6 طرق تساعدك لكي تكون شخصاً منظماً

هل أنت فوضوي؟ هل تترك أغراضك مبعثرة؟ هل تنسى أين تضع أغراضك الخاصة؟ كم من مرة ضيّعت أغراضك بسبب الفوضى؟ وكم من مرة رميت أشياءك الهامة دون أن تنتبه؟ أنت إذاً بحاجة للتنظيم فالتنظيم يساعدك على وضع أغراضك في مكانها المناسب لتبقى بين يديك عندما تحتاج إليها، واليوم سنقدم لك بعض الطرق التي تجعلك شخصاً منظماً.



1. خصّص لكل شيء مكاناً خاص به

القاعدة الأساسية في التنظيم أن تضع كل شيء في مكانه المخصص، سواء أكنت في منزلك أو عملك يجب أن تخصص مكاناً لأغراضك مثلاً في مكتبك ضع الأوراق والمستندات في مكان خاص، وضع القرطاسية والأختام في مكان آخر، واترك الأشياء التي تستخدمها باستمرار بين يديك، أما في منزلك خصص مكاناً لأحذيتك ومكان لملابسك ومكاناً للأغراض الشخصية وخصص ركناً صغيراً لترتّب به كتبك.

2. ضع كل شيء في مكانه المخصص

أما الطريقة الثانية فهي أن تضع كل شيء في مكانه المخصص، أي عندما تنتهي من استخدام أحد أغراضك سواء في عملك أو منزلك يجب أن تعيده لمكانه المخصص، سيساعدك هذا على تنظيم المكان وسيمنع من تبعثر الأشياء، كما وسيسهل عليك معرفة مكان الغرض عندما تحتاجه مرة أخرى.

3. اعتمد على التصنيف

إذا كنت تحتفظ بمجموعة من الأوراق والمستندات والملابس والأغراض الشخصية في خزانة أو صندوق من المهم جداً أن تصنفها حتى لا تختلط معك الأمور، ضع الأوراق والمستندات في صندوق خاص وألصق ورقة على الصندوق اكتب عليها ماذا يوجد به، وضع الملابس في صندوق آخر وألصق ورقة اكتب عليها محتويات الصندوق سيساعدك هذا على تنظيم أغراضك وسيسهل عليك الوصول للأشياء.

إقرأ أيضاً: فن ترتيب الملفات... ترتيبٌ لوثائقك وإدارةٌ لوقتك

4. لا تشتري أشياء لست بحاجتها

تدفعنا العروض لشراء أغراض زائدة عن حاجتنا فنشتري كميات مضاعفة وقد لا يتواجد مكان كافي لتخزينها فنضعها بشكل مبعثر هنا وهناك ما يؤدي إلى زيادة الفوضى في المكان، لذا يجب أن تتوقف عن شراء الأشياء التي لست بحاجتها واكتفِ بشراء الأشياء التي تحتاجها فقط.

5. خصص مكان للأشياء الكبيرة الحجم

إذا كان لديك غرفة إضافية في منزلك خصصها لتخزين الأشياء الكبيرة الحجم مثلاً السجاد والطاولات فحجمها كبير ويتسبب تواجدها في الغرف عشوائية وفوضى في المكان، وإذا كان لديك في عملك أغراض يأخذ حجمها مساحة واسعة ضعها في الزوايا أو في ركن بعيد عنك حتى لا تعيق حركتك في المكان.

6. تبرع بالأشياء التي لا تحتاجها

إذا كان لديك أشياء لا تحتاجها أبداً سواء في منزلك أو في عملك تبرع بها للفقراء والمساكين، اختر مؤسسة خيرية تستطيع الوثوق بها للتبرع سيسمح لك هذا مساعدة المحتاجين وفي نفس الوقت سيساعدك هذا في تنظيم مكان عملك ومنزلك.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من أغراضك غير الضرورية دون أن تشعر بالندم


وأخيراً إذا أردت عزيزي أن تتخلص من الفوضى اتبع الطرق التي قدمناها لك فهي ستساعدك لكي تصبح شخصاً منظماً.




مقالات مرتبطة