6 علامات تكشف كذب أحدهم أثناء حديثه معك

يُعتبر الكذب من أكثر الصفات السيئة التي من الممكن أن يتصف بها الإنسان وهي وسيلة يستخدمها لحل مشاكلهِ أو لتحقيق غاياتهِ، فإذا أردت أن تُميّز بين الشخص الصادق والشخص الكاذب عليك فقط أن تنتبه إلى هذه العلامات التي تكشف كذب أحدهم أثناء الحديث معك، والتي سنعرفك عليها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: كثرة التفاصيل

عندما يقوم الشخص الكاذب برواية أي قصة لك فهو يُحاول أن يُدخلك في تفاصيلها بشكلٍ مبالغ عن طريق التطرّق إلى أدق التفاصيل التي حدثت قبل حدوث القصة وخلالها وما حصل بعدها، وهذا فقط لكي يُحاول إقناعك ويجعلك تندمج في تفاصيل الموضوع، وهنا يُشير علماء النفس بأن الكاذب يتبع تلك الطريقة فقط لكي يضع صورة مزيفة في إطار جميل حتى تصدق ما يقول.

ثانيّاً: تجاهل التواصل البصري

عادةً ما يقوم الشخص الكاذب بتجنب النظر في عين الشخص الذي يتحدث معه، وذلك لأنّ التواصل البصري قد يجعل الأخرين يكتشفون كذبه وتلفيقه، وهذا ما أكدّه العديد من خبراء لغة الجسد، لهذا في حال كان الشخص الذي يتحدث معك يذهب بعينيه بكل الاتجاهات محاولاً عدم النظر إليك فهو وبكل تأكيد شخص كاذب.

ثالثاً: الوقوف في ثبات

عادةً ما يتململ الشخص الصادق أو الشخص العادي من وضعية وقوفه وجلوسه، بينما يُحاول الشخص الكاذب أن يُحافظ على ثباته بطريقةٍ مبالغ فيها إن كان في وضعية الجلوس أو الوقوف، وهذا ما أكده خبراء لغة الجسد.

رابعاً: إلقاء المسؤوليّة

يقوم الشخص الكاذب بشكلٍ دائم بإلقاء اللوم والمسؤوليّة على غيره في حال قام بأي عمل خاطئ، أو في حال وقع بأي مشكلةٍ كانت، لهذا فإنّه سرعان ما يبدأ بالتبريرات ووضع الحجج الغير منطقيّة فقط كي يُغطي على كذبه وعلى أخطائه وإلقائها على غيره.

خامساً: تغطية أجزاء من جسده

عندما لا يُريد الشخص الكاذب أن يتحدث عن الأمور بحقيقةٍ وصدق، وعندما يُريد أن يُخفي شيئاً ما فإنّه يقوم بتغطية بعض الأجزاء من جسده كي يمنح نفسه قوةً مضاعفةً لمواصلة كذبه، وتشمل هذه المناطق الصدر، الرأس، البطن، الأنف، والشفتين.

إقرأ أيضاً: 10 علامات تكشف كذب الآخرين من لغة جسدهم

سادساً: تغيير الموضوع

يحرص الشخص الكاذب على عدم العودة إلى الموضع أو القصة الكاذبة التي قام بروايتها إلى الشخص الآخر، لهذا فهو سرعان ما يقوم بتغيير الموضوع والانتقال إلى موضوعٍ آخر، وذلك لكي لا يتعرض لأسئلةٍ محرجة تكشف تناقضاته ونسيانه لبعض التفاصيل الكاذبة التي قالها.

 

هذه هي العلامات الأساسيّة التي تكشف عن كذب أحدهم عليك والتي يجب أن  تنتبه إليها لكي لا تقع في فخ الكاذبين وأخبارهم الملفقة.




مقالات مرتبطة