6 طرق للتخلّص من رائحة الفم في رمضان

تتفاقم مشكلة الإصابة برائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان المبارك نتيجة جفاف الفم الذي يسمح بتراكم البكتيريا والفطور بين الأسنان مما يُسبب الكثير من الإحراجات للإنسان الصائم ويحدُ من قدرته على التكلم بطريقة مريحة أمام الآخرين، وفي إطار هذا الموضوع سنقدّم لك بعض النصائح والطرق الفعّالة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان.



أولاً: شرب المزيد من المياه

لتتخلص من مشكلة رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان المبارك وفترة الصيام عليك أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور لكي يأخذ الجسم الكميات الكافيّة من المياه التي تحميه من الإصابة بجفاف الفم، وذلك لأنّ جفاف الفم يسمح للبكتيريا والفطريات بالتراكم داخل الفم لتسبّب الرائحة الكريهة.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام  

ثانيّاً: مراجعة طبيب الأسنان قبل رمضان

لكي تحمي نفسك من مشكلة الإصابة برائحة الفم الكريهة خلال الصيام ننصحك بأن تقوم بزيارة طبيب الأسنان قبل حلول موعد شهر رمضام بشهر على الأقل لتتأكد من سلامة أسنانك وسلامة اللثة، ولتتمكن كذلك من معالجة مختلف المشاكل التي تتسبب في ظهور رائحة الفم قبل رمضان.

ثالثاً: تنظيف الأسنان

إن تراكم بقايا الطعاك داخل الفم يسمح بتشكّل أنواع مختلفة من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، لهذا عليك أن تحرص على تنظيف أسنانك بعد تناول وجبة الإفطار، وقبل النوم، وبعد الانتهاء من تناول وجبة السحور.

إقرأ أيضاً: 5 أمراض يتعرَّض لها الإنسان عندما يُهمل تنظيف أسنانه

رابعاً: تناول الطعام ببطئ

لتتخلص من رائحة الفم الكريهة في شهر رمضان وبشكلٍ سريع ننصحك بأن تتناول طعامك ببطئ مع مضغهِ بشكلٍ جيد، وذلك لأن مضغ الطعام والتهامهِ بشكل سريع يؤدي إلى تدني نسبة اللعاب في الفم، وبالتالي الإصابة بجفاف الفم والرائحة الكريهة.

خامساً: تناول أوراق النباتات الخضراء

تحتوي أوراق النباتات الخضراء على كميّةٍ كبيرة من مادة الكلوروفيل، هذه المادة التي تساهمُ في مكافحة الجراثيم، وتنظيف الفم والجهاز الهضمي من البكتيريا المُسببة للروائح الكريهة، لهذا عليك أن تتناول كميات يوميّة من هذه النباتات الخضراء كالبقدونس، النعناع، والكزبرة.

إقرأ أيضاً: علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

سادساً: شرب شاي الأعشاب

يُساعد شاي الأعشاب الطبيعية على تنظيف الفم من الجراثيم وتخليص الإنسان من رائحة الفم الكريهة التي كثيراً ما يُعاني منها الإنسان خلال شهر رمضان، ومن هنا ننصحك بأن تعتمد على شرب شاي الأعشاب الطبيعة يوميّاً بعد وجبة السحور، كالميرميّة، النعناع ،اليانسون، وإكليل الجبل.

 

بالتزامك بهذه النصائح والطرق البسيطة ستتخلص عزيزي من مشكلة رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان المبارك، وستنعم بنفسٍ منعش طوال فترة الصيام.




مقالات مرتبطة