هذا المصطلح المالي مخيف بعض الشي، ولكن الخصوم لا تعني بالضرورة ديونًا ضخمة. بل يمكن استخدام هذا المصطلح أيضًا الأشياء البسيطة كالإيجار وفواتير الخدمات. بالتأكيد فإن أحد أهم النصائح بالعمل هي أنه إذا وجدت التزاماتك تزيد، فعليك وضع خطة جديدة قبل أن يفوت الأوان والأهم من ذلك عليك ألا تكون سلبياً حيثُ أن انحيازنا بشكل طبيعي للسلبية يجعلنا نأمن أنفسنا من الخطر على مدى آلاف السنوات. وبالطبع ليس كل ما هو مختلف أو جديد يهدد بقائنا. وإن التحيز السلبي بإمكانه إضعاف ثقتنا بنفسنا لأننا نجبر أنفسنا على الانتباه لكل ما نفعله بطريقة خاطئة.

  1. يمكنك ابتكار 5 أفكار إيجابية واستخدامها في مواجهة الأفكار السلبية.
  2. انتظر 20 ثانية وأنت تفكر في فكرة واحدة إيجابية قبل أن تنتقل لفكرة إيجابية أخرى.
  3. عليك أن تعترف بكل مشاعرك الإيجابية والسلبية.
  4. لا تقمع أفكارك السلبية.
  5. عليك أن تعترف بحقيقة كل مشاعرك ثم المضي قدمًا. ولا تحاول الدخول في حديث داخلي عن مشاعرك السلبية لأنها قد تصبح أقوى.

خامسًا: تكلفة السلعة المبُاعة

واحد من المصطلحات المالية الأساسية والتي يجب عليك معرفتها هي تكلفة العمالة والمواد التي تتطلبها منتجاتك أو الخدمات التي تقوم بتقديمها. هذه النفقات تشمل تكاليف التصنيع ولكنها لا تشمل المصروفات غير المباشرة كتكاليف التوزيع، وعليك أن تكون فضولياً بشأن معرفة جميع التكاليف التي ستواجهك حيثُ يعتبر الفضول هو القاعدة الأساسية في النمو في حياتنا، فعندما نكون فضوليين، نبقى قادرين على التعلم كما ينمو قلبنا وعقلنا كل يوم. نستطيع أيضًا تعزيز نمو عقولنا بالتطلع للأمام دائمًا واكتشاف تجارب ومعلومات جديدة.

عليك طرح الأسئلة وكذلك كن فضوليًا وذلك لعدة أسباب:

  • سيصبح عقلك نشيطًا أكثر.
  • ستتشجع على الانتباه لأفكار جديدة دائمًا.
  • سيفتح لك إمكانيات وعوالم جديدة.
  • سيخلق لك روح مغامرة تقودك إلى اتجاهات جديدة.
إقرأ أيضاً: المهارات المالية الضرورية لتكون مديراً مالياً ناجحاً

سادسًا: إجمالي الربح

إن إجمالي الربح هو عبارة عن الإيرادات مطروحًا منها تكلفة السلعة المُباعة. لذلك، فإن إجمالي الربح المرتفع يُعني أن عملك لديه المزيد من المال المتاح لاستثماره مرة أخرى بالعمل أو لسداد الالتزامات. و لكن عليك أن تتذكر أنه في الأعمال التجارية عليك الثقة بنفسك إذا كنت لا تملك ثقة بالنفس، فسوف تشعر أنك بحاجة دائمة للآخرين. وعندما تعيش دور الضحية، تفقد مرونتك في مواجهة الحواجز والعقبات الحتمية في حياتك. لا يمكن لأحد غير نفسك أن يمنعك من أن تحقق ما تريد. فقد جاء الوقت لكي تحدد الجوانب التي تجعلك تشك بنفسك وتزيل الحواجز كلها.

عندما تشعر أنك متحكم، لا تخف. وإذا كان لديك مستوى راحة مع شيء معين، فلا داعي للخوف. عندما لا تشعر أنك مسيطر، لا يمكنك التفكير بوضوح وذلك لأن الدماغ العاطفي يكون هو القائد الذي يقودنا. وذلك السبب الذي يجعل الخوف غير عقلاني وعشوائي، لأن مشاعرنا هي التي تكون مسيطرة.