6 طرق لمعالجة تأخر استيقاظ الطفل للمدرسة

يواجه الأهالي عند عودة أطفالهن للمدارس العديد من المشاكل ولعلّ أبرز هذه المشاكل مشكلة الاستيقاظ المبكر، فخلال العطلة الصيفية يميل الطفل للسهر والاستيقاظ في وقت متأخر لعدم التزامه بالدرس فيعتاد على هذا النمط ويصبح من الصعب أن يتكيف مع الروتين المتبع عند العودة للمدرسة، الأخصائيين وضعوا مجموعة من الطرق  لمعالجة هذه المشكلة تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على هذه الطرق.



1. افتح ستائر غرفة النوم:

من الطرق الفعّالة لإيقاظ الطفل فتح ستائر غرفة النوم قبل موعد استيقاظه بربع ساعة للسماح لأشعة الشمس والضوء بالدخول إلى الغرفة، حيث من المعروف أنّ الضوء يرسل إشارات للدماغ بأنّه حان وقت الاستيقاظ، أما في الشتاء يمكنك أن تشعل ضوء الغرفة فهذا يساعد على إيقاظ طفلك من النوم.

2. ضع المنبه في غرفة نومه:

استعن بالمنبه فهو من الطرق التقليدية الفعّالة في إيقاظ الشخص من النوم، اشترِي منبّه يكون صوته هادئ مثل صوت موجات البحر أو زقزقة الطيور، سيُساعد هذا على إيقاظه من النوم وهو في مزاج جيد، وبالتالي لن يتأخر عن موعد الذهاب إلى المدرسة.

3. عرّفه على عواقب التأخر عن المدرسة:

نحنُ لا نقول لك أن ترهب طفلك أو أن تستخدم القوة معه، بل حاول أن تشرح له إذا قام بتجاهل المنبه واستيقظ متأخراً فإنه سوف يتأخر عن موعد المدرسة وهذا ما قد يتسبّب في معاقبته من قبل الإدارة أو ربما سيُحرم من الأنشطة الترفيهية التي ستقوم بها المدرسة، سيُحفّزه هذا على الاستيقاظ باكراً بنشاط وهمّة.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح تساعد الأطفال والآباء على الاستعداد للعودة إلى المدرسة

4. استعِن بالحيوانات الأليفة:

إذا كان لديك في منزلك حيوان أليف يمكنك أن تستعين به، قبل موعد الاستيقاظ بنصف ساعة ادخل الحيوان الأليف لغرفة نوم طفلك ودعه يلهو ويلعب في الغرفة، سيشعر طفلك بوجوده وهذا ما سيدفعه للنهوض، كما سيكون لديه بعض الوقت للهو معه قبل الذهاب إلى المدرسة.

5. حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ عنده:

لا تسمح لطفلك أن يسهر لوقت متأخر فلا بدّ من أن يحصل على قسط كافي من النوم حتى يتمكّن من الاستيقاظ باكراً، قبل بدء العام الدراسي بشهر حدّد مواعيد ثابتة للنوم وشجّعه على الذهاب لفراشه في الوقت المحدّد سيعتاد على هذا الروتين ولن يواجه أي صعوبة في الاستيقاظ عند العودة إلى المدرسة.

إقرأ أيضاً: نصائح للأهل تساعد على نوم الأطفال باكراً قبل بدء المدرسة

6. قم بإيقاظه بطريقة مرحة:

لا تجعل من عملية الاستيقاظ من النوم أمر روتيني ملل بل حاول أن توقظ طفلك وأنت تلعب بشعره، أمرح معه قليلاً على السرير حتى يستيقظ، يمكنك أيضاً أن تعد له طبقه المفضل وتحضره إلى السرير ليشتم رائحته، سيُشجّعه هذا أيضاً على النهوض من السرير بسرعة.

الطرق الست السابقة تساعد في معالجة مشكلة تأخر استيقاظ الطفل في الصباح للمدرس، استعن بهذه الطرق عزيزي حتى يستيقظ طفلك مبكراً ويذهب للمدرسة وهو في قمة النشاط والحيوية.




مقالات مرتبطة