6 عادات تمنعك من العيش بسعادة

تختلف معاير السعادة من شخص لآخر البعض يرى أن السعادة مرتبطة بالمال والبعض الآخر يرى أن السعادة مرتبطة بالجمال والبعض الآخر بالنجاح لكن الجميع يجمع على أن مصدر التعاسة الأفعال، حيث نمارس يومياً عادات خاطئة تسبب في شقائنا وتمنعنا من العيش بسعادة، ولأننا نحرص على سعادتك سنعرفك على 6 عادات تمنعك من العيش بسعادة.



1. عادة التسويف

تعتبر عادة التسويف من أسوأ العادات فهي تضيع الوقت والجهد وتوقع المرء بالمزيد من التجارب الفاشلة المؤلمة والمحزنة، كما أن التسويف يضيع أثمن الفرص مما يؤخر الوصول للنجاح لذلك يجب أن تتخلص من هذه العادة السيئة وتباشر في تأدية أعمالك دون أي تأخير حتى تعيش بسعادة.

إقرأ أيضاً: 16 طريقة للتغلب على التسويف

2. عادة التهرب من المسؤولية

إنّ التهرب من المسؤولية لن يجلب الرضا ولن يجلب السعادة، عندما يتهرب الانسان من مسؤولية أفعاله ويكتفي بإلقاء اللوم على الآخرين يكون قد أهدر طاقته ووقته وكل هذا يمهد الطريق للفشل، من أجل ذلك يجب أن تدرك أنك أنت المسؤول الوحيد عن خياراتك وقراراتك فكن مسؤولاً عن نفسك حتى تعيش بسعادة.

3. عادة رفض التغيير

كل شيء في هذا الكون يخضع للتغيير، الأفكار والعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية والنظريات والقوانين والمعادلات والمعلومات جميعها تخضع لقانون التغيير، فلا ترفض التغيير حتى لا تسجن نفسك بالتعاسة والشقاء.

4. عادة التفكير السلبي

هذه العادة من أخطر العادات فقد توصل للهاوية وقد تجعل المرء خاضع للسلبية طيلة الحياة، عندما تتعايش مع الأفكار السلبية سوف تصبح أفكارك مشوشة وستستنفذ كل قواك، لذلك يجب أن تتخلّص من هذه العادة وتستبدلها بالتفكير الإيجابي القادر على تحويل كل ما هو غير ممكن إلى ممكن، بالتفكير الإيجابي وحده أنت قادر على أن تحول اليأس والشقاء لسعادة وفرح.

شاهد أيضاً: فديو: نصائح للحد من التفكير بسلبية

5. عادة جلد الذات

إنّ تحمل المسؤولية لا يعني المبالغة في جلد الذات وتضخيم الأخطاء والتلذذ بجرح النفس وإحباطها، فكل هذا السخط على النفس لن يزيد الأمر إلا سوءاً، لذلك لابدّ من التوقف عن جلد الذات وتحمل مسؤولية الأخطاء وأخذ العبرة والحكمة منها والنظر إليها على أنها تجربة ومضت، كل هذا سيساعدك على الشعور بالسعادة والرضا.

إقرأ أيضاً: جلد الذات

6. عادة عدم التغلب على المخاوف

يقع الكثير من الناس ضحايا للمخاوف فقد يمضي المرء عمره بأكمله وهو يشعر بالخوف مما يمنعه من الاستفادة من الفرص المتاحة لذلك لا بد من التغلب على جميع المخاوف ولا تسمح لمشاعر الخوف أن تضيق فرصك في الحياة، تجرأ واتخذ القرارات بكل قوة فقد تكون هذه القرارات سبباً في سعادتك.


عزيزي القارئ... سواء أكانت سعادتك مرتبط بالمال أو بالنجاح أنت بحاجة للتخلص من بعض العادات السيئة فإذا كان لديك إحدى العادات السابقة تخلص منها حتى تعيش بسعادة إلى الأبد.




مقالات مرتبطة