6 مشروبات طبيعية ارتبطت بشهر رمضان المبارك

هنالك الكثير من العادات والتقاليد العربية المرتبطة بشهر رمضان المبارك والتي توارثتها الأجيال جيلاً تلو الأخر، ولعلّ أهم هذه العادات إعداد مشروبات شهر رمضان، حيث يحرص المسلمين على صنع بعض المشروبات الشعبية بغرض شربها عند الإفطار لإطفاء الظمأ وللحصول على بعض الطاقة والنشاط منها بعد ساعات الصيام الطويلة، فيما يلي سنستعرض عزيزي أهم 6 مشروبات ارتبطت بشهر رمضان المبارك.



أولاً: مشروب العرقسوس

ارتبط شراب العرقسوس بشهر رمضان المبارك منذ سنين طويلة حيث يحرص الباعة على صنعه وتقديمه للصائمين في كل رمضان، ولشراب العرقسوس فوائد عظيمة فهو يُنشّط عملية الهضم، يحرق الدهون المتراكمة في الجسم، يقوي جهاز المناعة، يرخي الجسم ويُقلّل من التوتر العصبي ويُحسّن الحالة المزاجية، كما أنّ العرقسوس يقي من العطش خلال الصيام.

ثانياً: مشروب التمر هندي

أما مشروب التمر هندي فهو من ألذّ المشاريب الرمضانية، وقد ارتبط شراب التمر هندي في ذاكرة الناس منذ القدم، يحتوي التمر هندي على الكثير من العناصر الغذائية أهمها البوتاسيوم والزنك والفوسفور الكالسيوم وبروتين وكربوهيدات، من فوائده أنه يروي العطش ويبرد الجسم، كما أنّه يخفّف من آلام الصداع  ويُسهّل عملية الهضم وهذا ما يحتاج إليه الصائم فعلاً.

إقرأ أيضاً: 14 معلومة هامة عن عصير التمر الهندي

ثالثاً: مشروب الخرنوب

يعتبر الخرنوب أحد أهم العصائر التي تشرب في شهر رمضان المبارك، فهو يحتوي على قيمة غذائية صحية عالية أهمها السكريات والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، وتتمثل فوائده في ضبط مستويات السكر في الدم وتحسين عمل الجهاز الهضمي، كما أنه مطهّر للفم واللثة ويعطي الفم رائحة منعشة فضلاً على قدرتها في إرواء العطش.

رابعاً: مشروب الخشاف

هو مشروب رمضانيّ سكّري ذو طعم لذيذ يباع بكثرة في شهر رمضان نظراً لقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما ويعتبر من أفضل المشروبات التي يروي الظّمأ في أيّام الصّيف الحارّة، ويساعد أيضاً على تحسين عملية الهضم وهذا ما يمنع من التعرّض للإمساك والتخمة.

خامساً: مشروب قمر الدين

لا تكاد تخلو موائدنا الرّمضانية من مشروب قمر الدين، ذلك المشروب الشعبي اللّذيذ الذائع الصيت، ويحتوي مشروب قمر الدين على الكثير من المعادن كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، وعلى أنواع عديدة من الفيتامينات، وهذا ماجعل منه علاج لبعض الأمراض كفقر الدم والاضطرابات المعوية، فضلاً عن قدرته الكبيرة في إطفاء العطش ومدّ الجسم بطاقة كبيرة.

سادساً: مشروب السوبيا

تعد السوبيا من المشروبات الرمضانية الشعبية في كل من مصر والحجاز، حيث تعتبر من المرطبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، فهي تُحسّن عملية الهضم وتمنع تراكم الحصى في الكلى وتنشط الدورة الدموية وتقوّي جهاز المناعة وتروي عطش الصائم وتشعره بالشبع لوقت طويل بفضل الألياف التي تحتويها.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية لمشروب السوبيا في رمضان

المشروبات السابقة جميعها مشروبات شعبية ارتبط إعدادها بشهر رمضان المبارك فهي مفيدة للجسم وتقي الصائم من العطش الشديد، والآن أخبرنا عزيزي أي من المشروبات السابقة تقوم بصنعها في شهر رمضان.




مقالات مرتبطة