6 فحوصات طبيّة يجب عدم تجاهلها أبداً

من الرأس إلى أسفل القدم، سبعة فحوصات طبية ذكرها موقع الدايلي مايل يجب القيام بها وعدم تجاهلها لأنها تساعد على اكتشاف المشاكل الصحية منذ بدايتها، وبالتالي التعامل معها بالشكل الصحيح قبل تطورها ودخولها مراحل الخطر. وذكر الموقع أنّ الفحوصات الطبية الأربعة التي يجب القيام بها سنوياً هي:



1- فحص الدم ومستوى الكولسترول

فمثل هذه الفحوصات هي الضمان الأمثل للوقاية من الجلطات المفاجئة والنوبات القلبية.

شاهد أيضاً: فديو: 7 نصائح لخفض الكولسترول

2- فحص سرطان الأمعاء

على الرغم من أنّه مرض نادر إلا أنّ الدراسات أكّدت أنه يجب القيام به مرة واحدة كل سنتين، لأنّ هذا المرض يصيب 8 من كل 10 أشخاص فوق عمر 60 عام.

3- فحص عنق الرحم

يجب على كل امرأة أن تقوم بهذا الفحص مرة واحدة سنوياً حتى تحمي نفسها من أي مشاكل تقود إلى إصابتها بسرطان الرحم.

4- فحص سرطان الثدي

يساعد هذا الفحص على كشف الاصابة بسرطان الثدي مبكراً قبل بلوغه لمراحل متطورة مما يساهم في معالجته والتخلص منه، ويجب على المرأة أن تقوم به بشكل سنوي.

إقرأ أيضاً: تعرّفي على أهم المعلومات التي تحتاجينها عن سرطان الثدي

5- فحص العينين

يساعد هذا الفحص على إيجاد أي اضطرابات أو أمراض في العين ويكشف فيما إذا كنت بحاجة لنظارات طبية أم لا.

6- الفحوصات الجلدية

تكشف الفحوصات الجلدية أي علامات لها علاقة بسرطان الجلد، فأغلب الشامات الجلدية غير ضارة ولكنها قد تتحول أحياناً لتصبح نوعاً من سرطانات الجلد القاتلة.

7- الفحوصات المتعلقة بالفم والأسنان

يوصي الخبراء بضرورة فحص حالة اللثة والأسنان كل 3 أشهر على الأقل، فهناك تغيرات قد تطرأ على لون اللثة أو شكل الأسنان تؤدي إلى الإصابة بأمراض معينة، واكتشاف مثل هذه الأمور مبكراً يساعد على معالجتها والشفاء منها بسرعة.

8- فحص البروستات عند الرجل

وهو ما يكشف بداية سرطان البروستات الخبيث الذي لا تظهر أعراضه إلا بعد فوات الأوان. ويجب على الرجل القيام به دورياً وبانتظام، وتحديداً بعد سن الخمسين.




مقالات مرتبطة