6 فوائد صحيّة عظيمة للقيلولة خلال النّهار

أعملُ منذ الصباح والآن أشعر بالكثير من الارهاق والتعب ولم أنهي عملي بعد، ما العمل وكيف سأنجّز ماتبقى من الأعمال اليوميّة؟

الكثير من الأشخاص يعيشون هذه الحالة يوميّاً ويُرددون هذه الشكوى، والكثير منهم لايعلم أنّ هذه المُشكلة لاتُحل إلا بالقيلولة، أي أخذ قسط بسيط من الرّاحة والنوم خلال النهار على أن لاتتجاوز النصف ساعة وذلك للفوائد الصحيّة والنفسيّة الكثيرة التي تُقدمها القيلولة لجسم الإنسان. سنتعرّف في السطور القادمة على أهم الفوائد الصحيّة للقيلولة بالاضافة إلى بعض النصائح السريعة التي يجب الالتزام بها عند أخذ القيلولة.



1- تُساعد على زيادة الانتباه:

الكثير من الأشخاص قد يُصابون بعدم التركيز والانتباه خلال ساعات العمل الطويلة، وهذا شعور طبيعي يُمكن أن يُصاب به الإنسان بسبب ضغوط العمل، والحل يكون عن طريق أخذ قيلولة بسيطة لمُدة نصف ساعة لتعود بعدها لمُمارسة أعمالك بنشاط وتركيز. 

2- تقوي الجهاز المناعي:

عند قيامك بأخذ قيلولة مُنتظمة خلال فترة النهار، ستقوم بذلك بتقوية جهازك المناعي، حيث سيقوم الجهاز المناعي بالاستفادة من راحة الجسم وتشجيع الاستجابات المناعية بشكل أفضل.

إقرأ أيضاً: 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة

3- تساعد في خسارة الوزن الزائد:

أكّدت الكثير من الدّراسات التي أجريت في عدة جامعات في أميركا، أنّ أخذ قيلولة خلال فترة الظهيرة يُساعد على خسارة الوزن بنسبة 55% بشرط الانتظام في وقت القيلولة بشكل يومي.

4- تحافظ على صحة القلب:

تُساعد القيلولة في فترة الظهيرة على التقليل من فُرص الإصابة بالنوبات القلبيّة، وهذا ما أكدتهُ عدة دراسات أجريت في العالم، فهي تُساعد في الحفاظ على صحة الأوعيّة الدمويّة وبشكل خاص عند الرجال.

5- تنشط العقل:

للقيلولة فوائد مُذهلة في هذا المجال، فهي تُساعد على استرخاء الجسم، وتُعطي الإنسان القُدرة على التركيز والانتباه وتنشيط العقل، ولكن يجب الحرص على أن لاتتجاوز القيلولة النصف ساعة.

شاهد أيضاً: فديو: 10 نصائح حياتية لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة

6- تُساعد على الإبداع:

إنّ القيلولة في فترة الظهيرة تُعيد للجسم حيويتهُ ونشاطهُ وتزيد من قُدرة الإنسان على العطاء والإبداع والتميُّز، فقد أكدت دراسة حديثة أنّ الأشخاص الذين يأخذون قيلولة في النهار يكونون أكثر سُرعةً في حل الاستبيانات من الأشخاص الآخرين.

ماهي الطرق الصحيحة لأخذ القيلولة؟

  1. القيام بإطفاء الهاتف المحمول، والابتعاد عن مكان الضجيج.
  2. الامتناع عن تناول الكافيين قبل القيلولة.
  3. ضبط المُنبه على أن لاتتجاوز القيلولة النصف ساعة.
  4. عدم أخذ القيلولة في وقت مُتأخر من فترة بعد الظُهر.
  5. الحرص على القيام ببعض التمارين البسيطة قبل أخذ القيلولة بخمس دقائق.

 

هكذا نكون قد تعرفنا عزيزي القارئ على 6 من أهم الفوائد الصحيّة الهامة للقيلولة، وتعرفنا أيضاً على أهم الطرُق الصحيحة لأخذ القيلولة، فما عليك إلّا أن تلتزم بالقيلولة اليوميّة وذلك للفوائد الكثيرة التي تمنحُها لصحتكَ وقُدرتك على العمل والتميز.   




مقالات مرتبطة